4 طرق آخري لجعل عملية إقلاع الويندوز تستغرق وقت اقل

من الامور التي تسبب إحباط للمُستخدمين علي الكمبيوتر هو الانتظار لوقتاً طويلاً امام شاشة الكمبيوتر لحين ينتهي وقت الاقلاع والدخول لسطح المكتب وبدء أداء المهام، ولكن يُمكنك محاولة إصلاح هذه المشكلة من خلال 10 خطوات استعرضنا إياها معكم علي مدار بعض المقالات مثل 7 خطوات لزيادة سرعة اقلاع الكمبيوتر والذي كان له تآثير بتسريع عملية الـ Boot وايضاً تناولنا 3 خطوات فقط لتسريع اقلاع ويندوز 10، ولكن الخطوات لم تنتهي بعد .. فأسمحوا لي أن أستعرض معكم إنطلاقاً من هذا الموضوع 4 طرق آخري لا يعرفها الكثير تقريباً لتقليل الوقت المستغرق في عملية الاقلاع. 



قبل ان ابدأ عزيزي المتابع اود ان أخبرك بشيء.. وهو أنك انت المتسبب في معظم الاحيان لمشكلة اقلاع الويندوز يستغرق وقت طويل، فأثناء تثبيتك لآي برنامج جديد تجد ضمن خطوات التثبيت إمكانية السماح للبرنامج بالعمل مع بداية الويندوز وهذا يجعل مدة الاقلاع تمتد ! لذلك يجب عليك الانتباه اثناء تثبيت برنامج جديد ونزع "علامة صح" من أمام خيار "Start the program startup" لمنعه من البدأ في العمل مع بداية الاقلاع.

- تفعيل خيار "No GUI Boot"



نلاحظ جميعاً انه بمجرد تشغيل الحاسوب وتخطي شاشة البيوس، فتظهر شاشة إقلاع الويندوز التي تكون عبارة عن شاشة سوداء يظهر بها شعار الويندوز او الشركة المصنعه للجهاز وكذلك ايقونة التحميل، فبالتاكيد نشاهد هذه الشاشة جميعاً ولكن يُمكنك تعطيلها إذا اردت جعل عملية الاقلاع اسرع وبالنسبة قليلة، بحيث تظهر بدلاً منها شاشة سوداء ثم ينتقل لسطح المكتب مباشرةً، وهذا الامر لن يؤثر سلباً علي الجهاز بل إيجابياً لتسريع الاقلاع كما هو موضح في الفيديو المرفق اعلاه.



ولتقوم بتعطيل هذه الشاشة فكل ما عليك هو النقر علي زر شعار الويندوز + حرف R من الكيبورد لتظهر لك نافذة Run فتقوم فيها بكتابة أمر "msconfig" ثم تضغط علي زر OK ليفتح لك اداة System Configuration وبها ستنتقل إلي تبويبة Boot حيث تقوم بوضع "علامة صح" أمام خيار "No GUI Boot" وبعدها قم بعمل إعادة تشغيل للحاسوب لتلاحظ الفرق.

- تنظيف مجلد Startup



نظام ويندوز يتضمن مجلد يُسمي Startup وهو مجلد يشمل ملف إختصار للبرامج التي تعمل مباشرةً بمجرد تشغيل الويندوز، لذلك إذا كنت ترغب بتسريع عملية الاقلاع فمن المستحسن إزالة هذه الاختصارات وهذا لن يكون له تآثير علي البرامج فستظل تعمل في اي وقت تقوم بتشغيلها يدوياً. ولتنتقل لهذا المجلد فتقوم بفتح نافذة Run وتكتب بها أمر "%appdata%" وبعد النقر علي زر ok سينتقل بك إلي مجلد Roaming حيث تقوم فيها بمتابعه المسار التالي:

Microsoft\Windows\Start Menu\Programs\Startup

بعد الانتقال إلي مجلد Startup وفتحه ستقوم بعمل Delete لجميع ملفات الاختصارات للبرامج التي ستجدها، ثم قم بعدها بعمل إعادة تشغيل للكمبيوتر لإختبار الويندوز وملاحظة إذا كان هناك فرق.

- تعطيل برامج الاقلاع من خلال الريجستري



كما نعلم يُمكن للمُستخدم تفعيل/تعطيل البرامج التي تعمل مع بداية تشغيل الويندوز من خلال مدير المهام Task Manager، وايضاً من خلال تفريغ مجلد Startup كما وضحنا في الخطوة السابقة، وهناك طريقة ثالثة ايضاً من خلال الريجستري الخاص بالويندوز فيُمكنك من خلاله ايضاً تعطيل برامج الاقلاع من الويندوز بسهولة. ستقوم اولاً بفتح نافذة Run ثم تكتب بها امر "regedit" ومن ثم تضغط OK لينتقل بك إلي نافذة Registry Editor وبها ستتابع المسار التالي:

HKEY_CURRENT_USER_\Software\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Run

بعد تحديد مفتاح Run ستجد علي الجانب الايمن قائمة ببعض البرامج التي تعمل مع بداية تشغيل الويندوز وتبطئ عملية الاقلاع، لذلك يُمكنك حذفهم جميعاً او بعض منهم عن طريق تحديد اسم البرنامج ثم تضغط علي زر Delete ليتم حذف البرنامج من قائمة برامج الاقلاع.

- تعطيل خدمات البرامج التي تعمل في الخلفية



ربما هذه الخطوة مؤثرة في كلا من تسريع وقت الاقلاع وايضاً تحسين اداء الويندوز، حيث سنقوم بتعطيل الخدمات التابعه للبرامج مثل برامج مكافحة الفيروسات وبرامج التنظيف وبرامج التصميم وغيرها من البرامج الضخمة، فيكون لها خدمات خاصة بها تعمل في الخلفية لتساعدها علي تأدية المهام.

لكن يُمكنك إيقاف إذا اردت لتسريع الويندوز وكذلك وقت الاقلاع لان خدمات البرامج بالكامل ستبدأ بمجرد تشغيل الكمبيوتر، ولتبدأ في القيام بذلك ستقوم بفتح نافذة Run ثم تكتب بها امر "services.msc" ثم OK ليتم عرض نافذة Services حيث تجد بها جميع الخدمات الخاصة بالبرامج وايضاً الويندوز، ولكن لكي نميز الخدمات فكل ما عليك هو الاطلاع علي قائمة Description حيث نجد بها البرنامج التابع او الخاص بتشغيل هذه الخدمة.

فإذا وجدت برنامج لا تستخدمه كثيراً وتخشي إزالته فيُمكنك تعطيل الخدمة الخاصة به عن طريق النقر علي الخدمة مزدوجاً ثم من النافذة التي ستظهر قم بتحديد Manual من خانة Startup type وكذلك اضغط علي زر Stop وبذلك سيتم إيقاف الخدمة.
4 طرق آخري لجعل عملية إقلاع الويندوز تستغرق وقت اقل Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/29/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: