5 خطوات متداولة حول تسريع الويندوز يجب ان لا تقوم بها

عندما نتحدث عن أمر تسريع الكمبيوتر الذي يعمل بنظام ويندوز، فهذا يعني أننا نتحدث عن عدد كبير من الخطوات التي يُمكن لك القيام بها لتحسين ولو بنسبة قليلة اداء الويندوز وقد تناولنا معكم مسبقاً اهم خمس خطوات لتسريع اللابتوب ليعمل بشكل افضل وايضاً خطوات تسريع ويندوز 10، ولكن هل يجب ان تقوم بجميع هذه الخطوات ؟ سواء التي قمنا بالإشارة إليها في عالم الكمبيوتر او غيرها فمعظم خطوات تسريع الويندوز ليست مؤثرة علي الاداء لتسريعه بل عديمة الفائدة ويمكن أن تبطئ جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وقد شاهدنا مسبقاً 3 ادوات لتسريع الكمبيوتر ولكنها تبطئ الكمبيوتر فهي بالفعل مصنفه ضمن خطوات تسريع اداء الويندوز لكن تآثيرها يتوقف علي إمكانيات ومواصفات حاسوبك لذلك فتجد بعضها يؤثر في اجهزة وآخري لا. حسناً، دعوني في هذا المقال أسلط الضوء علي 5 من هذه الخطوات التي يجب ان لا تقوم بها لتسريع الويندوز.



- "تفريغ مجلد Prefetch يؤدي إلي تسريع الويندوز"


واحدة من أشهر الخطوات التي ستجدها في اغلب شروحات تسريع الويندوز هي تفريغ او حذف كل ما بداخل مجلد Prefetch المتواجد داخل مجلد Windows علي بارتيشن C المثبت علي نظام ويندوز، ولكن ما يحدث هو العكس تماماً.

حيث أن Prefetch هو مجلد يشمل الذاكرة المخبأة Cache Memory الخاصة بأغلب البرامج المثبته علي حاسوبك، فكلما قمت بتشغيل برنامج في الويندوز، فسيتم إنشاء ملف pf صغير داخل مجلد Prefetch الذي يسجل كل البيانات المطلوبة لتشغيل هذا البرنامج وبالتالي عند إعادة تشغيل هذا البرنامج فإن الويندوز سيستعين بملف pf الخاص بالبرنامج مما يجعل تشغيل البرنامج أسرع.

ولكن البعض يعتقد ان "هذه الملفات عديمة الفائدة وليس لها أهمية بل تشغل مساحه فقط ويجب حذفها لتوفير المساحه وتسريع الويندوز"، وهذا بالتاكيد أمر خاطئ تماماً فهو يبطئ الكمبيوتر لانك إذا قمت بذلك ثم ذهبت لتشغيل إحدي البرامج فسيتم تحميلها من الصفر.

- "تعطيل ميزة Pagefile تؤثر علي تحسين الاداء"


أعتقد أنك لاحظت وجود هذه الخطوة ضمن خطوات تسريع الويندوز المتداولة علي الانترنت سواء ويندوز 7 او 8 او 10، علي فرض ان تعطيل ميزة Pagefile هي تمنحك اداء وسرعه أفضل للويندوز ولكن هذا خطأ وليس له تآثير علي اداء الويندوز بل تعطيل الميزة هي التي تجعله بطيء وهذا بالنسبة للأجهزة التي تمتلك حجم رامات أقل من 4 جيجا او الاجهزة التي تستخدم عليها البرامج الضخمة ففي هذه الحالة تعطيل Pagefile أمر غير محبذ تماماً، اما الاجهزة المتوسطة التي تشمل رامات اكبر من 4 او 8 جيجا فتعطيل Pagefile او إبقائها ليس له اهمية.

والسبب هو أن خاصية Pagefile من شأنها تسهيل عمل الرامات RAM في الحاسوب فهي تعمل علي تسريع وتنظيم عملية نقل البيانات من المعالج إلي الرامات الحقيقة لذلك يطلق علي ميزة Pagefile أنها الذاكر الافتراضية لانها ببساطة تقوم بإرسال البيانات إلي الرام بشكل مجزء او علي هيئة دفعات لتستطيع إستيعابها وتخزينها سريعاً، بالاضافة إلي الحفاظ علي الحد أدنى من الذاكرة الحقيقية للجهاز وإستغلالها في تشغيل المزيد من البرامج وإجراء اكثر من مهمة علي الحاسوب بشكل سريع.

وبالتالي تعطيل ملف Pagefile  قد يسبب تعطل للبرامج أو تهنيج الحاسوب بشكل مستمر ويرجع ذلك إلى عدم وجود الذاكرة الافتراضية.

- "أستخدم خاصية ReadyBoost يجعلك في غني عن شراء رامات"


من الخطوات المعروفة ايضاً لتسريع الويندوز هو تحويل الفلاش ميموري الى رامات اضافية لجهازك من خلال خاصية ReadyBoost المتوفرة في اصدارات ويندوز، فهي تقوم بتحويل جزء من مساحه الفلاشة إلي رامات للكمبيوتر لتمديد مساحتها وبالتالي يؤثر علي الاداء والسرعه.

ولكن دعني أخبرك أنه إذا كان حاسوبك من الاجهزة الحديثة التي تشمل إمكانيات جيدة نوعاً ما فأنت ليس بحاجة تماماً لتفعيل هذه الميزة ReadyBoost لانها لن تؤثر علي تسريع الويندوز لذلك فلا تقوم بها، ولكن في حالة إذا كان حاسوبك ضعيف او يشمل حجم رامات 1 جيجا او أقل فربما تكون فعاله بشكل ملحوظ، ولكن في حالة إذا كان لديك رامات اكثر من 1 جيجا فلا تهتم بتفعيلها فالافضل هو استغلال الفلاشة في تخزين الملفات !.

- "تفعيل المزيد من النواة في المعالج يجعلك الاقلاع اسرع"


تدعي بعض المواقع علي الانترنت بأن نظام ويندوز افتراضياً لا يستهلك جميع النواة الخاصة بامعالج CPU Cores لذلك يجب عليك تفعيل ميزة Number of processors لتتيح للويندوز استهلاك جميع نواة المعالج وهذا لتسريع عملية اقلاع الويندوز، ويُمكنك القيام بذلك بالفعل وتحديد عدد النواة التي ترغب بأن يستخدمها الويندوز وهذا عبر كتابة أمر "msconfig" في اداة Run لتظهر لك نافذة System Configuration فتنتقل إلي تبويبة Boot ثم تضغط علي Advanced options ثم تقوم بتفعيل خيار Number of processors وتحديد عدد النواة.

ولكن دعني أخبرك انه بشكل افتراضي واساسي يقوم نظام ويندوز بأستخدام اكبر كمية من النواة المتوفرة في المعالج فإذا كان ثنائي النواة او رباعي فهو يستهلك جميع الانوية بالكامل، ومن الناحية التقنية فالويندوز يبدأ بأستخدام نواة واحدة اثناء عملية الاقلاع لكن يبدأ في استهلاك الانوية الآخري اثناء فترة استخدام الكمبيوتر. لكن علي اي حال خيار Number of processors ليس له اهمية سوي تحديد عدد النواة التي تسمح للويندوز إستهلاكها فيُمكنك تقليلها بحيث يستهلك نواة واحدة او اثنين او ثلاثة..حسب ما ترغب.

- "إيقاف خاصية التحديث التلقائي للتعريفات للتخلص من المشاكل"


لا أعلم كيف ولكن لاحظت ان خطوة "تعطيل ميزة التحديث التلقائي للتعريفات في ويندوز" هي من خطوات تسريع الحاسوب وتجنب المشاكل لان الويندوز يقوم بتثبيت تحديث لبعض التعريفات الخاصة بقطع لا تتناسب معها هذه التحديث مما يسبب مشاكل بالحاسوب، وهذا خطأ وحتي غير منصوح من مايكروسوفت ان يقوم المُستخدم بتعطيل ميزة التحديث التلقائي لانها تحافظ علي ان تبقي تعريفات جهازك حديثة اول بأول، فالويندوز عندما يستلم تحديثاً جديداً لإحدي التعريفات فيتم مقارنه رقم الاصدار المثبت حالياً مع التحديث فإذا كان الاصدار اعلي فيتم التحديث في الخلفية لكن إذا كان اقل او مماثل فبالتاكيد لن يقوم بتثبيته.
5 خطوات متداولة حول تسريع الويندوز يجب ان لا تقوم بها Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/24/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: