5 أشياء تؤثر علي سرعه تصفح الانترنت يجب معرفتها

عنوان هذا المقال يبدوا غريب ! فالأشياء التي تؤثر علي سرعه الانترنت لا يُمكن ان نكرسها في 5 نقاط فقط لانها كثيرة للغاية حيث يوجد العديد من الاسباب تؤثر سلباً علي سرعة الانترنت وتجعلها بطيئة سواء اثناء التحميل او التصفح رغم أشتراكك في سرعة عالية، وقد تناولنا مسبقاً خمس خطوات لجعل الانترنت اسرع بالاضافة إلي حلول مشكلة بطء تحميل الملفات لكن في هذا المقال سأقوم بإستعراض 6 أشياء ليست رئيسية ولكن هي الاكثر شيوعاً في جعل سرعه تصفح الانترنت او عرض المواقع بطيئة لذلك عليك بمعرفتها وتجنب حدوثها إذا كانت تنطبق علي سرعه الانترنت لديك بالفعل.



1- نوعية الاتصال وإمكانيات الحاسوب



دعني أخبرك ان سرعه الانترنت لديك تعتمد بشكل اولي علي كل من الراوتر ثم نوع الاتصال ثم إمكانيات حاسوبك المستهلك للإنترنت، فمثلاً كلما كان الراوتر الخاص بك حديث فكان افضل او انه قريب من الكمبيوتر الخاص بك فكان افضل، ايضاً نوع الاتصال سواء متصل بالانترنت عبر كابل إيثرنت او Wi-fi والاتصال عبر كابل إيثرنت عموماً يصبح أكثر استقراراً وأسرع من الاتصال عبر Wi-Fi وقد تناولنا مسبقاً ما الفرق بين استخدام الانترنت عبر الواي فاي والكابل؟ وما هو الخيار الأفضل لك؟، إمكانيات حاسوبك لها تآثير فالحاسوب ذوي الإمكانيات ضعيفه كالمعالج الذي لا يستطيع معالجة الاوامر سريعاً او القرص الصلب بطيء في سرعه القراءة والكتابة فجميعها تؤثر علي عدم إمكانية الجهاز سحب السرعه المطلوبة.

2- خدمة DNS المُستخدمه



ربما قد تتفاجئ عندما تعلم ان خدمة الدي إن إس المُستخدمه في الكمبيوتر او الهاتف لها تآثير بل وتتحكم في سرعه الانترنت لديك، وهذا حدث معي مؤخراً عندما استخدمت DNS التابع لجوجل والمعروف لدي البعض ثم بعد فترة لاحظت بطء شديد يكاد يجعل المتصفح غير قادر علي عرض الصفحات بسبب البطء، في حين ان بمجرد حذف الـ DNS كان الفرق واضح جداً وهي ان سرعه الانترنت كانت طبيعية. علي اي حال من خلال يُمكن في حالة ملاحظه بطء في تصفح الانترنت محاولة تعطيل DNS المُستخدم ففي حالة إن لم تلاحظ فرق فهذا له اسباب آخري اما إذا كان هناك فرق فبالتاكيد يكون بسبب الدي إن إس.

3- فيروسات او برامج تستهلك انترنت



يُمكن أن يكون للفيروسات أو البرمجيات الخبيثة جزءاً من مشكلة بطء الانترنت حيث من الممكن ان يعمل احدهم في الخلفية والاتصال بالإنترنت واستهلاك السرعه واستنزاف موارد الكمبيوتر بدون علمك، وهنا يُمكنك عمل فحص شامل بواسطة برنامج مكافحة الفيروسات علي الحاسوب، ربما يكون ايضاً بسبب إحدي البرامج المثبتة التي تحتاج إلى الاتصال بالإنترنت وتعمل علي استهلاك الانترنت في الخلفية ايضاً ربما بسبب التحقق من التحديثات وتحميلها او عمل مزامنة او برامج مشاركة الملفات وغالباً يكون من الويندوز نفسه عندما يقوم بعمل تحديث تلقائي.

علي اي حال ستقوم بفتح مدير المهام Task manager في الويندوز من اجل إلقاء نظرة علي المهام التي تعمل في الخلفية، فيُمكنك مراقبة جميع المهام والبرامج التي تستهلك الانترنت من خلال عمود Network داخل الاداة. 

4- عدد المتصلين بالراوتر



إذا يحدث دائماً عندما تكون متصل بالانترنت عبر الواي فاي ولكن هذا لا يمنع من حدوثه حتي عندما استخدام كابل إيثرنت، ففي كلا الحالتين سيحدث تباطؤ ملحوظ في سرعة الإنترنت عندما يكون هناك عدد كبير من المُستخدمين الآخرون متصلين بالراوتر في آن واحد. كما يحدث هذا دائماً عندما تكون متصل بواي فاي في الأماكن العامة حيث يوجد العديد من المستخدمين يستخدمون شبكة واحدة وسرعه الانترنت البطيئة هنا نموذجية وطبيعية، لكن إذا كنت تستخدم الراوتر لاجهزتك الخاصة ولا يوجد احد يشاركك فيه فيُمكنك بأكثر من طريقة معرفة من متصل بشبكة الوايرلس علي الراوتر وتبدا بطرد الاجهزة الغير معروفة المتصلة.

5- موضع الراوتر



موضع او مكان تواجد الراوتر يؤثر علي سرعه الانترنت، فإذا كان موجوداً بعيداً عن الأجهزة الذي تود الاتصال من خلالها فإن سرعة الإنترنت لن تكون مثالية او مطلوبة، وهنا يُمكنك قراءة موضوع 7 طرق بسيطة لتقوية إشارة راوتر الواي فاي في المنزل حتي تحصل علي اقوي إشارة يُمكن من خلالها استهلاك السرعه كاملة من الراوتر، وفي حالة تواجد اكثر من راوتر لديك فهنا يُمكنك محاولة دمج الاثنين معاً كما أشرنا في مقال ربط راوترين علي خط انترنت واحد لتحسين جودة الوايرلس Wi-Fi فيمكن يكون حل مشكلة بطء الانترنت هنا هو تقوية إشارة الواي فاي.
5 أشياء تؤثر علي سرعه تصفح الانترنت يجب معرفتها Reviewed by Abdalrhman mohamed on 12/24/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

كاتب ومسئول المحتوي
عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: