طريقة تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في تطبيق واتس اب لتعزيز الحماية والآمن

مجدداً يؤكد لنا القائمين علي تطوير تطبيق واتس اب مدي حرصهم علي خصوصية المُستخدمين لأكبر واهم تطبيق للدردشة علي الهواتف الذكية، فبعد ان قاموا منذ فترة بتفعيل نظام تشفير End To End لتشفير الرسائل والمحادثات، يآتوا اليوم بإطلاق ميزة التحقق بخطوتين مع الاصدار التجريبي "بيتا" للتطبيق علي هواتف اندرويد، وهي ميزة رائعه لا شك لتعزيز حماية المُستخدمين والتي تعمل كطبقة إضافية من الأمن على بيانات تسجيل الدخول في التطبيق والمتوفرة عادة في مواقع التواصل الاجتماعي والحسابات المصرفية. فمن شانها جعل المخترق بعد ان يعلم اليوزر نيم والباسورد لا يستطيع حتي الدخول للحساب.

بينما الامر مختلف مع تطبيق واتس اب لانه لا يتم الدخول إليه عبر يوزر وباسورد بل بواسطة رقم الهاتف ومن ثم يآتي رسالة تفعيل لكن الجديد هنا مع ميزة التحقق بخطوتين انه بعد إدخال رقم التفعيل الذي يآتي في رسالة SMS سيطلب منك إدخال رمز مكون من 6 ارقام يجب عليك إدخالها حتي تنجح عملية الدخول لتطبيق واتساب وبدء الدردشة، وهذا يساعدك علي تجنب هجوم المخترقين وسرقة حساب الواتس آب باستخدام تقنيات مختلفة. دعونا نري كيف يتم ذلك في هذا الموضوع.



في البداية لكي تقوم بتفعيل الميزة ستحتاج إلي تحديث تطبيق الواتس اب لديك لآخر إصدار تجريبي يحمل رقم 2.16.346 ويُمكنك تحديثه مباشرةً من خلال متجر Play او تحميل ملف الـ APK لآخر اصدار من تطبيق واتس اب وتثبيته بدون مشاكل علي هاتفك، كل ما عليك الآن بعد تحديث التطبيق هو النقر علي زر القائمة ومنه تضغط علي Settings او الاعدادات ثم تضغط علي الحساب Account ثم تضغط علي التحقق بخطوتين Two-step verification.



الآن نبدء في إجراءات تفعيل ميزة التحقق بخطوتين حيث سنقوم بالنقر علي زر Enable، ليطلب منك بعد ذلك تعيين الـ Passcode المكون من 6 ارقام والذي يُعد بمثابة باسورد سوف يطالبك به عند إدخال رقم الهاتف والتسجيل في التطبيق من اي هاتف آخر او ايضاً عند عدم استعمال التطبيق لفترة فسوف يسأل عنه ايضاً. إذن فتقوم بتعيين الـ 6 أرقام ثم تضغط Next.



في الخطوة الثانية ايضاً سيطلب منك إدخال البريد الالكتروني الخاص بك والتي سوف تحتاجه حينما تنسي او لا تتذكر الـ 6 أرقام، حيث يتم إرسال رسالة بريدية للبريد الالكتروني تحتوي علي تفاصيل معرفة الباسكود المراد إدخاله. ولكن تأكد من كتابة بريد الكتروني صحيح لتجنب حدوث مشاكل في عملية إعادة التحقق والإستخدام.



الآن بعد الانتهاء من إجراءات تفعيل خاصية التحقق بخطوتين Two-step verification ستظهر لك شاشة مثل الموضحه في الصورة اعلاه حيث تؤكد تفعيلك للخاصية بنجاح وهناك بعض الخيارات للتحكم بها مثل تعطيل الميزة بالنقر علي زر Disable او النقر علي زر Change passcode لتغيير الـ 6 أرقام او Change email address لإضافة بريد الكتروني آخر يستخدمه التطبيق في حالة نسيان الـ Passcode.

Two-step verification

وهذه الشاشة ستظهر لك ايضاً في حالة إذا قمت بتسجيل الدخول في تطبيق واتس اب من هاتف آخر او عند إعادة تثبيت تطبيق واتس اب، فمجرد ان تقوم بإدخال رقم هاتفك ثم كتابة كود التفعيل الذي سيصلك في رسالة نصية علي الهاتف، ستظهر لك ايضاً خطوة Two-step verification حيث يطالبك بكتابة الـ 6 ارقام الخاصة بالـ Passcode اثناء تفعيل الخاصية، وفي حالة إن لم تتذكر هذه الارقام فتضغط علي زر Forgot passcode حتي يرسل لك رسالة بريدية علي البريد الالكتروني المُعين اثناء تفعيل الخاصية لمعرفة كيفية إسترجاع رمز الدخول.
طريقة تفعيل ميزة التحقق بخطوتين في تطبيق واتس اب لتعزيز الحماية والآمن Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/11/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: