شرح طرق الطباعة المختلفة من الهواتف الذكية

شهدت الهواتف الذكية تطورا كبيرا على مدى السنوات الماضية، فأصبحت تؤدي العديد من المهام التي كانت محصورة سابقا بالحاسوب الشخصي، لكن هناك مهمة متبقية ما يزال بعض المستخدمين يجهلون وجودها وكيفية الاستفادة منها، وهي خاصية الطباعة من الهاتف الذكي مباشرة إلى الطابعة، وقد سبق وان تناولنا الطابعات Printers وانواعها ووظائفها الرئيسية ، وتعرفنا ايضا على افضل 5 انواع للطابعات تصلح للاستخدام فى المنزل.

واحيانا ولكي تعمل وظيفة الطباعة من الهاتف الذكي يجب ان يكون لدى المستخدم طابعة لاسلكية مع الهواتف التى تدعم مثل هذه الطريقة بالطبع ، وقد اصبحت هذه الطابعات متوفرة بشكل كبير هذه الأيام، كما ان اسعارها غالبا في متناول الجميع، وعادة ما تطور الشركات المصنعة لتلك الطابعات تطبيقات خاصة مجانية لاستخدامها على الاجهزة الذكية مع طابعاتهم ، اما اليوم فسوف نتعرف على الطرق المختلفة للطباعة من الهواتف الذكية وخاصة التى تعمل بنظام الاندرويد.



سوف نتناول بصورة بسيطة طرق الطباعة المختلفة من الهواتف الذكية وخاصة الاندرويد من خلال التالى:

1- الطباعة من الطابعة اللاسلكية مباشرة



يمكن طباعة صورة او ملف موجود على الهاتف الذكى من الطابعة مباشرة او ما يسمى ب Printing Directly to Your Printer فى حالة وجود طابعة لاسلكية wireless printers مرتبطة هى والهاتف على نفس الشبكة ، اول شىء عليك فعله هو الدخول الى متجر جوجل بلاى فى نظام الاندرويد او متجر اب ستور فى حالة هواتف الايفون والايباد ..الخ ، فمعظم العلامات التجارية الكبرى الخاصة بالطابعات المعروفة والمشهورة لديها تطبيقات خاصة بها من شأنها تثبيت برامج التشغيل اللازمة للطباعة لكى تمنك من الطباعة مباشرة من الهاتف بعد تثبيت التطبيق اللازم والملائم للطابعة بالطبع على الهاتف.



او بطريقة اخرى من خلال اعدادات الهاتف نفسه Settings يمكن الدخول اليها ثم نختار الطباعة Printing ثم اضافة طابعة للهاتف Add Printing ليعرض عليك الدخول الى متجر جوجل بلاى اذا كنت تستخدم نظام الاندرويد مثل هاتفى او متجر اب ستورز اذا كنت تستخدم ايفون او ايباد ، ثم يعرض عدد كبير من التطبيقات الخاصة بالطباعة يمكنك ان تختار من بينهم.

وكل تطبيق يعمل بطريقة مختلفة، لذلك تتبع التعليمات على الشاشة لاختيار التطبيق والطابعة. بشكل عام، سوف تحتاج إلى التأكد من أن الطابعة متصلة بالشبكة اللاسلكية مع نفس الهاتف، وأنه يجب أن يتم الكشف تلقائيا عن طريق التطبيق. يمكنك ثم حدد الطابعة وتكون على استعداد للذهاب.

2- الطباعة باستخدام خدمة جوجل السحابية



هذه الطريقة تعتمد على استخدام خدمة جوجل السحابية او ما يسمى ب Printing with Google Cloud Print ، وتقدم جوجل هذه الخدمة الرائعة للطباعة من اى كمبيوتر او هاتف ذكى الى اى طابعة سواء كانت لاسلكية او عادية ومن اى مكان ، وقد قامت شركة جوجل باضافة عدد كبير وانواع كثيرة من الطابعات الى هذه الخدمة لكى تكون متوافقة معها ، ويمكنك الطباعة من هذه الخدمة من خلال ربط حسابك على جوجل مع الطابعة التى تريد الطباعة منها.



اذا كان لديك حساب على جوجل قم بتسجيل دخولك اليه ثم نكتب فى محرك البحث Google Cloud Print ، ونقوم بالدخول الى الرابط الخاص بها وذلك من خلال الهاتف بالطبع ، وسوف نشاهد عدد كبير من الطابعات ، وبالطبع فتعليمات الطباعة من كل طابعة تختلف عن الاخرى ، وكل ما عليك سوى اتباع الارشادات الخاصة بالطباعة.

3- تحميل تطبيق الطباعة السحابية للهاتف



اذا لم تعجبك الطريقة الولى والثانية للطباعة يمكنك اعتماد هذه الطريقة من خلال تحميل تطبيق الطباعة الحسابية الخاصة بجوجل على هاتف Set up Cloud Print on Your Phone ، من متجر جوجل بلاى Cloud Print ، او بالنسبة لهواتف الايفون من متجر اب ستورز Google Cloud Print ، ثم اتباع ارشادات الطباعة واختيار نوع الطابعة المناسبة والمتوفرة لديك حتى النهاية واتمام عملية الطباعة.

اما اذا كان لديك طابعة من النوع الكلاسيكى وغير مسجلة ضمن نطاق الطابعات فى خدمة جوجل كلاود للطباعة Cloud Print فيمكنك بالطبع ادراجها من خلال استخدام متصفح جوجل كروم على حاسوبك اولا ، من خلال فتح الاعدادات Settings ثم اختيار الاعدادات المتقدمة Advanced Settings واختيار طباعة فى السحاب من جوجل Google وتفعيل خيار عرض اشعارات عند اكتشاف طابعات جديدة على الشبكة ، ثم نضغط على ادارة محركات البحث.



تم الان الانتقال بنا الى صفحة جديدة فى الاعدادات تسمح لنا باضافة الطابعة الكلاسيكية الخاصة بنا فنضغط على اضافة الطابعات او Add Printers من اجل اضافة الطابعة الخاصة بنا.



وفى النهاية عزيزى القارىء نكون قد تعرفنا على عدة طرق مختلفة للطباعة من الهواتف الذكية ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ..شكرا لكم.
شرح طرق الطباعة المختلفة من الهواتف الذكية Reviewed by Sameh Elkharraz on 11/01/2016 Rating: 5

هناك تعليق واحد: