ما هي عملية System Interrupts في الويندوز ولماذا تستهلك الكثير من المعالج

بالطبع قد مر عليك وقت استخدمت فيه مدير المهام Task Manager في الويندوز أكثر من مرة وربما قد لاحظت هذه العملية System Interrupts من ضمن العمليات التي تجري علي الجهاز وفي بعض الاحيان قد تجدها تستهلك الكثير من موارد الجهاز وخاصة استهلاك الـبروسيسور (CPU) ولم تدري بعد لماذا تجري علي جهازك وما فائدتها اصلا وهل هي فيروس ام لا ؟ وكيف تكون هذه العملية ضارة لجهازك ؟ كل هذا سنجيب عنه في هذا الموضوع باذن الله.



عملية System Interrupts عملية اساسية في الويندوز وقد لا تلاحظها غالبا وهي معناها مقاطعة ( اعتراض ) النظام وتدل علي عمليات مقاطعة اجزاء الهاردوير الخاص بجهازك للنظام واستخدام الـبروسيسور وبمعني اخر انها تدل علي الحالة الطبيعية لتوافق تعريف معين في جهازك او جزء هاردوير في جهازك مع البرامج التي تستخدم هذا الجزء ومع استهلاك الـبروسيسور.



ولتفهم ما أعنيه , فلنفترض انك تقوم بكتابة حروف علي الكيبورد الان .. ماذا تتوقع من جهازك ؟ فبدلا من تخصيص عملية كاملة لمراقبة الاشارات التي تصدر من الكيبورد , هناك بالفعل جزء مخصص في الموزربورد يتولي هذه المهمة بدلا من ذلك وعندما يقرر هذا الجزء ان عملية اخري بدأت الان وتستحق انتباه البروسيسور عوضا عن العملية الحالية فانه يقوم بارسال اشارة اعتراض Interrupt للبروسيسور ثم يتحول البروسيسور الي هذه العملية واذا كانت العملية الحالية ذات اولوية اعلي ( كعمليات الادخال التي يقوم بها المستخدم كالكتابة او فتح نوافذ جديدة ) فانه يتعامل مع اشارة التقاطع تلك ويقوم باستمرار العمل في العملية الحالية ذات الاولوية العالية مهما كانت العملية الجديدة.


كل هذا يحدث بسرعة وبسرعة جدا وهناك العديد والعديد والعديد من اشارات التقاطع تحدث اثناء استخدامك للجهاز ويمكنك مراقبة التغيير في هذه العملية اذا اردت .. قم بفتح مدير المهام Task Manger عن طريق الضغط علي Ctrl + Shift + Esc ثم من خلال تبويبة Process توقف عند العملية System Interrupts ثم افتح برنامج NotePad من علي جهازك واكتب فيه اي مجموعة من الحروف ولا حظ ماذا سيحدث ؟ لن تجد بالطبع تغيير كبير في العمليو ولكن ستلاحظ ان نسبة استهلاك العملية للـ CPU زادت زيادة طفيفة وغالبا ما تكون من 1% الي 3 % وخلال استخدامك للجهاز وقيامك بالعمليات العادية ستجد ان هذه العملية ترتفع في بعض الاحيان الي 10 % ثم تهبط مرة اخري الي صفر او 1%.

ماذا ان زاد استهلاك تلك العملية للبروسيسور ؟؟



اذا لاحظت ان عملية System Interrupts زادت عن 20 % تقريبا فهذا هو الان الوقت الحرج والذي يجب ان تعلم فيه ان هناك خطأ في جهازك وان هناك جزء في جهازك ( هاردوير ) غير متوافق مع تعريفات جهازك والسوفتوير بداخله.

فكيف تكتشف وتتعامل مع هذه المشكلة ؟؟ 

- ستقوم بتجربة اعادة تشغيل جهازك اولا ثم تفحص العملية من مدير المهام مرة اخري واذا وجدت ان العملية لا تزال تستهلك الكثير من البروسيسور فانتقل للخطوة التالية.

- تأكد من ان جهازك وتعريفاته وبرامجه تم تحديثها الي اخر تحديث واذا لم تفلح هذه الخطوة ايضا فستضطر لاكتشاف اي جزء من جهازك يسبب هذه المشكلة.

- قم بازالة اي اجهزة ملحقة كالكيبورد او الماوس او كاميرا او خلافه تكون متصله بجهازك ولاحظ العملية .. اذا انخفضت واستقرت فانت تعلم اي جزء من جهازك يسبب هذه المشكلة واذا لم تجد اي اختلاف فانتقل للخطوة التالية.

- قم بازالة التعريفات الداخلية من مدير الاجهزة Device Manager عن طريق الضغط علي زر الويندوز + R لفتح نافذة Run ثم تكتب devmgmt.msc ثم OK وستقوم بازالة جهاز جهاز حتي تتأكد من ان المشكلة ليست هنا ولكن احذر من قيامك بالغاء الاجهزة والاجزاء الهامه لتشغيل النظام ولكن قم بعمل disable لاجزاء مثل Network adapters او Sound Cards وهكذا ولكن ابتعد عن الاشياء التي تندرج تحت Computer او Proceesor او System Device categories وعند انتهاءك قم بعمل enable مرة اخري للاجزاء التي تأكدت من انها سليمة.



- هناك اجزاء اخري قد تكون هي السبب في المشكلة كالباور سبلاي او البطارية في اللابتوب وللاسف للتأكد من سلامتها فالحل الوحيد لاختبارها هو استبدالها.

- قد يكون الهارد ديسك هو الذي يسبب المشكلة لذلك عليك فحصه ايضا وقد تقوم بفحصه باداة Check Disk الموجودة في الويندوز.

عند اكتشافك لمصدر الخلل 

- قم بعمل تحديث للتعريف المطلوب حتي تتأكد ان المشكلة ليست في التعريف ولكن في الهاردوير نفسه.
- تأكد من تحديث البيوس الخاص بجهازك.
- قم بالدخول الي موقع الشركة المصنعة لجهازك او اي نقاشات للمستخدمين وتأكد من ان هذه المشكلة ليست عند معظم المستخدمين وعندك انت فقط.
قم باستبدال الجزء المسبب للخلل  باخر وتأكد ان الاخير يعمل بلا مشاكل.
ما هي عملية System Interrupts في الويندوز ولماذا تستهلك الكثير من المعالج Reviewed by Ahmed Hussein on 10/08/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: