كيفية حل مشكلة "item not found" وحذف الملفات إجبارياً بدون برامج

من ضمن المشاكل الغريبة التي تظهر لك اثناء استخدام نظام ويندوز هو اثناء القيام بعمل حذف لمجلد ما علي الكمبيوتر فتظهر لك نافذة هذا العنصر غير موجود item not found فماذا يعني ذلك ؟ الامر له اسباب كثيرة فربما النظام لم يجد المسار الصحيح او الاصلي الخاص بهذا المجلد فبالتالي لا يستطيع حذفه او انك لا تمتلك جميع صلاحيات المدير التي تمنحك تحكم اكثر في الملفات او النظام.. او عامة لآي سبباً آخر وهذا الموقف احياناً نلجأ فيه إلي استعمال إحدي برامج حذف الملفات المستعصية.

لكنك ليس مرغوم علي استخدام برامج لحل مشكلة item not found فتستطيع بدون برامج وبمساعدة بعض الاوامر في الويندوز يُمكنك حذف الملفات إجبارياً وهذا ما نحن علي وشك إستعراضه معكم في هذا المقال.



- الطريقة الاولي: بإستخدام موجه الاوامر CMD



يُمكننا في البداية حل المشكلة بدون برامج وبمساعدة اداة موجه الاوامر CMD المتوفرة افتراضياً في الويندوز ولكننا سنحتاج إلي تشغيلها بصلاحيات المدير وذلك بطريقتين ففي ويندوز 8 او 10 يُمكنك النقر كليك يمين فوق ايقونة قائمة إبدأ في شريط المهام او تضغط علي زر شعار الويندوز + حرف X في الكيبورد لتظهر لك في كلا الحالتين قائمة في زاوية الشاشة بها مجموعه من الخيارات فتقوم بالنقر علي خيار (Command Prompt (Admin ليتم تشغيل اداة CMD وتظهر لك النافذة السوداء الخاصة بموجه الاوامر.

اما الطريقة الثانية وهي موجه لمُستخدمي اصدارات ويندوز فيما قبل ويندوز 8 فيُمكنك النقر علي قائمة إبدأ ثم في مستطيل البحث بالاسفل قم بكتابة CMD ليتم عرض اداة Command Prompt ضمن نتائج البحث علي قائمة إبدأ فتضغط عليها كليك يمين ثم تختار Run as Admin حتي يتم تشغيل موجه الاوامر بصلاحية المدير كما نحتاج.



وفي النافذة السوداء هذه ستقوم بكتابة امر cd /d ومن ثم تقوم بنقل مسار مكان تواجد المجلد الذي تود حذفه إجبارياً ويُمكنك الحصول عليه عن الطريق النقر كليك يمين فوق المجلد ثم تضغط علي خيار Properties لتظهر لك نافذة منبثقة بها مجموعه من المعلومات بشأن هذا المجلد فكل ما ستحتاجه هو عمل نسخ للمسار المتواجد امام Location وتقوم بعمل لصق له في نافذة CMD امام الامر الذي قمنا بكتابته كما هو موضح في الصورة اعلاه، ثم اضغط علي زر Enter.



بعد النقر علي زر Enter قم بإدخال امر dir /x ثم اضغط علي زر Enter مجدداً ليتم عرض جميع المجلدات المتواجدة في المسار الذي قمت بلصقه علي نافذة موجه الاوامر ومن بين هذه المجلدات ستجد المجلد الذي تود القيام بحذفه ضمن قائمة المجلدات المستعرضه، وما نحتاجه هنا هو معرفة الاسم المختصر او الكود الخاص بهذا الملف حيث نجده متواجد بجانب الاسم كما هو موضح في الصورة اعلاه فتقوم بتحديده ثم تضغط علي زر Ctrl + C ليتم نسخه، الآن ستقوم بإدخال امر rmdir /q /s ثم تقوم بالضغط علي ازرار Ctrl + V حتي يتم لصق الكود او الاختصار الذي قمنا بنسخه. الآن اضغط Enter وعلي الفور سيتم حذف الملف وإختفائه.

- الطريقة الثانية: بإستخدام ادوات فك الضغط


إذا كنت تجد الطريقة الاولي صعبة التنفيذ فهناك طريقة آخري وهي بمساعدة إحدي ادوات فك ضغط الملفات الاساسية في أغلب الحواسيب - إن لم يكن جميعها - مثل برنامج Winrar او 7zip..إلخ، فيمكننا بالفعل استخدامها لحل مشكلة item not found عند حذف الملفات. فكل ما عليك هو ان تقوم بتشغيل البرنامج ثم تذهب إلي مسار المجلد ومن داخل البرنامج ثم تضغط كليك يمين فوق المجلد وتضغط علي خيار إعادة التسمية او Rename لتقوم بتحديد اي اسم مختلف للمجلد. والآن إذا ذهبت للمجلد وقمت بحذفه فستلاحظ ان تم حذفه بدون مشاكل او بدون ظهور رسالة الخطأ.
كيفية حل مشكلة "item not found" وحذف الملفات إجبارياً بدون برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/10/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليقان (2):