Clean Boot و Safe Mode ما الفرق بينهما وما فائدتهما؟


كما تعلم أخي القارئ نظام ويندوز هو واحد من أقوى أنظمة التشغيل في العالم وما يميز هذا النظام عن غيره هو استقراره الكبير والذي يجعل منه نظام أمن للاستخدام وقابل للاعتماد عليه في أهم الأمور التي تريدها وأكثرها حساسية ودقة، بالإضافة إلى ذلك يتميز النظام بسهولة الاستخدام ما يجعله النظام الأكثر انتشاراً بين كل الجميع في كل مكان حول العالم وبمختلف فئاتهم وخبراتهم التقنية، الجدير بالذكر أن نظام مثل هذا يقدم بكل تأكيد خيارات لمساعدتك في حل المشاكل التي قد تتعرض إليها أثناء استخدامه ومن ضمن هذه الخيارات لدينا خيارين مهمين وهما Clean Boot و Safe Mode وسنتحدث في هذا الموضوع عن هذين الخيارين والفارق بينهما من حيث وقت الاستخدام وطريقة الوصول إليهما.



1- Safe Mode:

قمت بالبدء بها لأنها الأكثر شهرة ويعرفها معظم مستخدمي نظام ويندوز كما أظن، حيث عند تفعيل هذا الوضع يتم إيقاف كل العمليات التي تتم في النظام ما عدا العمليات الأساسية التي تعتبر نواة النظام والتي تبقي النظام في وضع العمل، فعند تفعيل هذا الوضع سيقلع النظام بدون تعريفات بطاقة الرسوميات وبطاقة الصوت وغيرها ودون أي تطبيقات قمت بتثبيتها على جهازك ودون بعض خدمات ويندوز الاساسية حتى مثل البحث ومركز الأمان وتحديثات النظام أو الملاحظات وغيرها.

الجدير بالذكر أنه على عكس ما يظن الكثير من الناس، فإن الإقلاع في الوضع الأمن لا يعني أنه لا يمكنك تشغيل التطبيقات ولكن قد لا تعمل بعض الميزات في تطبيقات معينة بسبب عدم عمل التعريفات أو خدمات أساسية بالنظام، فعلى سبيل المثال عند تشغيل الفوتوشوب في الوضع الأمن فإنك ستحصل على رسالة تخبرك بأنه قد واجه مشكلة في تعريفات العرض وأنه قام بإيقاف بعض التحسينات التي تعتمد على بطاقة الرسوميات.



فائدة الوضع الأمن:

1- استخدام مضاد فيروسات في حال وجود فيروسات داخله.

2- في حال كنت تبحث عن مشاكل معينة في الهاردوير بحيث عند ما تعاني من مشكلة معينة وتدخل إلى الوضع الأمن وتجد ان المشكلة لا تزال موجودة ففي الغالب يكون السبب في الهاردوير.

3- القيام باستعادة نظام في حال حدوث مشكلة كبيرة في النظام بحيث لم تعد قادراً على عمل استعادة النظام في الوضع العادي.

طريقة الدخول إلى الوضع الأمن:

هناك عدة طرق ولكن أفضلها برأيي هي تشغيل الحاسب وأثناء الإقلاع (قبل ظهور شعار الويندوز) الضغط على F8 للدخول إلى إعدادات البيوس ونختار الوضع الأمن.



2- Clean Boot:

على خلاف الوضع الأمن فإن Clean Boot لا يعتبر خيار رسمي من شركة مايكروسوفت بل هو طريقة نقوم فيها بإيقاف كل البرامج التي تعمل عند بدء الحاسب والخدمات وغيرها بشكل يدوي عن طريق خيارات النظام.



فائدة Clean Boot:

الفائدة الأساسية من Clean Boot هي استخدامها في حالات حصولك على رسائل معينة أو أخطاء عشوائية بحيث يمكنك إلغاء تفعيل لك البرامج والخدمات، وفي حال اختفت الرسائل والأخطاء تقوم بإعادتها واحدة تلو الأخرى لتعرف بذلك السبب وراء المشكلة وتقوم بالتخلص منه.

طريقة استخدام Clean Boot:

قبل البدء بتفعيل هذا الوضع أنصحك أخي القارئ بعمل نقطة استعادة للنظام للتأكد من وجود نقطة استعادة في حال حصول مشكلة ما (في الغالب لن تحصل أي مشكلة ولكن للحذر).

سنقوم في البداية بالضغط على زر ابدأ في لوحة المفاتيح مع الزر R ونكتب في الصندوق msconfig كما في الصورة التالية:



الأن عند الضغط على إنتر سنحصل على نافذة خيارات النظام ونختار Selective Startup ونلغي تفعيل الخيار Load Starupd Items كما في الصورة التالية:



أخيراً ندخل إلى علامة التبويب Services وبعدها نقوم بتفعيل الخيار Hide all Microsoft services ومن ثم نضغط على Disable all لإلغاء تفعيل كل الخدمات على الحاسب ما عدا الخاصة بمايكروسوفت كما في الصورة التالية:



الأن عند الإقلاع مجدداً ستجد في الغالب أن رسالة الخطأ قد زالت وعندها يمكنك إعادة تفعيل الخدمات واحدة تلو الأخرى لمعرفة السبب، وعندا ما تريد العودة إلى الوضع النظامي فيمكنك العودة إلى خيارات النظام كما قمنا قبل قليل وبعدها نقوم باختيار الوضع العادي Normal Mode كما في الصورة التالية:

في الختام، الطريقتين مفيدتين ولكل منهما عمل مهم للغاية في حال حصول مشاكل في النظام الخاص بك ويستخدمها الكثيرون في حال حصول مشاكل في أجهزتهم، ماذا عنك أخي القارئ هل سبق واستخدمت أي من الوضعين في حل مشكلة في حاسبك؟
Clean Boot و Safe Mode ما الفرق بينهما وما فائدتهما؟ Reviewed by Qosai Khalifah on 11/24/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك 7 تعليقات:

  1. اتمنى مراجعة هذا الكلام (نظام ويندوز هو واحد من أقوى أنظمة التشغيل في العالم وما يميز هذا النظام عن غيره هو استقراره الكبير والذي يجعل منه نظام أمن للاستخدام وقابل للاعتماد عليه في أهم الأمور التي تريدها وأكثرها حساسية ودقة،)

    ويندوز - استقرار - وامان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    ردحذف
    الردود
    1. بكل تأكيد النظام مستقر أخي الكريم وإذا كنت تستخدم لينكس أو غيره فهذا بكل تأكيد ما بيعني أنه نظام غير مستقر، أنا في عملي نظام الويندوز وخاصة الإكس بي هو المسيطر على أجهزة خاصة بعمليات بتحتاج دقة عالية بأنظمة سكادا إذا بتعرف عنها، أما إذا كان قصدك عن النسخ الجديدة اللي بعدها قيد التحديث وفيها ثغرات فأنا معك في هذا فهي لا تزال نسخ غير مستقرة بشكل كامل.

      حذف
    2. تحياتى لك اخى Qosai Khalifah
      هل تصدق اننى عملت على Windows 3.0 وفى وقتها كنا نستخدم يونكس وشاهدت Windows 95 وكان هذا تطور كبير جدا مقارنة مع يونكس الذى نستعمله فقط شاشة سوداء لكن Windows 95 كان شىء خرافى نوافذ وتحكم سهل عن طريق الماوس وبرامج خدمية وايضا امكتنية كبيرة فى ظبط النظام بواسطة خطوات بسيطة -- حتى اليوم ﻻ انسى Windows 98

      حذف
  2. نظام اكس بى توقف دعمه وبعمل مع نظام Supervisory Control and Data Acquisition
    مشكلة الويندوز انه نظام مغلق وغير مفتوح المصدر
    يومبا يتم اكتشاف مجموعة كبيرة من الفيروسات او التروجانات التى تهدد نظام ويندوز ايضا مشاكل الثغرات اﻻمنية واختراق النظام كثيرة ﻻ تعد وﻻ تحصى
    نعم ان اتفق معك انه ﻻ يوجد نظام محمى 100% من اﻻختراق او من الفيروسات
    لكن الذى يوجد الفرق هنا هو ان مجتمع مطورين لينكس كبير جدا كثير من الثغرات تظهر ولكن ﻻ تأخذ غير ساعات حتى تجد باتش رقع تم برمجته
    هذا هو الفرق الكبير بين ويندوز ولينكس
    لينكس نظام اعرف كل ملفاته وكل ما يحتويه وايضا كل شىء فيه مفتوح المصدر يمكنك التعديل على اى ملف تريد وتعديل السورس حسب رغبتك
    لكن ويندوز كل شىء مغلق ومحتكر
    بارك الله فيك وجزاك الله كل خير على الرد واتمنى لكم مزيد من التوفيق والنجاح
    تقبلو تحياتى

    ردحذف
    الردود
    1. كلامك صحيح تماماً أخي بس حتى مع توقف دعم نظام الإكس بي القليل من المعامل حتى الأن استغنت عنه بسبب استقراره، بالإضافة إلى سهولة التعامل مع النظام اللي تعتبر ميزة ثانية للنظام، بكل تأكيد أنا ما تحدثت أبدأ أن نظام اللينكس ضيعف بالعكس نحنا تعاملنا معه أكثر من مرة بس كمختصين في مجال الحاسب وأنظمة التشغيل أما بالنسبة إلى المستخدم العادي فالواجهات هي الأهم حتى لو تأخر حل مشكلة يومين أو ثلاثة حتى تقدمه الشركة،
      شكراً لك على احترام الرأي الأخر لأنه بصراحة شيء قليل في مجتمعنا للأسف، وبارك الله فيك، مشكور أخي الكريم،

      حذف
  3. السلام عليكم
    عندي مشكله بجهازي توشيبا مع نظام ويندوز 7
    بحطه على وضع السكون لكن لما بحاول افتحه مرة ثانية بلاحظ أن بيعمل إعادة تشغيل وبعرف هالشي لأن كل ملفاتي الي كنت فاتحتها تم إغلاقها
    هل يكفي عمل فورمات أم ان مشكله أصابت المذر بورد

    لأن جوالي من فتره مر بنفس المراحل وبالآخر احترقت المذربورد

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله،
      لا أظن ان المشكلة هاردوير، في الغالب الموضوع أبسط إن شاء الله فممكن تحاول تعمل فورمات للجهاز بما أنه موضوع بسيط وإن شاء الله بتنحل المشكلة،

      حذف