لماذا لم اقم بشراء ماك ولا اعتقد اني سافعل في اي وقت قريب؟

هل يمكنني كمدون محترف في مدونة محترفة أن اكتب مثل هذا الموضوع برأي عن الماك؟ نعم يمكنني وهذا هو ما انا متخصص فيه أن اعرض رأي للجميع بناء علي وجه نظر وعلي معطيات ولذلك سأقوم اليوم بالرد علي هذا الامر لاخبركم التحليل والرأي الكامل حول ما اذا كنت تستطيع تحمل تكلفة شراء جهاز ماك والذي يأتي بسعر كبير جداً ومبالغ فيه وربما ان كنت في دولة تتعامل بالدولار فتجد أن سعره في المتناول نوعاً ما وان كنت في دولة اخري لا تتعامل بالدولار والقوة الشرائية منخفضة فستجد أنه مرتفع السعر جداً ولكن هذا ليس محور الحديث اطلاقاً، فانا استطيع شراء جهاز ماك من ابل ولكنني لم افعل ولا اعتقد انني سأفعل ولن اقوم بالانتقال من الويندوز الي الماك في يوم من الايام كجهاز اساسي فدعوني اخبركم لماذا ولكن اولاً ولكي يكون حكمي صحيح اريد ان اخبركم بانني قد قمت بالتوجه الي احد منافذ بيع اجهزة ابل لتجربة الجهاز واستخدامه بشكل عملي حتي يكون حكمي صحيح عملياً ونظرياً.



بعد استخدام لمدة نصف ساعة لجهاز الماك فلا اعتقد ان شخص مثلي مهووس بالكمبيوتر ويقضي ساعات وايام امام الكمبيوتر سيتمتع بهذا الجهاز اطلاقاً حيث أن الحرية في الاستخدام منعدمة، فعلي سبيل المثال لا يمكنني اكتشاف جديد في الجهاز لانه سهل الاستخدام جداً وتستطيع الوصول الي ما تريد بسهولة، فلا اعتقد انني وبالنسبة لشخص يقوم باستخدامه لاول مرة قد واجهت اي صعوبة في اكتشاف او الوصول الي اي شئ وهذا الامر لا يعجبني، ولكن بالنسبة للمستخدم العادي ربما يجده ممتاز.



جهاز الماك كامكانيات يمكنك الحصول عليه بسعر اقل جداً ولكن التوافق بين نظام التشغيل ومكونات الهاردوير لن تحصل عليها من اي مكان اخر او في جهاز لابتوب اخر او حتي جهاز كمبيوتر، ولكن اذا قمت ببعض الحسابات ستجد انه يمكنك شراء جهاز خارج من حيث الامكانيات ولن يصل الي هذا السعر وبالتالي ما ستقوم بشراءه هو نظام التشغيل ماك وليس الجهاز وهذا الامر في رأي لا يستحق كل هذا المبلغ كما انه ربما لا يناسبك.

اقرأ : نظام الماك ونظام الويندوز ومقارنة بينهم


البرامج التي اقوم باستخدامها وايضاً الالعاب لن تعمل علي الماك، واغلب البرامج الصغير التي يتم اطلاقها من شركات حجمها وقدراتها ضعيفة لا تقوم بتوفير البرنامج للماك والسبب بسيط جداً وهو أن عدد مستخدمي الماك ضعيف جداً مقارنة بعدد مستخدمي الويندوز، فعلي سبيل المثال بالنسبة لنا كمدونة عالم الكمبيوتر نقوم بنشر بعض المواضيع عن الماك ولكن ليس بالكم الهائل والسبب بسيط  وهو ان عدد من يقوم بقراءة عالم الكمبيوتر من مستخدمي الماك لا يتعدي الـ 3 في المائة مقارنة بالويندوز والذي يتجاوز الـ 48% وهذا الامر ينطبق علي جميع الشركات الاخري الصغيرة او المتوسطة.

جهاز الماك رائع للمستخدم العادي او الذي يسعي للتميز والذي يريد مشاهدة الفيديوهات والتصفح للانترنت والكتابة وغيرها ولكن بالنسبة لمستخدم مثلي يعشق الكمبيوتر ويريد تجربة المزيد ويقوم بالكثير علي الكمبيوتر فالماك غير مناسب اطلاقاً واريد التأكيد علي نقطة هامة جداً وهو انه يمكنك الاستمتاع بنظام تشغيل الويندوز في اقصي ما يمكنك تخيله عن طريق شراء نسخة اصلية من الويندوز لا اعتقد ان سعرها سيتجاوز 1% من سعر الماك وبذلك تتجنب مشاكل الويندوز.

دعوني اسمع ارائكم اصدقائي فهذا الموضوع مفتوح للنقاش من الجميع.
لماذا لم اقم بشراء ماك ولا اعتقد اني سافعل في اي وقت قريب؟ Reviewed by Mahmoud Mounir on 11/27/2016 Rating: 5

محمود منير

محمود منير.. 25 سنة.. عاشق للكمبيوتر.. فالكمبيوتر هو شغفي وما اسعي اليه هو تقديم محتوي مفيد بجودة عالية عن ما اعشق، ولذلك الهدف دائماً لعالم الكمبيوتر هو تقديم محتوي مميز عن الكمبيوتر.

هناك 8 تعليقات:

  1. لا احب الماك لكن اعشق الويندوز لتواجد العديد من البرامج بها المك فقط للمشتغلين على البرمجة او الديزين والكرافيك من حيت الكفائة والوندوز مبنية على نضام الدوس اما الماك فمبني على كيرنل لينكس مفتوحة المصدر هذا هو الفرق فى الاصل اظافة لكل ما دكرت

    ردحذف
    الردود
    1. نظام الماك ليس مبنى على Kernel الخاص بلينكس. بل على الKernel الخاص بنظام BSD

      حذف
  2. انا احترم رأيك ولاكن انت مخطئ تماماً

    ردحذف
    الردود
    1. وجهه نظرك من فضلك اذكرها بالتفصيل حتي تفيد غيرك :)

      حذف
  3. انا احترم رأيك ولاكن انت مخطئ تماماً


    ردحذف
    الردود
    1. وجهه نظرك من فضلك اذكرها بالتفصيل حتي تفيد غيرك :)

      حذف
  4. يمكنك تثبيت ويندوز على ماك اليس كذلك وهنا سوف تستفيد من الويندوز وتوافق الاجهزة

    ردحذف
    الردود
    1. لن تستفيد من توافق الاجهزة، لان التوافق بين نظام التشغيل ماك وبين مكونات الماك نفسه لانه تم اجراء الكثير من الاختبارات علي هذا الامر. وبالتأكيد هل سأقوم بشراء جهاز لابتوب باعلي من سعره باضعاف لكي اقوم بتثبيت نظام ويندوز عليه، امر غير منطقي ولا انصح به.

      حذف