5 مزايا في نظام اندرويد يمكنك تفعيلها لجعل استخدام الهاتف اسهل بكثير



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


نظام اندرويد يمتلك الكثير من المميزات الخفية لعل اغلب مُستخدمي هواتف اندرويد لا يعلموا بوجودها فهي تآتي مدمجة مع النظام وفي معظم الهواتف التي تعمل بالاندرويد، ولقد قمنا سابقاً بإستعراض 8 أشياء يُمكنك القيام بها علي هاتفك الاندرويد بدون أستخدام تطبيقات فهناك بالفعل مزايا يقدمها النظام ويوجد تطبيقات تقدم نفس الوظيفة فبالتالي انت لا تحتاج لأستخدام هذه التطبيقات، كما لنا ايضاً مواضيع آخري تحدثنا فيها عن امور خفية في نظام اندرويد مثل خاصية Interaction Control لمنع عبث المتطفلين في هاتفك.

حسناً، الآن وفي هذا المقال نريد ان نسلط الضوء علي مميزات آخري آساسية في نظام اندرويد ومتواجدة في اغلب الهواتف التي تعمل بهذا النظام فمن شأنها أن تجعلك استخدامك للجوال اسهل بكثير ولكنها افتراضياً لا تعمل، لذلك تعرف عليها من خلال هذا الموضوع ومن ثم قم بتفعيل ما تريد تجربته علي هاتفك لتسهيل استعماله.


- تفعيل الوضع السهل


وهي ميزة تتواجد في اغلب هواتف اندرويد وتقريبا عدد كبير من هواتف سامسونج حيث يوجد هناك خيار يُسمي وضع الشاشة الرئيسية يتيح لك الانتقال من الوضع العادي او الافتراضي في الهاتف إلي وضع آخر اكثر سهولة ومناسب للمُستخدمين الجدد للهواتف الذكية او كبار السن حيث من شأنه جعل الاستخدام اكثر سهولة من خلال توفير الخيارات السريعه لتأدية المهام المختلفة كإجراء المكالمات وتصفح الانترنت والتقاط الصور..إلخ.

ويُمكن للمُستخدمين تفعيل هذه الميزة عن طريق الانتقال إلي الضبط او الاعدادات Settings حيث تقوم بالضغط علي خيار وضع الشاشة الرئيسية إن وجدته في خيارات الضبط فتضغط عليه ثم تقوم بتحديد خيار الوضع السهل ثم تضغط علي زر Done او تطبيق ليتم تفعيل هذا الوضع، فإذا ذهبت الآن للشاشة الرئيسية ستجد الوضع اختلف تماماً واصبح اكثر سهولة.


- تفعيل ميزة إلغاء قفل الوجه


هي ايضاً ميزة تتواجد في الهواتف الذكية التي تعمل بنظام اندرويد وكذلك التي تحتوي علي كاميرة امامية، فيُمكنك من خلال خاصية "إلغاء قفل الوجه" ان تقوم بفتح وقفل هاتفك عن طريق التعرف علي وجهك وهي خاصية تُعد من اساليب الحماية الخاصة بشاشة القفل، فأذهب الآن إلي الاعدادات Settings في هاتفك ثم اضغط علي خيار "Lock screen - قفل الشاشة" ثم اضغط علي زر "تحديد قفل الشاشة" حيث إذا كان هاتفك داعماً لهذه الخاصية فستجد خيار "إلغاء قفل الوجه" والآن إذا قمت بالنقر عليه سيطلب منك النظر إلي الكاميرا الامامية للتعرف علي ملامح وجهك بشكل جيد.

وبمجرد ان تنتهي من إجراءات تحديد الوجه للهاتف وبعد التعرف عليه ستضغط علي زر متابعه ليطلب منك إدخال رمز حماية لاستخدامه في حاله فشل الجهاز في التعرف علي وجهك في الاماكن المظلمة فتقوم بإدخاله، وبذلك كلما قمت بإغلاق الهاتف وتود فتحه فلا تحتاج سوي النظر إلي الهاتف ليتم فك الحماية مباشرةً، واعتقد ان هذه اسهل وسائل حماية شاشة القفل.

- تفعيل زر قائمة المساعد


زر قائمة المساعد هو عبارة عن زر من شأنه ان يغنيك عن ازرار الهاتف مثل ازرار التحكم في الصوت وزر Home وإيقاف التشغيل بالاضافة للإختصارات التي تقوم بها عبر هذه الازرار مثل إلتقاط صورة للشاشة وهكذا، فهذا الخيار سيقوم بوضع جميع وظائف الازرار والاختصارات كافة في مكان او قائمة واحدة تظهر بضغطة زر علي الشاشة. لذلك ربما هذا الامر يجعل من استخدامك للهاتف افضل واسهل بكثير خصوصاً إذا كنت دوماً تمسك بالهاتف بيد واحدة فاحياناً تجد صعوبة في استخدام الازرار.

ولتقوم بتفعيل هذا الزر فقط كل ما عليك هو الانتقال إلي الاعدادات Settings ومن ثم تضغط علي خيار إمكانية الوصول ثم تقوم بتفعيل الزر الخاص بـ "قائمة المساعد" لتلاحظ بمجرد تفعيل هذا الزر ظهور ايقونة مصغرة علي الجانب الايمن او الايسر للهاتف وبمجرد النقر عليها تظهر لك جميع الاوامر والمهام في قائمة صغيرة ايضاً.

- استخدام ازرار الهاتف للتحكم بالمكالمات


هذه الخيارات ربما تكون موجهة للمُستخدمين كبار السن لكن لا بأس فيُمكن للجميع تفعيلها واستخدامها لجعل استعمال الهاتف اسهل، فيُمكنك ايضاً استخدام ازرار الهاتف للتحكم بالمكالمات مثل الرد علي المكالمة او انهاء المكالمة بدلاً من اللمس علي الشاشة لجعل الامر يمضي سريعاً فمثلاً تستخدم زر Home للرد علي المكالمات الواردة او زر الطاقة لإغلاق المكالمات وهذا الامر يُمكنك بالفعل القيام به عن طريق خيار إدارة اعدادات الرد/إنهاء المكالمة.

وللوصول إليه كل ما عليك فعله هو الانتقال إلي الضبط Settings ثم إمكانية الوصول، لتجد ضمن الخيارات المتوفرة خيار "الرد علي/إنهاء المكالمة" فتقوم بالضغط عليه لتظهر لك 3 خيارات او اثنان فقط، فالخيار الاول هو مفتاح الرد فإذا قمت بتفعيله فسيتم استخدام زر Home للرد علي المكالمات، نجد ايضاً زر "ينهي مفتاح التشغيل المكالمات" لاستخدام زر الطاقة لإنهاء المكالمة.

- تفعيل ميزة Magnification gestures


بعض المُستخدمين ضعاف البصر يُعانون غالباً في استخدام الهواتف الذكية بسبب النصوص ذوي الخط الصغير سواء اثناء تصفح الانترنت او حتي في الهاتف وداخل التطبيقات، لذلك يُمكنكم تفعيل ميزة Magnification gestures فمن خلالها يُمكن تكبير اي جزء علي الشاشة بسهولة، فقط أذهب إلي الاعدادات ثم إمكانية الوصول ثم ستجد خيار إشارات التكبير قم بالنقر عليه لتفعيل الميزة من الزر المتواجد بالاعلي.

الآن في اي وقت تريد تكبير جزء علي الشاشة فيُمكنك النقر فوقه 3 نقرات، او ضم/فرد اصابعك فوق الشاشة او الجزء المراد تكبيره لرؤيته بوضوح ولاحظ انه تم وضع إطار علي حواف الشاشة ليظهر انك قمت بتركيز الشاشة علي هذا الجزء، وإذا اردت تحريك الشاشة فعليك بالضغط بأصبعين فوق الشاشة لتقوم بتحريكها.

تعليقات