انتبه جيدا ɢoogle.com ليس Google.com | خطير جداً


على الرغم من أن انتشار الإنترنت بهذا الشكل الكبير في يومنا هذا يقدم لنا الكثير من الميزات والخيارات الرائعة التي لم نكن نحلم بها من قبل، حيث أصبح بإمكانك إرسال ملفات من أي مكان بالعالم إلى أي مكان بكل سهولة وبسرعة هائلة، كما بإمكانك التسوسق عن طريق الإنترنت أو الدفع أو مشاهدة العروض التي تريدها و في أي وقت أو حتى التعلم والعمل من منزلك من خلاله وغيرها، لسوء الحظ يتم استخدام الإنترنت بطرق سيئة مثل الاختراق و سرقة البيانات وسرقة الأموال و غيرها، لذا نحاول في مدونتنا تقديم المسعدة والتوعية و التنبيه في حال وجود خطر معين على الإنترنت حتى تتمكن أخي القارئ من الانتباه إليه و لا تقع ضحية للاختراق أو خسارة بياناتك الشخصية، و سنتحدث اليوم عن طريقة جديدة خطيرة للغاية تم استخدامها لخداع مستخدمي الإنترنت والوصول إلى أجهزتهم.


نعلم جميعاً أن جوجل هي وحدة من أقوى شركات العالم في مجال التقنية و الإنترنت و هي شركة تخضع لقوانين معينة تحمي مستخدميها من الاختراق والاحتيال عليهم أو استخدام بياناتهم بشكل غير مصرح به لهم، الأمر الذي يجعل مستخدمي الإنترنت يشعرون بالأمان في التعامل مع خدماتها على الإنترنت مثل محرك البحث جوجل والتخزين السحابي الخاص بهم وغيرها، الأمر الذي استغله مخترقون في الحصول على ما يريدون من ضحاياهم.

حيث صدرت أخبار في الأيام القليلة الماضية حول روابط معينة مثل Secret.ɢoogle.com وقد يبدو في البداية أنه رابط طبيعي من شركة جوجل ولا يحتوي أي مشكلة وكما تحدثنا سابقاً نحن نثق بجوجل ما يجعلنا ندخل إلى الرابط بشكل مباشر وندخل أي بيانات قد يطلبها منا على اعتبار أنها جوجل وهنا نكون قد وقعنا في فخ الاختراق و أعطينا للمخترق ما يريد.


حيث كما تلاحظ أخي القارئ إن حرف G الموجود في بداية كلمة جوجل في الرابط السابق هو حرف بالحالة الكبيرة أو ما يسمى Capital letter و لكنه في نفس الوقت صغير وبحجم الأحرف الصغيرة على عكس حرف G الحقيقي الموجود في كلمة جوجل الحقيقية بحيث يكون الرابط Google.com.


الفكرة في هذه الطريقة أن المخترق قد قام بالاستفادة من الثقة التي لدى مستخدمي جوجل بخداعهم عن طريق استخدام روابط تتضمن واحد من الرموز المسموح استخدامها في الروابط و هو الرمز ɢ و هو بكل تأكيد ليس حرف G الموجود في كلمة جوجل ولكن بكل صراحة من الصعب الانتباه وفي الغالب يقوم المستخدم بالضغط عليه ليكون الضحية.

الأن ماذا عن حل هذه المشكلة؟

الحل بسيط للغاية فكل ما عليك فعله أخي القارئ هو الانتباه أثناء تصفح الإنترنت بشكل جيد و خاصة بالنسبة إلى الروابط التي تتضمن رموز خاصة حتى لا تكون ضحية للاختراق، كما عليك الانتباه أخي القارئ إلى عدم إدخال أي بيانات خاصة بك من معلومات حساباتك أو بياناتك المصرفية أو غيرها حتى تتأكد من المكان الذي تضع فيه هذه البيانات.

شاهد أيضاً:



في الختام، إن الهدف من هذا الموضوع أخي القارئ هو لفت انتباهك إلى مثل هذه الطريقة الخطيرة التي قد تتسبب بوصول المخترقين إلى ما يريدون في جهازك من بيانات حساباتك وملفاتك وغيرها وحتى بياناتك المصرفية.

الأن أخبرنا أخي القارئ، هل لاحظت أي روابط غريبة مشابهة؟

انتبه جيدا ɢoogle.com ليس Google.com | خطير جداً Reviewed by Qosai Khalifah on 11/26/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك 7 تعليقات:

  1. انا معجب بالمدونه جدا ومتابع اخبارها
    بس اعتقد اخي قصي ان الموضوع مش حقيقي لان الدومين مفهوش حساسية للكابيتال يعني g and G زي بعض وانا جربت عشان اتاكد
    بس ده ميمنعش ان في دومينات خداع بس باختلاف حروف
    شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً فيك أخي أحمد، بكل تأكيد باسم الدومين ما في اختلاف بين الأحرف الصغيرة والكبيرة، بس موضوعنا مو عن اختلاف بين حرف صغير وكبير، الاختلاف أن الحرف الحقيقي هو G ولكن الثاني هو رمز وليس حرف حتى يشبه حرف G الكبير ولكن حجمه صغير أتمنى أن تقرأ الموضوع بشكل كامل لتعرف التفاصيل، وأهلاً بك مجدداً، تحياتي.

      حذف
  2. اهلا بيك اخي قصي
    الي فهمته من الموضوع حتي من صورة كلمةجوجل مكتوبه كابيتال وده الاختلاف لاكن لو مكتوب رفم ٩ باللغه الانجليزيه اكيد هيكون في تشابه ودي مجرد ملاحظه اخي للافاده لا اكثر

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بك أخي، الحرف في اسم الدومين الأصلي مكتوب كابيتال وهو G ولكن في الاسم المزيف هي رمز وليس حرف أصلاً، شكله على شكل حرف G ولكن حجمه صغير وهو رمز من الرموز التي يسمح باستخدامها في اسماء الدومين، يا ريت تلاحظ الفرق بالصورة جيداً، تحياتي،

      حذف
  3. صراحه انا اول مره اشوف الرمز ده، تعرف اختصاره ايه؟

    ردحذف
    الردود
    1. هو رمز خاص مسموح وضعه في اسم الدومين،

      حذف
  4. ههههه
    اصحاب الرّدود انخدعوا هنيك و هون

    ردحذف