ما هي عملية svchost.exe ولماذا تعمل علي جهازك ؟

انت الان تقرأ هذا المقال لانك تتعجب من كم العامليات التي تجري علي جهازك دون تدخلك او سيطرتك ولابد انك اعتقدت ان احداها فيروس ويعمل متنكرا علي جهازك ومن ضمن هذه العمليات التي قد تجذب انتباهك عند استخدامك لمدير المهام task manger عملية svchost.exe واليوم باذن الله سنعلم ما هي تلك العملية ولماذا تجري علي جهازك.



مواضيع اخري تهمك 
والان ما هي تلك العملية ؟؟ 

طبقا لمايكروسوفت فان هذه العملية هي اسم مضيف عام للخدمات التي تأتي من مكتبات الروابط الدينامكية .. حسنا هلي يمكن ان نترجم هذا الي العربية ؟!! :)) .. نحن لابد اننا نعرف صيغة الملفات تلك ( exe. ) ونعلم انها خاصة بقتح او تثبيت البرامج ولابد انك رأيت هذا النوع من الملفات (  dll. ) في ملفات البرامج والالعاب التي تقوم بتثبيتها.

والان علاقة كل هذا بموضوعنا باختصار ان مايكروسوفت قامت منذ فترة باستبدال جميع وظائف الخدمات الداخلية للويندوز الي ملفات dll بدلا من exe وهذا من منظور عالم البرمجة يمنحك دقة وحساسية اخري لامكانية اعادة الاستخدام مرة اخري ولكن المشكلة هنا ان ملفات dll لا تعمل مباشرة بمجرد فتحها من الويندوز ولكن لابد من فتح برنامج عن طريق ملف exe اولا ومن هنا ظهرت عملية svchost.

لماذا تجري اكثر من عملية svchost.exe علي الجهاز ؟؟ 

اذا قمت بالقاء نظرة علي قسم الخدمات Services في لوحة التحكم Control Panel فانك ستلاحظ العديد من الخدمات التي يحتاجها الويندوز تجري علي جهازك وهذه العمليات منفصلة عن بعضها تقريبا حتي لا يحدث فشل في النظام بالكامل اذا حدث فشل في احدي عمليات تلك الخدمات لذلك تجد هذه الخدمات تم تنظيمها في مجموعات محلية وهنا كل عملية svchost.exe يتم انشاءها لكل مجموعة مثلا قد تجد ان هناك عملية svchost.exe تجري لـ 3 خدمات متعلقة بالجدار الناري FireWall وهكذا.

حسنا .. ما الذي يمكنني فعله بخصوص تلك العملية ؟؟ 

انت يمكنك ان تقلل او توقف عمل العمليات المتعلقة بالخدمات التي لا تستخدمها او تحتاجها الان علي الاطلاق , بالاضافة انه اذا رأيت ان احدي عمليات svchost.exe تستهلك الكثير من الـ CPU فيمكنك اعادة تشغيل الخدمات االتي تجري لها هذه العملية ولكن المشكلة الكبري هنا انه كيف تتعرف علي الخدمات التي تجري علي عملية svchost.exe بعينها وهذا ماسنعرضه لك في الخطوات التالية:

قم بقتح مدير المهام بالضغط علي shift + ctrl + esc ثم تحت بند Process ستجد اسم العملية Service Host او svhost.



ستقوم بالضغط علي السهم الذي بجانب العملية لتعرف اي خدمات تحتويها او تقوم بالضغط علي بند Details.



ثم تقوم بالضغط كليك يمين علي العملية ثم تختار Go to services.



سيتم انتقالك الي بند الخدمات Services وتحديد الخدمات التي تجري بسببها العملية التي اخترتها.



- ايقاف عمل الخدمات Services

قم بالضغط علي زر الويندوز + R ثم قم بكتابة Services.msc  ثم اضغط OK.



ستظهر لك نافذة بها الخدمات المحلية علي جهازك.



اختر الخدمة التي تود الغاءها ثم قم بالضغط عليها مرتين حتي تفتح لك هذه النافذة.



اختار من قائمة Start UP خيار Disabled ثم اضغط علي Stop لايقافها فورا ثم اضغط ok.



الخاتمة .. 

اذا كان مسار هذه العملية في مجلد System 32 عندما تقوم باختيار Open File Location فهذا لا يعني انها فيروس وربما لتتأكد اكثر قم باستخدام برنامج حماية قوي  وانا اعلم ان هذه العملية قد لا تهم الكثير ولكننا قمنا بنشرها لانها قد تهم البعض ايضا ولا نريد ان نترك مجالا لهم بالتخبط والبحث الكثير عند فضولهم لمعرفة ماهية تلك العملية او غيرها .. نتمني ان تستفادوا.
ما هي عملية svchost.exe ولماذا تعمل علي جهازك ؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 10/16/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليق واحد: