تعرف على ربوتات الفيس بوك مسنجر ودور كل منهم !

الفيس بوك هو اكبر منصة اجتماعية حاليا فى العالم ، لما يضمه من عدد كبير من المستخدمين له سواء كانوا افراد او شركات او مؤسسات عالمية ، ويسعى دائما موقع الفيس بوك الى تطوير منصته وادواته من اجل ارضاء مستخدميه ، وايضا الاستحواز على المزيد من العملاء له ، وتسيطر شركة فيسبوك على جزء ليس بقليل من عمليات التواصل بين الناس على الإنترنت، حيث يستخدم شبكة التواصل الاجتماعي الخاصة بها عدد هائل من المستخدمين في كل مكان حول العالم، والأمر نفسه بالنسبة إلى تطبيق المحادثة الخاص بها فيسبوك ماسنجر وبالتأكيد لن ننسى تطبيق واتساب الذي قامت الشركة بشراؤه منذ فترة لتضيف إلى خدماتها المميزة خدمة جديدة.

ومنذ فترة اضاف موقع الفيس بوك تطبيقات تسمى الروبوت وهى عبارة عن تطبيقات مصغرة يمكن برمجتها على Facebook Messenger وجاهزة تستفيد من التطورات المذهلة في ابحاث الذكاء الإصطناعي الخاصة بشركة فيس بوك ، ويحتوي تطبيق المراسلة الخاص بفيس بوك على ما يقارب 11.000 روبوت ، وقد حظيت هذه التطبيقات بشهرة كبيرة حيث تعتبر وسيلة اكثر سرعة وسهولة ومرونة للتواصل بين الشركات والمستخدمين، فضلاً عن توفيرها الكثير من الوقت والجهد على المستخدم من خلال تقديم معلومات في كافة مجالات بشكل سريع ومختصر.




وتتم برمجة هذه التطبيقات على منصة Chat Bot وهي منصة تحتوي على مجموعة من الادوات الموجهة للمطورين وتتيح تطوير تطبيقات مصغرة ضمن تطبيق فيس بوك مسنجر ويطلق على هذه التطبيقات روبوت أو Bots.

وسوف نتعرف معا على اشهر ربوتات تطبيق الفيس بوك مسنجر ودور كل منهم الهام بالنسبة للمستخدمين .

1. Andy



اندي هو روبوت مساعد فى تطبيق فيس بوك مسنجر يساعدك في تعلم اللغة الإنجليزية حيث يقوم بمساعدة المستخدم على استعمال اللغة ويقوم بالتصحيح له واعطائه بعض الدروس في القواعد واستخدامات اللغة، نجح اندي في خلال فترة قصيرة في تحقيق نجاح كبير بسبب اقبال راغبي تعلم الإنجليزية عليه، حيث يتميز بالسهولة والبساطة وهو يشبه كثيراً تطبيق دولينجو لتعلم اللغات الاجنبية ، وهو متاح لمستخدمى هواتف الاندرويد والايفون معا .


2. Surveybot



هدفه هو عمل إستطلاعات رأي ونشرها في الفيس بوك للتفاعل مع الاخرين، كل ما عليك تسجيل الدخول بحسابك على فيسبوك ثم انشاء الاستطلاع ومن ثم نشره ومشاركته.

3. Assist



عبارة عن مساعد شخصي اخر معروف بدقته الشديدة و يقدم لك قائمة من الخيارات التي تشمل: الحصول على سيارة اجرة، تسليم الاغذية ، ارسال الزهور، وارسال البريد ، واكتشاف الاماكن، وحجز تذاكر الاحداث المهمة ، حجز الفنادق، و ارسال بريد الكتروني عبر البريد العادي.


4. Alex WikiMessenger – Wikipedia Bot



مساعد شخصي ايضا ولكن خاص بموقع ويكيبيديا الشهير فقط ومقالاته Wikipedia articles ، قم بكتابة اي رسالة وسيقوم اليكس بعرض قائمة من المواضيع والمواد ذات الصلة، يتميز بالسرعة في اظهار الموضوعات والدقة في تقديم الاقتراحات .


5. MemeGenerator Bot



مساعد شخصى دوره يقتصر على انشاء صورة مصغرة من الشخصيات الاسطورية ، مع كتابة ما تشاء والتعبير عن افكارك من خلال الصور سواء فى الاعلى او الاسفل منها .


6. Hello Jarvis



مساعد شخصي رقمي تم اطلاقه فى عام 2013 وقد استمد اسمه من المساعد الشخصي لتوني ستارك في فيلم الرجل الحديدي، جارفيس ، وهو مثل اي مساعد شخصي يقوم بالعديد ممن المهمات التي توفر عليك الوقت والجهد مثل معرفة حالة الطقس والمرور وحفظ التذكيرات وغيرها .

7. CNN



مساعد شخصى هدفه ودوره اطلاعك على عناوين الصحف الرئيسية يوميا مع اهم الاخبار ، كاملة مع الصور ، وفى اى وقت يمكنك ان تسئله عن موضوعا ما بكلمة واحدة مثل كلمة سياسة politics او الفضاء space او السفر travel ، والحصول على مزيد من العناوين .


8. Kayak



من افضل التطبيقات المصغرة في مجال السفر والتنقل وحجز الفنادق، حيث يقدم ميزات كثيرة مثل البحث عن الرحلات الجوية، حجز الفنادق، تحويل العملات، حجز سيارات السفر البري، مع ميزة منبه يقوم بتنبيهك في حال وجود عروض لاسعار الطيران، كما يقدم عدة ميزات اخرى مثل تقديم معلومات عن اقرب المطارات لك وافضل وارخص الرحلات الجوية وغيرها .


9. HealthTap



مساعد شخصى يتيح للمستخدمين كتابة اسئلة تتعلق بموضوعات طبية والحصول على ردود من نظام Chat Bot ، ويمكن للمستخدمين ايضاً معرفة الاجابات من الاطباء حسب المكان الذى يقيم فيه ، وتتيح Health Tap ما يقارب 144 طبيبا من تخصصات مختلفة للاجابة على الاسئلة ويقدمون الاستشارات ويتابعون بعض الحالات التي تتطلب المتابعة .


10. Poncho



مساعد شخصى لمعرفة حالة الطقس ويقدم لك توقعات يومية بحسب المكان الذي تعيش فيه ، مع معلومات عن الرياح والامطار والضباب وقائمة بدرجات الحرارة المتوقعة وغيرها.

وفى النهاية عزيزى القارىء نكون قد تعرفنا على ببوتات الفيس بوك مسنجر ودور كل منهم الهام ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ..شكرا لكم .
تعرف على ربوتات الفيس بوك مسنجر ودور كل منهم ! Reviewed by Sameh Elkharraz on 11/03/2016 Rating: 5

هناك تعليق واحد: