حماية حاسوبك من الادوات التي يتم تثبيتها مع البرامج بإستخدام ويندوز ديفندر

نعلم جميعاً ان نظام ويندوز يآتي مدمج معه برنامج للحماية يُدعي ويندوز ديفندر وربما طرأت عليه الكثير من التحديثات وأستحوذ علي اهتمام مايكروسوفت فأصبح يجب أستخدامه وعدم تعطيله وذلك بعد التحديث السنوي لويندوز 10، فأصبح بكفاءة تجعلك تستغني عن استخدام برامج حماية آخري فهو يحمي حاسوبك من جميع الجوانب تقريباً لتفادي إصابة جهازك بالفيروسات والبرامج الضارة.
 
ولكن بالتاكيد أن تنزعج حين تقوم بتثبيت برنامج جديد علي حاسوبك ومن ثم تكتشف الكثير من الادوات والبرامج الآخري التي تم تثبيتها وبطبيعه الحال انت لا تعلم عنها شيئاً وهذه هي البرامج الغير مرغوب بها او كما تُسمي Adware، وقد أستعرضنا مسبقاً كيف تمنع تثبيت البرامج الملحقة Adware فكانت من خلال برنامج يعمل علي إزالة خيار تثبيت البرامج الاضافية بشكل تلقائي بحيث اثناء تثبيت البرنامج لا تقلق بشأن وجود برامج آخري سيتم تثبيتها. ولكن هناك حل آخر لهذه المشكلة وبدون برامج سنستعرضه معكم في هذا المقال.



يُمكنك حظر تثبيت اي برامج إضافية او إزالتها بشكل تلقائي في حالة تثبيتها بدون علمك بتفعيل ميزة خفية متواجدة في برنامج ويندوز ديفندر Windows Defender وهي ميزة PUP إختصاراً لـ "Potentially Unwanted Program" ولكنها افتراضياً تكون معطلة لذلك سنعمل علي تفعيلها في هذا الموضوع. ليقوم بعد ذلك برنامج ويندوز ديفندر بعمل Scan او فحص اثناء وبعد تثبيت برنامج جديد لحذف الادوات الغير مرغوب بها كأشرطة أدوات المتصفح او الادواري.. وغيرها الكثير.



لنبدأ، فأول ما عليك فعله هو القيام بالنقر علي زر شعار الويندوز + حرف R لتظهر لك نافذة Run حيث تقوم فيها بكتابة أمر "regedit" ثم تضغط علي زر OK لتظهر لك نافذة الريجستري (Registry Editor)، فمن خلال هذه النافذة سوف تذهب للمسار التالي:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SOFTWARE\Policies\Microsoft\Windows Defender

بعد تحديد مفتاح Windows Defender ستضغط عليه كليك يمين ومن القائمة المنسدلة التي ستظهر قم بتوجيه مؤشر الماوس نحو خيار New ثم Key وذلك لإنشار مفتاح جديد بعنوان "MpEngine".



ستقوم الآن بتحديد مفتاح MpEngine الذي قمنا بإنشاؤه الآن، ثم في الجهة اليمني ستضغط كليك يمين في المنطقة الفارغه ثم من القائمة المنسدلة التي ستظهر اضغط علي خيار New ثم (DWORD (32-bit وذلك لإنشاء قيمة جديدة بأسم "MpEnablePus" ثم بعد النقر علي زر Enter لتعين الاسم ستضغط مزدوجاً فوق قيمة MpEnablePus لتظهر لك نافذة مصغرة تضغط فيها رقم 1 بدلاً من 0 في حقل Value data.

الآن قم بإغلاق نافذة Registry Editor وقم بعمل إعادة تشغيل للويندوز، وبذلك تم تفعيل ميزة PUP لبرنامج ويندوز ديفندر بحيث من الآن سيقوم بعمل فحص عن اي برامج غير مرغوب بها يتم تثبيتها اثناء تثبيت برنامج جديد وإزالتها لحمايتك منها. ولاحظ ان هذا سيساعدك في تفادي بطئ الكمبيوتر حيث ان البرامج الغير مرغوب بها تقلل من اداء الجهاز.
حماية حاسوبك من الادوات التي يتم تثبيتها مع البرامج بإستخدام ويندوز ديفندر Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/28/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: