طريقة إصلاح الحاسب في حال لم يعد يقلع بشكل نهائي


كما تعلم أخي القارئ تعاني الحواسيب الخاصة بنا من الكثير من المشاكل المختلفة من شاشة الموت الأزرق التي تزعج ألاف المستخدمين حول العالم في كل دقيقة، ومشاكل التعريفات ومشاكل عرض والفيروسات والبرمجيات الخبيثة وغيرها، ولكن لحسن الحظ كل هذه المشاكل هي مشاكل واضحة ومعروفة الأسباب ويمكن التعامل معها بالقليل من الخبرة في مجال التقنية، أما المشاكل المزعجة حقاً فهي المشاكل التي لا تظهر أي شيء يدل على سببها وتعد مشكلة عدم إقلاع الحاسب بشكل نهائي واحدة من أسوئها على الإطلاق، حيث هناك ألاف الأسباب التي قد تكون خلف هذه المشكلة وسنتحدث اليوم عن مجموعة من أهم الطرق وأشهرها لإصلاح الحاسب في حال عدم إقلاع الحاسب بشكل نهائي.


1- وحدة الطاقة في الحاسب الشخصي أو الشاحن في أجهزة اللابتوب:

كما تعلم أخي القارئ إن الجزء الأول والأكثر أهمية لعمل أي جهاز هو توفير الطاقة له لذا سنبدأ بالبحث عن حالة مزود الطاقة عند ظهور مشكلة أو تعطل في هذا الجهاز، ففي الحواسيب الشخصية يوجد وحدة تزويد بالطاقة في الصندوق الخاص بالجهاز يمكنك في حال وجود وحدة أخر في منزلك استبدالها وتجربتها للتأكد من أنها صالحة للعمل، وفي حال عدم وجودها فيمكنك التأكد من كونها تعمل عن طريق النظر إليها حيث يوجد في معظمها ضوء صغير بالداخل يظهر أنها تعمل أم لا وأخيراً يمكنك التأكد من أن الفيوز الموجود بادخلها صالح.

بالنسبة إلى أجهزة اللابتوب فالأمر أكثر تعقيداً بسبب وجود البطارية في الجهاز، فعليك التأكد منت كون البطارية مشحونة بالإضافة إلى التأكد من أن الشاحن الذي تستخدمه يعمل بشكل صحيح وأنه الشاحن الأساسي الخاص باللابتوب لأن استخدام شاحن أخر قد يعطي جهد مختلف للجهاز أو لا يتمكن من إعطاءه التيار المناسب للشحن بالإضافة إلى التأكد من أن الفيوزات الموجودة صالحة.


2- التأكد من أن الشاشة تعمل:

حيث قد يكون الحاسب يعمل بشكل كامل ولكن المشكلة في العرض بسبب تعطل الشاشة أو أحد وصلاتها في حال الحواسيب الشخصية، ويمكنك اكتشاف ذلك من كون الحاسب يصدر صوت للمروحة والهارد بالإضافة إلى إضاءة الليدات الموجودة عليه والحل لذلك هو تغيير الشاشة التي تستخدمها بشاشة أخرى للتأكد من أن المشكلة في الشاشة فقط بالنسبة للحواسيب الشخصية أما بالنسبة إلى أجهزة اللابتوب فيمكنك وصل شاشة خارجية إليه أو جهاز عرض للتأكد من أن الجهاز يعمل بشكل كامل والمشكلة فقط بالشاشة.


3- إزالة أي أجهزة تخزين خارجية موصولة بالجهاز:

حيث في حال كنت قد نسيت بطاقة ذاكرة أو فلاشة موصولة بالجهاز الخاص بك فقد تكون السبب بعدم إقلاع الحاسب الخاص بك كون البيوس يقوم في بعض الأحيان بالدخول إلى وحدات التخزين الخارجية للبحث عن نظام تشغيل للإقلاع منه ويفشل في الإقلاع على الويندوز عندها فمن الأفضل إزالتها كلها وإعادة التجربة.


4- استخدام إسطوانة إنقاذ:

في حال كنت تحصل على رسالة خطأ معينة أو أن الجهاز يتوقف في مرحلة معينة من الإقلاع بشكل مستمر فيمكنك الإستفادة من إسطوانة إصلاح بمختلف انواعها وأظن أن من الجيد الإستفادة من أسطوانة الويندوز كونها تتضمن خيار إصلاح في حال وقوع مشاكل معينة في الحاسب الخاص بك.


5- الإقلاع في الوضع الأمن:

قد تكون المشكلة التي وقع فيها حاسبك هي مشكلة في برنامج ما يوقف الإقلاع في حاسبك، لذا يمكنك محاولة الإقلاع في الوضع الأمن عن طريق الضغط على F8 أو أياً يكن في حال إختلاف الزر في حاسبك وقد تجد أن الحاسب وصل إلى الويندوز بشكل كامل في الوضع الأمن.


6- قطع جديدة غير متوافقة:

كما تعلم أخي القارئ إن كل قطع الحاسب يجب أن تكون متوافقة مع بعضها البعض حتى يعمل جهازك بشكل صحيح بالكامل فعلى سبيل المثال إذا كنت قد قمت بإضافة قطعة جديدة إلى جهازك مثل شريحة رام جديدة أو بطاقة رسوميات أو غيرها فقد تكون القطعة التي أضفتها غير متوافقة مع جهازك ويكون الحل بإزالتها بكل بساطة.


في الختام، تعتبر مشكلة عد إقلاع الحاسب واحدة من أكبر المشاكل التي قد تعترضك أخي القارئ ولسوء الحظ إن من الصعب حصر سبب هذه المشكلة في شيء معين وأمل أن هذه الحلول ستكون مفيدة لإصلاحها.
طريقة إصلاح الحاسب في حال لم يعد يقلع بشكل نهائي Reviewed by Qosai Khalifah on 11/03/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك 4 تعليقات:

  1. شكراً كتير انا من المتابعين الك ولاعمالك والله يعطيك الف عافية ع التعب الي عم تتعبو لتوصل هالمعلومات لا النا جد شكرا كتير وبالتوفيق واستمر

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بك أخي الكريم، الله يعافيك يارب وتسلم على هالكلام الحلو، شكراً على مرورك.

      حذف
  2. بارك الله فيك نحن نتابعك انا واصدقائي استمرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

    ردحذف
    الردود
    1. الله يسلمك يا رب أخي الكريم، وشكراً على مرورك.

      حذف