كيفية منع اي شخص من التحكم بجزء من شاشة جوالك الاندرويد بدون تطبيقات

عادة عندما نريد حماية الهاتف من عبث المتطفلين او السارق في حالة ضياع الهاتف فأنك تقوم بوضع إحدي اساليب الحماية علي هاتفك مثل كلمة مرور او نمط او رمز PIN..إلخ، لكنك ليس مرغم بأستخدام هذه الاساليب دائماً إذا كنت تريد حماية جوالك من المتطفلين بعينهم، فربما يحدث معك إحدي السيناريوهات مثل ترك هاتفك لشخص ما او اعطاء هاتفك لطفلك..او اي امر آخر فعلي اي حال انت تريد إيقاف اللمس عن الشاشة أو تحديد جزء معين من شاشة لتقوم بإيقاف اللمس عنه لكي لا يستطيع هذا الشخص الآخر من التحكم في هذا الجزء.

ويُمكنك بهذه الطريقة منع الآخرون من العبث في هاتفك في حال غيابك عن الهاتف بدلاً من تطبيق إحدي وسائل الحماية عليه، وبالفعل تستطيع ان تفعل ذلك بكل سهولة بدون الحاجة إلي تثبيت تطبيقات خارجية حيث هناك ميزة مدمجة في هواتف اندرويد تفعل ذلك دعونا نتعرف عليها وكيفية الوصول إليها في هذا المقال.



بواسطة ميزة التحكم التفاعلي - Interaction Control المدمجة عادة في اغلب هواتف اندرويد إن لم يكن اجمعها، ومن خلال هذه الميزة يُمكنك إيقاف اللمس عن جزء مُعين علي الشاشة او الشاشة بالكامل، بمعني ان الشاشة لا تستجيب للجزء المحدد عند اللمس عليه، وتستطيع استخدام هذه الميزة في منع اي شخص من العبث في هاتفك عند إعطائه له او عند ترك الهاتف فهو لن يتمكن من التحكم في الهاتف او الجزء المحدد علي الشاشة بينما الجزء الغير محدد يستطيع التحكم به بدون مشاكل.



ولتقوم بتفعيل هذه الميزة في هاتفك كل ما عليك هو التوجه إلي الضبط او الاعدادات Settings في الهاتف ثم تضغط علي خيار "امكانية الوصول - Accessibility" ثم اضغط علي خيار "المهارات والتفاعل - Dexterity and interaction" ثم تقوم بالنقر علي زر "التحكم التفاعلي - Interaction control" او ربما تجد هذا الخيار فور الضغط علي خيار Accessibility فتقوم بالضغط عليه لتبدأ بالدخول إلي تفعيل الخاصية.



الآن اضغط علي زر Off ليتحول إلي On وبذلك تم تفعيل الميزة لكن يبقي لنا تحديد الجزء الذي نود حظر تفاعل اللمس فيه علي الشاشة وذلك عن طريق النقر علي زر الـ Home + زر خفض الصوت معاً في الهاتف لينتقل بك إلي شاشة مثل الموضحه في الصورة المتوسطة اعلاه، فتقوم من خلال هذه الشاشة بتحديد المنطقة التي تريد حظر اللمس بها حيث يعرض لك الشاشة بالكامل وتقوم بتحديد الجزء او يُمكنك تفعيل زر "قفل الشاشة بالكامل - Block whole screen" لتحديد الشاشة بالكامل ثم اضغط علي زر Done.

بعد ذلك سيتم تظليل الجزء الذي قمت بتحديده علي الشاشة ولاحظ إذا قمت بالنقر عليه فلا تستجيب الشاشة لا تفاعل في حين ان الجزء الغير مظلل يعمل ويتفاعل مع اللمس، يُمكنك ايضاً من خلال شاشة Interaction control ان تقوم بتفعيل ازرار معينه لتعمل اثناء تفعيل هذا الحظر بمعني يُمكنك جعل زر الطاقة او ازرار التحكم بالصوت تعمل في حالة تفعيل هذه الخاصية لانه افتراضياً يتم تعطيل هذه الازرار مع تفعيل الخاصية.

اما لإيقاف هذه الخاصية فكل ما عليك هو النقر علي نفس الازرار مرة آخري وهما زر Home و زر خفض الصوت معاً.
كيفية منع اي شخص من التحكم بجزء من شاشة جوالك الاندرويد بدون تطبيقات Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/15/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: