ما معنى التحديث في سطح المكتب ولما يقوم مهندسو الحواسيب بهذا بشكل مستمر

يعتبر نظام ويندوز من أكثر نظم التشغيل إنتشاراً حول العالم ويتميز بميزات رائعة غير موجودة في غيره من قوة الأداء وبساطة الواجهات ودعمه لمجموعة واسعة من العتاديات وغيرها، وقد تطور هذا النظام منذ أكثر من 20 عام وحتى الأن بشكل كبير ورائع ولكن مع كل هذا بعض الأشياء لا تزال موجودة كما هي مثل إدارة المهام أو موجه الأوامر CMD أو غيرها أما ما سنتحدث عنه اليوم فهو ميزة يستخدمها الكثيرون بشكل مستمر طوال الوقت ومعظمهم لا يعرف ما معناها أصلاً، وهي إمكانية عمل تحديث لسطح المكتب أو لمجلد معين في الويندوز والتي نجدها عند الضغط بالزر الأيمن في سطح المكتب أو في أي مكان فارغ في المجلد الذي نريده ومن ثم الضغط على تحديث في القائمة التي تظهر أو عبر الضغط على زر F5 في لوحة المفاتيح.


في البداية إن سطح المكتب هو مجلد موجود في النظام بشكل افتراضي بحيث يمكنك وضع ما تريد بداخله وسيقوم هو بعرض ما بداخله في الشاشة الرئيسية للويندوز وما يؤكد ذلك هو أنه يمكنك الوصول إلى سطح المكتب عبر الدخول إلى جهاز الكمبيوتر ومن ثم إلى القرص الخاص بالنظام والذي يكون القرص C في معظم الأحيان ومن ثم المستخدمين Users وبعدها الدخول إلى اسم المستخدم الذي تستخدمه في الوقت الحالي وستجد بعدها مجلد اسمه Desktop وعند فتحه ستجد كل محتويات سطح المكتب الخاص بك فيه.


يظن بعض مستخدمي الويندوز أنهم عندما يقومون بضغط زر التحديث فإن النظام قد تزداد سرعته أو أن النظام يتخلص من المشاكل أو أنها تقوم بعمل تنظيف للرام أو غيرها من الأشياء ولكن في الحقيقة هي لا تقوم بأي شيء من هذا للأسف، وكل ما تقوم به هو تحديث محتوى المجلد الذي تكون بداخله.

حيث يقوم نظام ويندوز بشكل افتراضي بعمل تحديث تلقائي لمحتويات المجلدات عند القيام بإضافة ملف معين إليه أو حذف ملف معين منه، ولكن يحدث في بعض الأحيان أن لا تعمل هذه الميزة بحيث لا يقوم النظام بعمل تحديث تلقائي لملفات النظام، أما بالنسبة إلى الأوقات التي نحتاج فيها لعمل تحديث للنظام فهي:

1- النظام لا يظهر الملفات التي قمت بإضافتها، نقلها، إعادة تسميتها أو أن الملفات التي قمت بحذفها لا تزول.
2- تريد القيام بترتيب سطح المكتب ولا تستطيع فعل ذلك.
3- لا يمكنك الضغط على أيقونات سطح المكتب.
4- الملفات التي تمت إضافتها إلى سطح المكتب من قبل برامج معينة لا تظهر مثل ملفات التحميل من المتصفح.

أي بشكل عام الحالات التي لا يحصل فيها تحديث لمحتويات سطح المكتب عندما تتوقع حدوث ذلك، أما الأن فالسؤال المهم هو إذا كانت هذه العملية لا تقوم بشيء مهم إلا في حال كان لدينا مشكل في التحديث التلقائي للمجلدات فلم يستخدمها الكثيرون بشكل مستمر وبخاصة المختصين ومهندسو الحواسيب؟


الجواب بكل بساطة، هي عادة لا معنى لها أبداً ويستخدمها المختصين بين الحين والأخر فقط كطريقة لأخذ استراحة من العمل المستمر على الحاسب ففي الوقت الذي يقوم به المختصون باستخدام الحاسب لوقت طويل فهم يقومون بعملية التحديث بين الحين والأخر لأخذ لحظات للتفكير بشيء معين، أي يمكننا القول أنها عملية حك الرأس أو طقطقة الأصابع أو حتى العض على القلم التي يقوم بها الأخرين أثناء عملهم للتركيز ولكن بأسلوب مهندسي الحواسيب.


الأن إذا كنت تقوم بهذه الحركة لأنك تظن أنها مفيدة في شيء ما فيمكنك التوقف من الأن، وإذا كان لديك صديق يستمر بفعل هذا كل الوقت فيمكنك مشاركة هذا الموضوع معه.
ما معنى التحديث في سطح المكتب ولما يقوم مهندسو الحواسيب بهذا بشكل مستمر Reviewed by Qosai Khalifah on 11/09/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك 4 تعليقات:

  1. تسلم ياخوي قصي خليفة ع المجهود الرائع

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بك أخي الكريم، العفو.

      حذف
  2. اخى .. قصي خليفة.. كان عندى طلب وارجو الاهتمام به ..وهوه ايقاف ميزة السحب و الاسقاط لاى ملف او فولدر او اى شىءفى جهاز الكمبيوتر كلو بسبب .. :ابنى الصغير بيدخل الفولدرات فى بعض وكمان بيحزف عن طريق سحب الايقونات الى سلة المهملات : رغم انى لاغى اوامر ال.. cut . copy .delete لاكن ينقصنى الغاء drag and drop عن طريق انشاء ملف فى الريجسترى . واكون شاااااااااكر جدا

    ردحذف
  3. ملحوظة : اعمل على نظام تشغيل Windows-XP-sp3 professional 32 bit

    ردحذف