3 طرق لتغيير مكان تحميل الملفات ليصبح علي الذاكرة الخارجية للاندرويد

عادة يقوم المُستخدم بشراء بطاقة SD Card خارجية للهاتف ليكون لديه سعة اكبر من سعة الذاكرة الداخلية في الجوال وهذا يسمح له بتحميل عدد اكبر من الملفات وتخزين البيانات، لكنه ورغم ذلك عندما يقوم بتحميل ملف كبير من المتصفح علي الهاتف تظهر له رسالة فشل التحكم بسبب عدم وجود مساحه كافية في حين ان لديه ذاكرة خارجية مساحتها كبيرة وتسع ثلاثة اضعاف حجم الملف الذي يود تحميله او ربما اكثر !، البعض قد يعتقد ان المشكلة في موقع التحميل لكن هذا غالباً يكون اعتقاد خاطئ.

والسبب هو ان نظام اندرويد يعتمد افتراضياً علي الذاكرة الداخلية في تحميل الملفات من الانترنت بحيث اي ملف تقوم بتحميله يتم نقله إلي الذاكرة الداخلية مباشرةً وليست الخارجية، إذاً فحل المشكلة يكمن في خطوات ستقوم بها لنجعل النظام يعتمد علي البطاقة الخارجية لتحميل الملف وهذا ما نحن علي وشك إستعراضه معكم في هذا المقال.



- تغيير المكان الافتراضي لتحميل الملفات



في الاصدارات القديمة قليلاً من نظام اندرويد او فيما قبل اصدار "لولي بوب" 5.0 يوجد هنا خيار مسؤول عن التحكم في الاماكن الرئيسية لتحميل الملفات علي الهاتف وذلك في التطبيق الافتراضي لإدارة الملفات في الهاتف وعادة يكون بأسم "My Files - ملفاتي" فمن خلال هذا التطبيق الاساسي يمكننا تغيير مكان تحميل الملفات لتصبح علي الذاكرة الخارجية.

ولتفعل ذلك كل ما عليك هو التوجه إلي تطبيق My Files ثم تضغط علي زر القائمة Menu في الهاتف لتظهر لك قائمة الخيارات التي ستضغط منها علي خيار الضبط Settings لينتقل بك إلي شاشة بها بعض الخيارات الخاصة باعدادات التطبيق فتقوم فيها بالنقر علي خيار Set Home directory لتقوم بعد ذلك ومن خلال النافذة المنبثقة التي ستظهر بتحديد الذاكرة الخارجية ثم تحديد المجلد الذي تود جعل النظام يعتمد عليها في تحميل اي ملف من الانترنت لحفظه به، فبعد تحديد المجلد تضغط Done - تم ليتم حفظ هذا المسار لدي النظام.

- تغير مكان التحميل الافتراضي للمتصفحات



إن لم تفلح معك الطريقة الاولي فيُمكنك تغيير مكان تحميل الملفات من المتصفح التي تستخدمه لتصفح الانترنت وتحميل الملفات حيث في اغلب (وليس جميع) تطبيقات تصفح الانترنت للاندرويد يوجد خيار بداخلها مسؤول عن تحديد الذاكرة الافتراضية لتحميل الملفات بحيث يعتمد المتصفح دوما علي هذه الذاكرة في تحميل اي ملفات.

وبالنسبة لإجراء هذه الخطوة في المتصفحات الافتراضية في هواتف اندرويد فيُمكنك بعد تشغيل المتصفح بالنقر علي زر القائمة لتظهر لك قائمة بها بعض الخيارات نضغط منها علي الاعدادات او الضبط Settings فتتوجه بعد ذلك لقسم Advanced حيث به خيار الذاكرة الافتراضية - Default storage فتضغط عليه لتقوم بتحديد الذاكرة الخارجية SD card بدلاً من ذاكرة الهاتف الداخلية وبذلك سيعتمد المتصفح علي الذاكرة الخارجية دوماً في تحميل الملفات.



بالنسبة لمُستخدمي متصفح UC Browser الشهير والمثبتُ علي عدد كبير من جوالات اندرويد، فهو يشمل خيار ايضاً مسؤول عن التحكم في المكان الرئيسي لتحميل الملفات حيث يُمكنك النقر علي زر الادوات في المنتصف اسفل الشاشة بعد فتح التطبيق ثم تضغط  علي ايقونة Settings حيث تجد قسم Download Settings او اعدادات التحميل فتضغط عليه ثم تضغط علي خيار المسار الافتراضي Default Path وبعدها تقوم بتحديد الـ SD Card والمجلد الذي تود حفظ الملفات به ثم تضغط OK.

علي اي حال الطريقة تختلف في كل متصفح لذلك يُمكنك فتح اعدادات المتصفح المُستخدم في هاتفك وإستكشاف ما اذا كان هناك خيار يتيح لك تغيير مكان التحميل الافتراضي فتقوم من خلاله بتحديد الذاكرة الخارجية، وبالتالي اي ملف يتم تحميله سينتقل إلي الذاكرة الخارجية مباشرةً.

- أستخدم تطبيقات إدارة التحميلات



الطريقة الاخيرة والمؤكدة لتحميل الملفات علي الذاكرة الخارجية في حالة إن لم تفلح إحدي الطرق السابقة هي استخدام إحدي تطبيقات إدارة التحميلات لهواتف اندرويد فهي تطبيقات لا تختلف عن برامج مثل IDM للكمبيوتر، والمختلف بينها وبين تطبيق مدير التحميل الافتراضي في الجوال هو إمكانية تحديد مكان حفظ الملف قبل التحميل حيث التطبيق الافتراضي يقوم بتحميل الملف مباشرةً علي الذاكرة الداخلية بمجرد النقر علي رابط التحميل.

اما تطبيقات مدير التحميل والذي أفضل من بينهما تطبيق Download Accelerator Plus فيُمكنك من خلاله تحديد مكان الحفظ قبل التحميل بحيث تستطيع تحديد اي مجلد علي الذاكرة الخارجية ليتم حفظ الملف به بعد تحميله، ولتفعل ذلك فكل ما عليك بعد تشغيل التطبيق هو النقر علي ايقونة "+" لتظهر لك وسائل تحميل الملفات فإما البحث عن الملف او لصق الرابط..إلخ، وقبل ان يبدأ في التحميل تظهر لك نافذة لتحديد مكان الحفظ ولكن لكي تجعل التطبيق يقرأ الذاكرة الخارجية فقوم بتفعيل خيار Direct path to SD card ثم اضغط علي زر Start ليبدأ علي الفور بتحميل الملف علي الذاكرة الخارجية.
3 طرق لتغيير مكان تحميل الملفات ليصبح علي الذاكرة الخارجية للاندرويد Reviewed by Abdalrhman mohamed on 11/17/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: