7 خدع وحيل في مايكروسوفت ورد Word يجب علي الجميع معرفتها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُعد أحد اهم واشهر برمجيات حزمة مايكروسوفت أوفيس الشهيرة هو مايكروسوفت ورد Word فهو له استخدامات متعددة ككتابة التقارير وتنسيقها والمستندات وطباعتها والعديد من الامور التي تستدعي الكتابة، كما إذا لاحظتم ان له استخدام بعيد عن الاستخدامات التقليدية حيث قمنا بإستخدامه في إخفاء الملفات والصور لحمايتها !. ولا يمكننا الحديث عن مايكروسوفت ورد Word ولا نذكر الفيديو المميز الذي قدمه الكاتب والمؤسس "محمود منير" في مقال استخدام مايكروسوفت ورد Word كالمحترفين في 20 دقيقة فقط فكان حقاً محتوي الفيديو غني بالمعلومات بشأن استخدام مايكروسوفت ورد.

لكن لا نختلف علي ان مايكروسوفت ورد هو برنامج ضخم مثله مثل أكسيل وبوربوينت، حيث يشمل اعدادات ومزايا كثيرة جداً، لذلك فأسمحوا لي في هذا المقال ان أستعراض معكم بعض من هذه المزايا واسلط الضوء علي المفيد منها لجميع مُستخدمي مايكروسوفت وورد Word دائماً وبكثرة علي الكمبيوتر، فهيا بنا لنبدأ.



- إخفاء جزء من نص في مستند Word




دعوني أضرب لكم مثال او سيناريو قد يواجه البعض ويحتاج فيه ان يقوم بإخفاء نص مُعين من مستند ورد بدلاً من حذفه، فاحياناً تريد طباعة نسختين من مستند واحد ولكن يجب ان يكونوا مختلفين فالاصدار الاول تريد طباعته كما هو اما الاصدار الثاني فتريد طباعته بدون بعض أجزاء من النص الخاص بالمستند لذلك بدلا من إنشاء مستند لكل اصدار يُمكن إنشاء مستند واحد وإخفاء النص كما تشاء من الاصدار الثاني بدون حذفه.

ولتقوم بتنفيذ هذا الامر ستقوم بتحديد النص او الجزء الذي تود إخفائه من المستند ثم تضغط عليه كليك يمين ثم تضغط علي زر Font لتظهر لك نافذة منبثقة يُمكنك من خلالها التحكم في اعدادات الخط الخاصة بالنص لكن كل ما نحتاجه منها هو وضع "علامة صح" امام خيار Hidden ثم تضغط OK لتجد علي الفور ان النص قد إختفي من المستند ولكن لم يتم حذفه.

وفي اي وقت اردت إعادة إظهار النص المخفي مجدداً فكل ما عليك هو النقر علي ازرار Ctrl + حرف A ليتم تحديد المستند بأكمله ثم اضغط كليك يمين عليه واختار Font ثم قم بنزع "علامة الصح" من امام خيار Hidden ليتم عرض اي نص مخفي في المستند.

- تغيير الثيم/الخلفية الخاصة بمايكروسوفت Word




لسبب او لآخر قد تمل من الواجهة المعتادة الخاصة بمايكروسوفت ورد حتي مع اصدار 2016 فتبدوا في اغلب الاحيان مملة خصوصاً اذا كنت تستخدمه كثيراً، لذلك توفر لك مايكروسوفت في جميع اصدارات ورد اوفيس خيار لتبديل الوضع او الثيم الابيض او الازرق الافتراضي لألوان آخري مختلفة من اجل تحسين استخدامك للبرنامج او كذلك تقليل إجهاد العين حيث من بين الثيمات المتوفرة يوجد ثيم Dark لتحويل مايكروسوفت ورد إلي اللون الرمادي الداكن المريح للعين.



ولتقوم بتغير لون الثيم في مايكروسوفت ورد Word فالامر بسيط حيث يُمكنك في مايكروسوفت وورد 2010 و 2013 و 2016 الضغط علي زر File ثم Options لتظهر لك نافذة الخيارات، وفي الاصدارات السابقة فقط اضغط علي ايقونة "أوفيس" في الزاوية العلوية للبرنامج ثم اضغط علي خيار Word Options، في كلا الحالتين ستظهر لك نافذة الخيارات حيث تقوم فيها بالضغط علي قائمة Office Theme او Color scheme لتظهر لك الالوان الثلاثة المتوفرة ثم تضغط OK ليتم تطبيق اللون المختار للثيم.

- عرض معاينة للملف من محتوي مستند Word




يقوم بعض المُستخدمين بكتابة اسماء مختلفة للمستندات بعد الانتهاء من كتابتها بحيث يميزها وبالتالي يسهل عليه الوصول للمستند الذي يبحث عنه، لكن البعض الآخر لا يفعل ذلك ويتركه بالاسم الافتراضي Document ، Document 1..إلخ. حسنا، إذا كنت لا تريد كتابة اسماً لها فهناك وسيلة آخري للتميز بين المستندات وهو تفعيل عرض معاينة للمستندات فكما هو موضح في الصورة اعلاه يتم عرض مُعاينة مُصغرة لكل مستند للتعرف علي محتواه بدون فتحه وعرضه وهذا سيجعلك تتعرف علي المستندات بسهولة.


ولتقوم بعرض معاينة لآي مستند ورد Word علي مستكشف الملفات File Explorer فهناك طريقتين، الاولي وهي اثناء الانتهاء من كتابة المستند وعند الرغبة في حفظة علي الكمبيوتر فتقوم بالنقر علي زر Save As لتظهر لك نافذة الحفظ الموضحه في الصورة الاعلاه، حيث تختار مكان الحفظ ثم قبل النقر علي زر Save تاكد من وضع "علامة صح" امام خيار Save Thumbnail ليتم بعد ذلك عرض معاينة مصغرة للمستند.


اما الطريقة الثانية وهي الاسهل، حيث تقوم من خلال مستكشف الملفات File Explorer بتحديد مستند ورد الذي تود معاينته ثم تضغط علي ازرار Alt + حرف P في الكيبورد لتتم عرض معاينة في الجانب الايمن للشاشة فتستطيع من خلاله استعراض محتوي المستند وتصفحه بكل سهولة بدون فتح المستند علي مايكروسوفت ورد.

- تغيير الخط الافتراضية في مايكروسوفت Word




المُستخدمين المحترفين في مايكروسوفت ورد والذين يستخدمونه بشكل متكرر ودائم يومياً غالباً ما يكون لديهم خط مفضل ومميز يستعمله في كل مرة يقوم بإنشاء مستند جديد وبدء كتابة النصوص ولكن سيضطر في كل مرة يقوم فيها بإعادة فتح مايكروسوفت ورد بتغيير الخط قبل البدء في الكتابة او تغييره اثناء التعديل علي التنسيق، لكن يُمكننا جعل الامر سهلاً عبر تحديد خطك المفضل كخط إفتراضي للبرنامج.

وذلك عبر النقر علي ازرار Ctrl + Shift + F معاً في الكيبورد داخل برنامج مايكروسوفت Word ليتم عرض نافذة بها اعدادات الخط حيث تقوم فيها بتحديد الخط المفضل والحجم والشكل..إلخ فبعد الانتهاء اضغط علي زر Default بالاسفل لتظهر لك نافذة تاكيد اضغط منها علي Yes وبذلك سيصبح الخط والحجم والشكل المختار للخط هو الافتراضي لبرنامج مايكروسوفت ورد.

- لصق النصوص الخارجية داخل المستند بدون تنسيق




احياناً يقوم بعض المُستخدمين اثناء كتابة تقرير او مستند جديد بالاستعانه بالمصادر الخارجية والمراجعات لتتضمنها داخل المستند ولكن تكتشف بعد ان تقوم بتحديد جزء مُعين من إحدي نصوص المصدر الخارجي ثم تقوم بلصقه داخل مايكروسوفت ورد ان النص تم لصقه بالتنسيق الاصلي المختلف تماماً عن التنسيق المستخدم في المستند الخاص بك، فمثلاً في الصورة اعلاه قم بلصق عنوان رئيسي لإحدي مقالات عالم الكمبيوتر فتم لصقه باللون والرابط والخط المستخدم في عالم الكمبيوتر.

حسناً، ولنجعل فيما بعد لصق النصوص لا يآتي بتنسيقه الاصلي فكل ما عليك بعد نسخ النص بالنقر علي الايقونة المصغرة التي تظهر بمجرد عمل لصق حيث يظهر لك 3 خيارات نحدد منها Keep Text Only وسيتم بعدها إزالة اي تنسيق وروابط متعلقه بالنص ليصبح متناسق مع المستند.


- إنشاء إختصارات كيبورد الخاصة بمايكروسوفت Word




إختصارات الكيبورد تختصر الكثير من الوقت في اي شيء علي الكمبيوتر، ولكن إذا كنت تستخدم مايكروسوفت ورد فأنت بالتاكيد بحاجة لهذه الاختصارات لجعل العمل اسرع واسهل، وهناك الكثير من اختصارات الكيبورد المتاحه في مايكروسوفت ورد ولكن يُمكن للمُستخدمين تخصيصها ايضاً بل واضافة اختصارات كيبورد جديدة للأوامر التي يستخدمها كثيراً وهذا يزيد من انتاجيتك بطبيعه الحال.

وتستطيع فعل ذلك من خلال الذهاب إلي نافذة الخيارات او الاعدادات الخاصة بمايكروسوفت ورد ثم تذهب فيها إلي قسم Customize Ribbon او Customize حيث تجد بالاسفل زر Customize امام keyboard shortcut فتقوم بالنقر عليه لتظهر لك نافذة آخري منبثقة ستبدأ من خلالها بتعيين الاختصارات للأوامر المحددة، فأدني خانة Categories نجد تصنيف للأزرار الاساسية وفي خانة Commands نجد الاوامر المتاحه ويُمكنك النقر علي حقل Press new shortcut وتقوم بإدخال الاختصار الذي تريده.

- قص الصور المرفقة في المستند والتعديل عليها




إرفاق صور داخل المستند هو شيء مهم ومطلوب لجعل شكل المستند افضل وسهل القراءة للآخرين، ولكن احياناً قد تريد إجراء بعض التعديلات علي الصور المرفقة في المستند لتصبح افضل مثل قص جزء غير مهم في الصورة او ضبط السطوع والتباين او ضغط الصورة..إلخ، فانت لا تحتاج إلي برامج خارجية لفعل هذه الامور بل من خلال مايكروسوفت ورد مباشرةً حيث تقوم بتحديد الصورة ثم تضغط علي تبويب Format لتظهر لك الكثير من الخيارات في الشريط العلوي للتعديل علي الصورة فيُمكنك اضافة إطار للصورة او قصها Crop او اي تعديلات اضافية من خيارات Adjust.

تعليقات

  1. شكرا جزيلا لتلك المعلومات القيمة

    ردحذف
  2. جميل جدا شكرا جزيلا

    ردحذف
  3. شكرا على الموضوع . بالنسبة لملفات ال pdf ازاى عملها والتعديل عليها وكافة ما يلزم لها .
    شكرا

    ردحذف
  4. ممكن لو سمحت رابط التحميل ل2016 وتثبيت بدون انترنت

    ردحذف
  5. اطلب منكم المساعدة لدي مشكلة في word تظهر على شاشة رسالة يقول الرجاء ادخال رمز سري وانا لا اعرف رمز سري لقد قمت بسفتوير للجهازي انا وحدي هل يوجد حل هذه المشكلة ارجو المساعد وشكراً لكم

    ردحذف
  6. مقال رائع شكرا لك

    ردحذف
  7. ذر ctrl على الوورد بعض الأحيان لا يعمل مع z,x,c,v,b فقط ويعمل مع باقي الإختصارات أرجو الإفادة

    ردحذف

إرسال تعليق