كل طرق وبرامج تشغيل الاندرويد علي الكمبيوتر

تشغيل الاندرويد علي الكمبيوتر، بالتاكيد أستمعت لهذه الجملة عدة مرات علي الانترنت ولكن يآتي قبلها أسم البرنامج الذي يقوم بالوظيفة فهي كثيرة ومتعددة، وما جعل هذه البرامج تنتشر بكثرة منذ إتاحه إمكانية تشغيل نظام اندرويد علي الكمبيوتر هو كثرة الاسباب التي تدفع المُستخدمين لإستخدامها فمثلاً مطوري التطبيقات بحاجة إلي حقل إختبارات لتجربة تطبيقاتهم او البعض يريد تجربة تطبيقات والعاب هذا النظام الاكثر إنتشاراً علي الهواتف الذكية، او حتي لمقدمي الشروحات علي الانترنت فبدلاً من استخدام هواتفهم يُمكن استعمال هذه البرامج.

علي اي حال، في هذا المقال لن نستعرض معكم أفضل برامج تشغيل الاندرويد علي الكمبيوتر بل جميع الطرق والبرامج بكافة انواعها فلن نضع حد مُعين لتصنيفهم كأفضل او اسوأ بل نضع بين أيديكم البرامج لندع لكم تجربة ما ينال إعجابك وترك حرية الاختيار، ولكن سنكتفي فقط بعرض تقييمنا لكل برنامج. حسناً، هيا بنا لنبدأ بإستعراضها مباشرةً.



1- برنامج BlueStacks - 8/10


برنامج BlueStacks بالتأكيد هو احد اشهر برامج الكمبيوتر علي الاطلاق حيث انه يعمل علي تشغيل تطبيقات الاندرويد علي الكمبيوتر وهو الافضل في هذه المهمة كما انه مجاني تماماً فمن خلاله يمكنك الحصول علي نظام اندرويد متكامل علي جهازك وبوسعك تحميل وتشغيل تطبيقات الاندرويد المميزة علي جهاز الكمبيوتر بسهولة من Google Play، فالبرنامج يآتي بواجهة بسيطة ومميزة وسريع في تشغيل التطبيقات ويشمل العديد من الخصائص من ضمنها إمكانية تشغيل اكثر من تطبيق في نفس الوقت معاً ودعم تثبيت تطبيقات APK ودعم جميع صيغ تشغيل الفيديو والموسيقي. (تحميل البرنامج)

تعرف علي المزيد حول برنامج BlueStacks
تشغيل برنامج Bluestacks علي رام 1 جيجا وبدون مشاكل كرت الشاشة 

2- برنامج Droid4X - 8/10


برنامج Droid4X محاكي اندرويد آخر بسيط ومميز وبتصميم رائع وحجمه قليل مقارنة بالبرامج الأخرى وتحميل وتثبيت البرنامج يتم عليه اونلاين لذلك ستحتاج الي الانترنت لتثبيت البرنامج. ثم تقوم بتشغيله مباشرة وتبدأ بالدخول الي متجر جوجل بلاي وتحميل وتثبيت التطبيقات والالعاب وتشغيلها علي البرنامج مباشرةً، فبرنامج واتس اب وفايبر والعاب ككاندي كراش وصب واي تعمل بكفاءة علي البرنامج وبدون اي تهنيج او مشاكل. البرنامج مجاني تماماً ولا يحتاج الي مواصفات جهاز متطورة للغاية حيث يعمل علي معظم الاجهزة بدون مشاكل ويستحق أن تقوم بتجربته. (تحميل البرنامج)

3- برنامج Andy - 9/10


برنامج Andy هو عبارة عن برنامج لتشغيل الاندرويد علي الكمبيوتر ولديه الكثير من المميزات التي ربما تجعله في تنافس فعلي مع برنامج الـ Bluestacks والذي يتطلب امكانيات جهاز عالية، ومن خلال البرنامج يمكنك تشغيل تطبيقات الاندرويد علي الكمبيوتر من العاب وتطبيقات لتعمل بدون مشاكل علي جهاز الكمبيوتر ولكن يحتاج لتشغيله ان يكون كنظام وهمي بمعني انك ستحتاج لبرامج تشغيل الانظمة الوهمية مثل VirtualBox حتي تستطيع استخدامه، ولكنه يستحق التجربة كونه يعمل اي اي جهاز كمبيوتر اياً كانت الإمكانيات ويتيح تحميل التطبيقات من Google play وممارسة الالعاب عبر الماوس والكيبورد ويدعم العربية..إلخ. ( تحميل البرنامج )


4- برنامج AMIDuOS - 10/10


برنامج AMIDuOS هو احد افضل البرامج التي قمت باستخدامها حيث يقوم بمهمة شائعة وهي تشغيل الاندرويد علي الكمبيوتر واستخدام تطبيقات الاندرويد علي الكمبيوتر والامر واضح البرنامج هو الافضل حتي الآن، سهل الاستخدام ويعمل بدون تهنيج ولا يسبب اي مشاكل ولن تواجهك معه اي مشاكل من اي نوع! ، قمت بتجربته علي اكثر من جهاز ولم اواجه اي مشاكل عليهم جميعاً علي عكس باقي البرامج المتاحة، ما يعيب البرنامج هو انه مجاني لمدة شهر ثم يتوجب عليك الشراء ولكن ثمن البرنامج قليل جداً 10 دولارات فقط واعتقد انه يستحق. ( تحميل البرنامج )

5- برنامج Windroy - 8/10


برنامج Windroy لمحاكاة الاندرويد علي جهاز الكمبيوتر حيث بتثبيتك لهذا البرنامج علي جهازك تحصل علي نظام اندرويد وهمي وافتراضي علي جهازك، من خلاله يمكنك تحميل وتثبيت وتشغيل تطبيقات الاندرويد علي جهاز الكمبيوتر والبدأ في لعب العاب الاندرويد المميزة والاستفادة من تطبيقات الاندرويد الرائعة كتطبيقات الصور المميزة والتي تمكنك من اضافة تأثيرات رائعة علي صورك كالانستقرام وايضاً تطبيقات الاتصال وارسال الرسائل المجانية كالفايبر وواتس اب. برنامج مميز ورائع وحجم البرنامج 80 ميجا فقط. ويدعم اكس بي و 7 و 8 وايضاً يدعم اللغة العربية. [تحميل البرنامج]

6- برنامج Nox app player - 9/10


برنامج Nox app player هو برنامج جديد ولكن اتنبئ له بمستقبل قوي فهو من افضل المحاكيات التي عرفتها واعتقد ان الكثيرين سيستخدمونه من الآن فمن اهم مميزاته انه لا يحتاج ان تتوفر علي امكانيات عالية ليعمل جيدا يكفي فقط ان تتوفر علي رام 1 جيجا وبروسيسور معقول وكارت شاشة 32 ولكن المهم ان تحدث كارت الشاشة والا لن يعمل البرنامج بشكل جيد طبعا هو افضل من الكثير من المحاكيات التي تتطلب امكانيات عالية لتشغيلها، ما يميز البرنامج ايضاً هو الواجهة الرائعه والانيقة والمرتبة وخصائصة المتعددة وسهولة استخدامه بدون تهنيج حتي ولو قمت بتحميل التطبيقات والالعاب من جوجل بلاي التي تكون بحجم كبير. ( تحميل البرنامج )

7- برنامج Remix OS Player - 7/10


ربما تتذكرون نظام تشغيل Remix OS الذي ظهر اوائل هذا العام ليقدم تجربة فريدة من نوعها لنظام اندرويد علي الكمبيوتر، ولكن إذا كنت لا تستطيع تثبيته او استخدامه فالشركة تقدم لك البديل وهو برنامج Remix OS Player فهو برنامج مجاني يُعد محاكي للاندرويد ولكنه مختلف تماماً بسبب استخدامه السهل وواجهة المُستخدم المميزة عن البرامج الآخري. بالاضافة إلي وجود متجر Play Store لتثبيت اي تطبيقات جديدة او العاب والاستمتاع بممارستها إنطلاقاً من الحاسوب فأنت تستخدم نظام اندرويد فعلياً، ولكن احد عيوب البرنامج انه لا يعمل سوي علي معالج انتل فقط ! اي إذا كنت تستخدم معالج AMD فلن يعمل معك البرنامج، وحقاً لا اعلم السبب لكن علي اي حال نأمل في أن تقوم شركة jide بإتاحه تشغيله علي معالجات AMD في القريب العاجل. (تحميل البرنامج)

8- برنامج Koplayer - 9/10


برنامج KOPLAYER هو برنامج جديد لتشغيل الاندرويد وتطبيقات الاندرويد من الكمبيوتر مباشرة ومن خلال التجربة الاولي للبرنامج فهو بالفعل سريع جداً ويشبهه الي حد كبير محاكي الاندرويد Droid4X وهو مميز ايضاً وقد قمت بتجربته بالفعل واعجبني، ويمكنك تحميل التطبيقات من متجر جوجل مباشرة بسهولة حيث يحتوي البرنامج علي تطبيق جوجل بلاي. ( تحميل البرنامج )

9- برنامج Phoenix OS - 8/10


نظام Phoenix OS هو نظام آخر يقوم بمحاكاة نظام اندرويد والذي يعتبر مشابهه الي حد كبير لنظام Remix OS، ولكن من خلال تجربتي للنظامين اكاد اؤكد لك أن نظام Phoenix OS حالياً هو الاكثر استقراراً والافضل حيث انني لم اعاني من اي مشاكل او تهنيج معه وايضاً استخدامي للنظام اسرع وافضل، ستلاحظ ايضاً ان البرنامج سهل في الاستخدام بحيث إذا كنت تتعامل مع نظام ويندوز دائماً فستجد نظام Phoenix OS يشبه نظام ويندوز من حيث التصميم والشكل. (تحميل النظام)

10- برنامج LeapDroid - 9/10



برنامج LeapDroid هو برنامج جديد مجاني ينضم إلي اشقائه من برامج تشغيل الاندرويد علي الكمبيوتر، حيث يُمكنك من خلال هذا البرنامج محاكاه نظام تشغيل اندرويد الخاص بالهواتف الذكية علي حاسوبك والاستمتاع بالالعاب والتطبيقات وتحميلها من Google Play بدون مشاكل، حيث يتميز البرنامج بالاداة العالي والكفاءة حتي عند تشغيله علي حاسوب بإمكانيات ضعيفه ويتيح لك عمل إستنساخ للتطبيقات بمعني انه يُمكنك عمل عدة نسخ آخري من تطبيق واحد للتسجيل بحسابات مختلفة، بالاضافة إلي انه يدعم اضافة تطبيقات بصيغة APK وتشغيل التطبيقات التي تحتاج صلاحية الروت. (تحميل البرنامج)

11- برنامج MEmu - 8/10



برنامج MEmu هو برنامج مجاني يُعد واحد من افضل برامج محاكاة نظام تشغيل الهواتف الذكية "اندرويد" فتستطيع بإستخدامه الاستمتاع بتطبيقات والعاب اندرويد 4.2.2 وتحميلها مباشرة من خلال متجر جوجل Play فهو يتيح لك تجربة مجموعة كبيرة من التطبيقات علي حاسوبك وكأنك تمتلك هاتف اندرويد حقاً، من ضمن مميزات هذا البرنامج هو دعم كافة البطاقات الرسومية مهما كانت سواء قديمة او حديثة او منخفضه او عالية فالبرنامج يستطيع العمل علي كارت شاشة 512 ميجا كما يدعم جميع اصدارت ويندوز بداية من اكس بي حتي ويندوز 10، كما يوجد هناك شريط يظهر من الجانب الايمن يُمكنك من خلاله التحكم في البرنامج من حيث رفع وخفض الصوت والتعديل علي المظهر الخارجي للبرنامج وجعله يعمل بملئ الشاشة، عن طريقة ايضاً يُمكن إلتقاط صورة للشاشة او رفع ملفات التطبيقات APK لتثبيتها يدوياً. (تحميل البرنامج)

12- برنامج YouWave - 7/10


برنامج YouWave هو عبارة عن برنامج لا يختلف كثيراً عن البرنامج بالاعلي ولكنه مدفوع ومتاح للتجربة لمدة 10 ايام مجاناً يمكنك خلال الفترة المجانية الاستمتاع بنظام الاندرويد علي جهازك، البرنامج يآتي بتصميم بسيط جداً وبدائي ولكن سهل الاستخدم فالعنصر او التطبيق التي تقوم بتحديده علي الجهة اليسري يتم عرض محتواه علي الجهة اليمني وتستطيع التحكم به بسهولة وممارسة الالعاب بدون تهنيج. (تحميل البرنامج)

13- إضافة ARC Welder - 7/10


تشغيل تطبيقات اندرويد ليس فقط عن طريق البرامج بل والاضافات ايضاً، من خلال اضافة ARC Welder هي اضافة لتجربة وتشغيل التطبيقات بصيغة APK مباشرة من جهازك عبر تطبيق جوجل كروم. بالفعل اضافة مميزة وتقوم بمهمة رائعة ، ولكن بما انها في الاصدار التجريبي فيوجد بها بعض القصور خاصاً في تشغيل الالعاب. ولكن بالنسبة للتطبيقات فقد تمت تجربتها مع اكثر من تطبيق وتعمل بدون اي مشاكل ، بالفعل اضافة مميزة جداً وانصح الجميع بتجربتها. (تحميل الاضافة)

14- برنامج Android SDK - 7/10


برنامج Android SDK هو برنامج رسمي لانشاء واختبار تطبيقات الاندرويد، ولكننا يُمكنك ايضاً استخدام هذا البرنامج لتشغيل تطبيقات الاندرويد علي الكمبيوتر من خلال هذا الفيديو حتي يصبح الامر واضح بالنسبة للجميع، وسنقوم بتثبيت تطبيقات كالـ BBM و فايبر والـ Whatsapp ايضاً كإختبار لتوضيح طريقة تثبيت التطبيقات، وبذلك يمكنك تجربة هذه الطريقة التي تعتبر نوعاً ما احترافية. وتقوم بتشغيل جميع التطبيقات التي تريد بسهولة. (تحميل البرنامج)

15- برنامج WindowsAndroid - 7/10



برنامج WindowsAndroid هو برنامج مجاني تماماً ولم نقوم مسبقا بإستعراضه علي المدونة، لا اعلم لماذا ولكن ربما لانه لا يختلف كثيراً عن برامج تشغيل الاندرويد المعروفة او لانه يستخدم اصدار اندرويد قديم.. علي اي حال هو أحد برامج تشغيل الاندرويد علي الكمبيوتر والاستمتاع بتطبيقاته والالعاب بكفاءة عالية علي الاجهزة متوسطة الامكانيات، وتصميمه بسيط جداً فتشعر انك تستخدم تابلت حقيقي كونه يتيح لك التحكم في حجم الشاشة سواء كبيرة او صغيرة، مع إمكانية تشغيل جميع انواع صيغ الوسائط المختلفة وكذلك التحكم يكون عبر الماوس والكيبورد. (تحميل البرنامج)

16- موقع Manymo - 6/10


موقع Manymo هو عبارة عن موقع اون لاين يُمكنك من خلاله استخدام نظام اندرويد، نعم بدون برامج او ادوات يُمكنك إنطلاقاً من متصفح الانترنت لديك ان تستخدم نظام اندرويد بشكل شبه كامل، فلا يُمكنك تثبيت تطبيقات جديدة بسبب عدم توفر متجر جوجل بلاي وأعتقد ان الهدف من هذا الموقع هو إستكشاف نظام اندرويد لمن لا يقوم بتجربته من قبل فانت تقوم بتجربة خصائص النظام وطريقة استخدامه بدون مشاكل. ولتبدأ في ذلك فستحتاج إلي إنشاء حساب جديد علي الموقع حتي تنتقل لصفحة Launch Emulators حيث تجد احجام مختلفة من الشاشات فتختار ما يناسبك حتي يتم عرض شاشة الاندرويد علي المتصفح.

17- برنامج Genymotion - 7/10


برنامج Genymotion هو برنامج آخر مشهور ضمن برامج محاكاة نظام اندرويد ولكنه مدفوع كونه يتضمن ادوات تستهدف في المقام الأول المطورين، فإذا كنت مطور تطبيقات فهذا البرنامج مصمم لك ولكن متوفر بنسختين كلاهما مدفوعان ولكن تختلف الادوات التي تتضمنها، اما بشكل عام فالبرنامج لا يختلف عن البرامج الاخري التي تقوم بهذا الدور من حيث تشغيل التطبيقات وتحميلها من متجر Google Play بالاضافة إلي سرعته في تشغيل التطبيقات والعمل عليها بدون تهنيج. (تحميل البرنامج)


الخلاصة: لان هذه النوعية من البرامج ليست اساسية لجميع مُستخدمي الكمبيوتر فنجد ان عددها ليس بكبير كما تعتقد ففي هذا المقال قمنا بقدر المستطاع شمول جميع البرامج المتوفرة علي الانترنت تقريباً لتشغيل الاندرويد علي الكمبيوتر، ولكن بالتاكيد سيكون هذا المقال محُدث بإستمرار في حالة ظهور برامج آخري تقوم بنفس الوظيفة ليتضمن جميع البرامج في هذا المجال. ويُمكن لك ايضاً عزيزي القارئ مساعدتنا في تحقيق ذلك بمشاركة اي برنامج آخر لم نستعرضه في هذا الموضوع بصندوق التعليقات ادناه.
كل طرق وبرامج تشغيل الاندرويد علي الكمبيوتر Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/14/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. السلام عليكم
    بارك الله فيك اخي الكريم علي هذا المجهود
    لدي ملاحظتان
    يوجد رابطان لا يعملان وهما
    رابط البرنامج الثاني http://www.droid4x.com/
    والبرنامج العاشر http://www.leapdroid.com/
    وشكرا علي مجهوداتك

    ردحذف