8 طرق لحل مشكله الواي فاي متصل لكن لا يوجد انترنت

واحده من ضمن المشاكل التي تجعلك تصاب بحالة من الزعر اثناء استخدام الحاسوب المحمول هو بعد ان تقوم بالاتصال بنقطة الواي فاي المعتاد الاتصال بها في جهازك ويخبرك بأنه تم الاتصال بنجاح فتذهب إلي متصفح الانترنت لتبدأ بفتح مواقعك المفضلة إذ تجد المتصفح بشكل مفاجئ يخبرك بعدم وجود إنترنت في الجهاز ! إذن فالحاسوب متصل بالانترنت ولا يوجد مشكلة في الاتصال لماذا تظهر لي هذه الشاشة اللعينه لتخبرني بعدم وجود إنترنت ؟ للأسف، لا توجد هناك إجابة موحده لهذا السؤال فيُمكن ان تكون المشكلة من الكمبيوتر او من الراوتر الذي يبث إشارة الواي فاي.

وقد تناولنا سابقاً عدة مواضيع تتضمن حلول لمشاكل الانترنت مثل كيف يمكن اكتشاف مشاكل الانترنت واصلاحها ليتضمن عدداً من الحلول الفعاله لمشاكل الشبكة وايضاً استعرضنا حل مشكلة المثلث الاصفر عند الاتصال بالانترنت والتي تُعد من المشاكل الشائعه، بالاضافة لحل مشكلة ويندوز 10 غير قادر على الاتصال بالانترنت، ودعوني أخبركم في هذا المقال عن 8 خطوات يُمكنك القيام بها لحل مشكلة الواي فاي متصل لكن لا يوجد انترنت.



- إعادة تشغيل اللاب توب



أعلم ان معظمكم قام فعل هذا الامر مرات عديدة لكن هناك لم يفعل، لذلك يجب ان تقوم في حاله مواجهة مشكلة الواي فاي متصل لكن لا يوجد انترنت بإعادة تشغيل الويندوز مباشرةً، حيث يتم في هذا الحين إعادة تشغيل الخدمات المسؤولة عن الشبكة في الويندوز وإعادة الاتصال مجدداً بالواي فاي وربما هذه الخطوة تحل لك المشكلة فعلياً حيث من الممكن ان يكون السبب حدوث خلل اثناء عمل خدمات الشبكة في الخلفية، وإعادة التشغيل يمكن ان يحل المشكلة.

- تجربة اداة إصلاح المشاكل في الويندوز



ضمن ادوات الصيانة التي تآتي افتراضياً مدمجه مع نظام ويندوز يوجد من ضمنها اداة لإستكشاف وإصلاح المشاكل المتعلقه بشبكة الانترنت في الحاسوب او بالتحديد جهاز إلتقاط إشارة الواي فاي المتواجد داخل الحاسوب (WiFi adapter)، ويمكن لهذه الاداة معرفة علي الاقل سبب المشكلة، ولتشغيلها كل ما عليك هو النقر كليك يمين فوق ايقونة الواي فاي ثم تضغط علي خيار Troubleshoot problems وتلقائيا سيتم البحث عن المشاكل وإصلاحها إن امكن وفي حاله إن لم يستطيع فسيعرض لك سبب المشكلة وهنا يُمكنك البحث عن حل لهذه المشكلة على الانترنت من جهاز آخر.

- استخدام خاصية Network reset



أحد المميزات او الخواص الذي جاء بها التحديث السنوي الاخير لويندوز 10 واستعرضنا إياها معكم في مقال 5 مميزات لاحظتها بعد تثبيت التحديث السنوي لويندوز 10 يجب أن تعرفها هي Network Reset والتي تقوم بمهام محدده تلقائياً من شأنها حل معظم مشاكل الانترنت في الحاسوب ومن ضمن هذه المهام هو إعادة تثبيت تعريف الانترنت وتعيين الاعدادات الافتراضية للشبكة..وغيره من الامور. وللوصول إليها ستقوم بفتح تطبيق Settings ثم تذهب إلي Network & Internet وفي قسم Status قم بالنقر علي زر Network reset ثم تضغط علي زر Reset ثم Yes ليبدأ بعمليات إصلاح الانترنت.

- استخدام امر Flush DNS



احياناً يُمكن ان يكون السبب ايضاً في مشكلة اتصالك بالانترنت لكن لا يوجد انترنت هو الـ DNS حيث يمنعك من فتح مواقع الانترنت رغم توفر انترنت بشكل عادي علي الجهاز، ويُمكن لأمر Flush DNS في ويندوز حل مشاكل الانترنت المتعلقه بالـ DNS عبر مسح ذاكرة التخزين المؤقت للدي إن إس المُستخدم علي الشبكة في الكمبيوتر.

كل ما تحتاجه هو فتح موجه الاوامر CMD بصلاحيات المدير او الادمن وذلك عبر إحدي الطرق المستعرضه في مقال كل الطرق لفتح موجه الاوامر Command Prompt وبعد فتح النافذة السوداء الخاصة بموجه الاوامر قم بإدخال امر "ipconfig /flushdns" ثم اضغط علي زر Enter وانتظر حتي تظهر لك رسالة Successfully flushed the DNS حيث يتم مسح الذاكرة المؤقته للـ DNS بنجاح ويُمكنك محاولة إعادة الاتصال مجدداً.

- إلغاء اي IP او DNS للشبكة



إذا كنت تستخدم رقم IP مختلف للشبكة وايضاً DNS مختلف عن الافتراضية الذي تقدمها لك الشركة المزوده للخدمه فربما هذا واحد من الاسباب ايضاً لحدوث هذه المشكلة، ففي الخطوة السابقة تحدثنا عن مسح الذاكرة المؤقته فقط للـ DNS اما في هذه الخطوة نريد مسح اي DNS او IP مختلف تستخدمه علي الشبكة وتترك الحاسوب يحدد DNS و IP تلقائياً.

ولتفعل ذلك كل ما عليك هو النقر علي ازرار شعار الويندوز + حرف R معاً في الكيبورد لتظهر لك نافذة Run حيث تقوم فيها بكتابة أمر "ncpa.cpl" ثم تضغط علي زر OK ليتم عرض نافذة بها جميع اتصالات الشبكة في الحاسوب فتضغط كليك يمين فوق Wi-Fi ثم تضغط علي خيار Properties لتظهر لك نافذة تضغط منها مزدوجاً علي خيار Internet Protocol Version 4 فتحدد ايضاً من النافذة الآخري علي Obtain an IP address وكذلك خيار Obtain DNS server ثم اضغط OK، والآن انتظر قليلاً وحاول الاتصال مجدداً بالانترنت وفتح المواقع.

- التحقق من إضاءة لمبة الاشارة ADSL



ربما تكون المشكلة ليست في اللاب توب بينما في الراوتر او من مزودي الخدمه، فأذهب الآن وتحقق من الراوتر من حيث الاضواء التي تشير إلي حاله الانترنت الآن في الراوتر حيث تأكد من ثبات اللمبة الخاصة بالـ ADSL وايضاً Internet حيث يجب ان تكون ثابته وتضيء باللون الاخضر، وإذا كان غير ذلك فقوم بنزع كابل الخط الارضي من الراوتر لأقل من دقيقه ثم قم بإدراجها مجدداً وتابع حاله الضوء الخاص بالـ ADSL، او بدلاً من ذلك إذا كان الراوتر يحتوي علي زر لإيقاف الواي فاي وتشغيله فقوم بالنقر عليه حتي تنطفيء لمبة WLAN ثم تقوم بتشغيله مجدداً، وأخيراً إن لم تفلح هذه الخطوات فقوم بعمل إعادة تشغيل للراوتر.

- إعادة ضبط مصنع الراوتر



احياناً هذه الخطوة تعتبر صعبه لدي البعض حيث انك ستقوم بإعادة جميع الاعدادات الافتراضية للراوتر كما لو قمت بشرائه وتشغيله لأول مرة وهذا وبدون شك سيحل لك جميع مشاكل الراوتر تقريباً والتي من الممكن أحدهم هي التي نتحدث عنها في هذا الموضوع. علي اي حال ستقوم الآن بالتوجه إلي الراوتر وبإستخدام "دبوس" قم بالنقر علي زر Reset الخفي اسفل او بجانب الراوتر لمدة 15 ثانية حتي تلاحظ انه تم إعادة اضواء مؤشرات حاله الانترنت في الراوتر ويجب بعد ذلك ان تكون قادر على الاتصال بالإنترنت لإدخال اعدادات الشبكة مرة آخري كاليوزر نيم والباسورد التابعين لإشتراكك في الانترنت ثم ضبط إعدادات الواي فاي..إلخ.

- التحدث مع ممثلي الدعم الفني لمزودي خدمة الانترنت



الآن إن لم تفلح اي من الطرق المستعرضه اعلاه في حل المشكلة، يآتي دور ومهمة مزودي خدمة الانترنت لديك لمساعدتك في حل المشكلة عبر وسائلهم وطريقتهم الخاصة، فيُمكنك إجراء مكالمة لقسم خدمة العملاء او ممثلي الدعم الفني لتشرح لهم وصف للمشكلة وبدورهم يعرضوا لكم الارشادات والنصائح تجاه القضاء علي المشكلة سواء إذا كانت من نظام التشغيل او الراوتر.
8 طرق لحل مشكله الواي فاي متصل لكن لا يوجد انترنت Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/06/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: