لماذا متصفح جوجل كروم هو افضل متصفح للكمبيوتر والهاتف "في وجهة نظري" ؟

في مقال قمت بإستعراضه مسبقاً عن 4 خطوات يُمكن القيام بها لتسريع استخدام متصفح جوجل كروم أشرت في سطور مقدمته تفضيلي لمتصفح كروم عن بقية برامج تصفح الانترنت الآخري وبشكل سريع وضحت ايضاً بعض الاسباب ولماذا يستحق الاستخدام رغم مشاكله المتعددة والتي تعمل جوجل دوماً علي إصلاحها من خلال التحديثات المستمرة. وكنت متوقع ان تآتي إحدي التعليقات لتخبرني لماذا جوجل كروم ؟ ليقوم المتابع "المنصور" بتحقيق هذا التوقع ويسأل عن "اسباب تفضيل جوجل كروم عن فايرفوكس" وهذا ما دفعني لإعداد هذا المقال ولكن لن اقوم بعمل مقارنة حقيقية بين المتصفحين بل اقوم بتسليط الضوء علي مميزات محددة هي ما جعلتني اتمسك بأستخدام جوجل كروم وليس علي الكمبيوتر فقط بل وايضاً علي الهاتف. فدعونا نبدأ بالتعرف عليها ونستعرضها مباشرةً الآن.



- الاضافات




لعل اول شيء يدفعني لاستخدام متصفح جوجل كروم او اي متصفح عموماً مبني علي نواة كروميوم هي الاضافات والتطبيقات المتاحه داخل متجر كروم الالكتروني والذي يشمل عدد لا إحصاء له من الاضافات والتطبيقات المختلفة والتي تساعدك بكافة الوسائل في استخدام المتصفح والانترنت بشكل عام بطريقة سهلة ورائعه. وبالفعل هناك مجموعه من الاضافات التي استخدمها في جوجل كروم ولا استطيع ان اتصفح الانترنت بدونها ولكنها لا تتواجد في اضافات فايرفوكس او اي متصفح آخر او هناك بدائل لها ولكن ليس بكفاءة اضافات جوجل كروم.

ما يجعل متجر كروم ضخم وافضل من فايرفوكس هو شموله عدداً كبير من الاضافات وايضاً التطبيقات والثيمات والالعاب التي يُمكنك تثبيتها علي متصفح جوجل كروم وهذا ما يمنحك شعور انك تستخدم نظام تشغيل وليس متصفح !. وهذه هي اولي الاسباب التي جعلتني اتمسك بمتصفح كروم دوناً عن غيره.

- واجهة المستخدم UI




من الامور التي تجذبني لآي برنامج كمبيوتر او حتي التطبيقات للهواتف بعد خصائصه ومميزاته هي واجهة المُستخدم التي تكون بمثابه واجه البرنامج او التطبيق الذي يشمل جميع المعلومات والخيارات..إلخ، وهذه النقطة نالت إعجابي في متصفح جوجل كروم والذي يآتي بواجهة مُستخدم بسيطة للغاية لتمنحك سهولة في الاستخدام والمختلفة عن اي متصفح آخر.

فإذا سلطنا الضوء علي صفحة تبويبة جديدة New Tab لا نجد بها سوي محرك البحث الافتراضي للمتصفح ويُمكن إزالته من الاعدادات (كما أشرنا في موضوع تسريع استخدام جوجل كروم)، وايضاً اكثر المواقع تصفحها للوصول إليها بشكل سريع ومع ترتيب متناغم لها. وانا اعلم ان هذا متاح في جميع المتصفحات تقريباً لكن في جوجل كروم يبدوا ابسط. ومن ناحية آخري يلعب شريط العنوان او الشريط العلوي للمتصفح دورا كبيرا حيث من خلاله يمكن البحث في جوجل والدخول للمواقع بعكس فايرفوكس الذي يقسم شريط العنوان لقسم خاص بالبحث وقسم للدخول للمواقع، نلاحظ ايضا حجم شريط العنوان رفيع بمعني لا يشغل مساحه كبري من صفحة الويب، من المتوقع ايضا ان يتم تغيير هذه الواجهة الي تصميم ماتيريال ديزاين الافضل لتصبح ابسط اكثر.

- نظام الاشعارات




يبدوا انه متوفر في متصفح جوجل كروم فقط، حيث لم اجد هذه الخاصية في اي متصفح آخر وهي الاشعارات فالكثير من المواقع بدأت بدعم هذه الخاصية في جوجل كروم مثل فيسبوك والذي يتيح لك الاطلاع علي الاشعارات والرسائل..إلخ الخاص بحسابك بدون الحاجة إلي ان تقوم بالتوجه للفيسبوك للتحقق من الاشعارات والرسائل، ستلاحظ ايضاً بعض المواقع الاخبارية والمجالات بدأت بدعم هذه الخاصية بحيث تحصل علي إشعار لاي منشور جديد يتم نشره علي الموقع بدون الحاجة إلي التردد علي هذه المواقع كثيراً. فيتم عرض الاشعارات علي الشاشة كلما كنت تستخدم متصفح كروم وهذه الميزة رائعه للغاية اتمني ان تصبح متوفرة في بقية المتصفحات الآخري.

- المزامنة




المزامنة ايضاً مرتبطة بتمسكي بمتصفح كروم، فانا استخدام متصفح كروم علي الكمبيوتر والهاتف والمزامنة هنا لها أهمية كبيرة غير انها تحفظ بياناتي المخزنة علي المتصفح دائماً لكن ايضاً مفيدة إذا قمت بتصفح مجموعه من المواقع علي الكمبيوتر واريد ان اتصفحها مرة آخري من الهاتف فلا احتاج إلي ان اعيد البحث عنها، فقط اذهب إلي History لأجد سجل كامل للنشاط الذي قمت به علي الكمبيوتر. 

شيء آخر ايضاً وهو إتاحه إمكانية الخيارات التي يُمكنني مزامنتها علي حسابي في جوجل بحيث اذا قمت بالتسجيل بالحساب علي المتصفح من كمبيوتر (او هاتف) آخر فانا بحاجة إلي استعادة السجل او كلمات المرور فقط وليس جميع البيانات، مع ملاحظة ان هذه البيانات محمية ومشفرة بنظام End to end من قبل جوجل فلا يستطيع احد حتي جوجل الاطلاع علي بياناتك ونشاطك في كروم.

- مزايا تطبيق كروم للهواتف




لا يقتصر استخدامي لمتصفح كروم علي الكمبيوتر فقط بل وانتقل إلي الهاتف ايضاً، وبالرغم من انني لا احب فكرة استخدام اكثر من متصفح علي الهاتف لان الجوال فعلياً يآتي بمتصفح افتراضي، لكن وجدت الكثير من المميزات في التطبيق تجعلني استخدامه، والسبب الاساسي هو المزامنة بين التطبيق في الهاتف والبرنامج في الكمبيوتر فهذا الامر يختصر الكثير من الوقت.

ولكن ليس المزامنة فقط فحسب بل دعوني أخبركم عن مجموعه من المميزات الآخري في التطبيق تدفعك لأستخدامه واولها هو واجهة المُستخدم ايضاً والتي لا تختلف عن كروم في الكمبيوتر، والتي تبدوا ابسط واسهل من اي تطبيق تصفح انترنت آخر مثل UC Browser وهذا الامر يجعل المتصفح سريع فبمجرد ان تضغط علي ايقونة التطبيق تظهر لك نافذة التبويبة الجديدة لبدأ عمليات البحث بسرعة من شريط العنوان بالصوت او الكتابة. بالاضافة لذلك سرعة التنقل بين التبويبات والتصفح.

- تحويل المواقع إلي تطبيقات !



اي تطبيق لتصفح الانترنت لنظام اندرويد يتيح للمُستخدم إمكانية إنشاء إختصار للمواقع علي الشاشة الرئيسية للوصول إليها بسرعه وبدون الحاجة للانتقال للمتصفح، لكن هذا الامر مختلف قليلاً مع جوجل كروم فبمجرد ان تقوم بإنشاء إختصار لموقع علي الشاشة الرئيسية فيتم تحويل الموقع إلي تطبيق كما لو قمت بتثبيت التطبيق التابع للموقع بالفعل، وقد لاحظت ذلك مع موقع تويتر وايضاً انستجرام فبمجرد النقر علي اختصار الموقع من الشاشة الرئيسية فتظهر لك صفحة الترحيب الرئيسية ثم يُمكنك تصفح الموقع كما لو كنت تستخدم التطبيق بالفعل. يبدوا انني لم اوضح الفكرة جيداً لذلك عليك تجربة هذا الامر بنفسك إذا كنت تستخدم متصفح كروم لتفهم الامر جيداً.

- ميزة Data Saver



ميزة Data Saver هي خاصية اساسية في التطبيق علي اندرويد ومتوفرة في برنامج كروم كإضافة يُمكن تثبيتها، هذه الميزة مطورة من قبل جوجل وتعمل علي تقليل استهلاك بيانات اثناء تصفح الانترنت من خلال ضغط حجم الصور وصفحة الويب لجعل استهلاك الانترنت اقل وبالتالي يتم توفر الكمية المستهلكة وهي فعالة بنسبة 50% لتوفير الاستهلاك وتسريع تصفح الانترنت، وعلي اي حال هذه الميزة رائعه إذا كنت تستخدم باقة انترنت محدودة.

- خاصية Autofill



هي ايضاً ميزة رائعه في متصفح كروم واعتمد عليها دئماً اثناء تصفح الانترنت بواسطة جوجل كروم، فمن خلالها يُمكنك تدوين معلومات عنك مثل الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف وبطاقة الائتمان..إلخ، ليتم حفظ هذه المعلومات علي المتصفح وحين تقوم بالتسجيل في إحدي المواقع او مليء إستمارة علي الانترنت فالمتصفح بشكل تلقائي سيقوم بكتابة هذه المعلومات في الخانات المحددة بحيث لا تحتاج لإعادة كتابتها مرة آخري وهذا يختصر الوقت ويسهل عمليات التسجيل الجديدة في المواقع.


هذه كانت فقط المزايا التي تجعلني متمسكاً بأستخدام جوجل كروم علي الكمبيوتر والهاتف ورغم انها قليلة وأغلبها متوفر في المتصفحات الآخري الشهيرة إلا انني اجد في وجهة نظري متصفح جوجل كروم يقدمها بشكل افضل وله الكفاءة والقدرة علي تقديم وتلبيه جميع إحتياجات المُستخدمين. ولكن علي اي حال إذا كنت من محبي استخدام متصفح جوجل كروم فيُمكنك أن تخبرنا في صندوق التعليقات بالمزايا التي تجعلك متمسك به ايضاً.

لماذا متصفح جوجل كروم هو افضل متصفح للكمبيوتر والهاتف "في وجهة نظري" ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/01/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. لكل شخص ذوقه وتفضيلاته كمستخدم (لولا تباين الأذواق لبارت السلع) لكن كمستخدم "متعصب" لفايرفوكس منذ 2008 اختلف معك في بعض النقاط:
    -الإضافات: متأكد تماما أن فايرفوكس أفضل هنا وإن كان ليس في العدد إنما في الآداء (إن كنت تستخدم pocket ستلاحظ ذلك), كما أنك لن تجد بديلا في كروم لإضافات مثل dta, flashgot, reader, video download helper...إلخ, بل وفوق ذلك يوجد chrome store foxified ولا يوجد العكس :)
    -الواجهة: امكانية تخصيص فايرفوكس أكبر بكثير من كروم, كأبسط مثال: إن كنت تستخدم أداة المكبر بكثرة فستضعط على زر الخيارات كل مرة وتبحث عنها قبل استخدامها (أو البحث عن ctrl مع +/-/0) عكس فايرفوكس الذي يتيح لك سحبها إلى الشريط الرئيسي والتحكم في الأيقونات الظاهرة عليه, أما شريط البحث, فبعد اعتمادي على محرك بحث ddg وميزة !bang فيه لم أعد بحاجة لشريط البحث فأزلته! (فيما يتعلق بشريط البحث فهو أكثر عملية -بكثير- من أي متصفح آخر, خصوصا مع إضافة add to search bar), من جهة أخرى, وضع القراءة الشبيه بإضافة evernote clearly التي تم إيقافها ولا بديل لها حتى الآن على كروم.
    -الإشعارات: موجود في فايرفوكس لكني لا استخدم هذه الخاصية فمعلوماتي عليها قليلة!
    -المزامنة: لا استخدمها ايضا لكنها موجودة
    -فايرفوكس للهواتف: اعتمد في هاتفي بشكل رئيسي على brave link bubble, لكن على الأقل يتميز فايرفوكس للأندرويد بإمكانية تنصيب الإضافات, على العكس من كروم -أعتقد-, وذلك مثل إضافة ublock origin, رغم أن إضافات نسخة الموبايل قليلة!
    عذرا على الإطالة في الرد, لكن استعراض مميزات فايرفوكس تحتاج مقال كامل لاستعراضها "حتى بغض النظر عن التفوق السابق لفايرفوكس في مسألة امتصاص البطارية والرام", لكن بشكل عام, احببت عرض مقارنة سريعة بين المتصفحين ليتبين للقارئ لماذا استخدم فايرفوكس...تحياتي لك :)

    ردحذف