ماهي عملية dwm.exe او Desktop Window Manger ولماذا تعمل علي جهازك ؟

الكثير والكثير من العمليات التي تجري علي جهازك وتواجهها عند استخدامك لمدير المهام Task Manger ولا تعرف ماهيتها ولا لماذا هي موجودة وهل هي بالاهمية التي تجعلك تتركها تعمل علي جهازك ام تقوم بايقافها او هل تستحق ان تهتم بها اصلا ؟؟ ومن ضمن هذه العمليات التي تجري علي جهازك وقد لا تعرف عنها شئ عملية DWM.EXE او Dwsktop Window Manger فتابع معنا هذا الموضوع لتعرف اكثر عن هذه العملية.



ماهي تلك العملية ؟؟ 

DWM هي اختصار لـ Desktop Window Manger وهي ببساطة المسئولة عن كل تلك التأثيرات الجميلة في الشكل للويندوز وخاصة ويندوز فيستا كالشكل الشفاف للنوافذ وغيرها من الثيمات , وما يحدث في فيستا ان البرامج تقوم بارسال صور النوافذ الخاصة بالبرنامج في مكان معين من الذاكرة ثم يقوم الويندوز بتجميع كل تلك الصور للنوافذ المختلفة في صورة واحدة قبل ارسالها مجمعة الي الشاشة وتراها انت.

ولان ويندوز فيستا يقوم بمتابعة محتويات كل نافذة والتغير الذي يحدث فيها فانه يمكن ان يضيف تأثيرات جانبية عند عرض تلك النوافذ كالشكل الشفاف للنوافذ , وميزة هذا الذي يحدث ان ويندوز فيستا يقوم باستخدام مميزات سرعة الهاردوير في كارت الفيديو لاتشاء صورة مبسطة وسهلة للتعامل معها عند تصغير التافذة Minimize وعند استعادة حجمها وحتي التأثيرات الشفافة.

ماذا عن استخدام تلك العملية لحجم الذاكرة Memory Usage ؟

اذا قمت بفتح مدير المهام ستجد ان عملية dwm.exe او كما في ويندوز 10 باسم Desktop Window Manger تستهتلك من الذاكرة غالبا بمقدار من 20 الي 50 %.



وهذه النسبة من استهلاك الذاكرة يتحكم بها عدد النوافذ المفتوحة فكل نافذة مفتوحة تحجز مكان لي الذاكرة لتخزين محتواها كما قلنا واذا كنت تملك عدد نوافذ مفتوحة كثيرة فان استهلاك dwm.exe من الذاكرة سيزداد.

هل الانتقال الي Vista Basic Theme يوقف هذا الاستهلاك من الذاكرة ؟

الاجابة السريعة هي لا , لكن الانتقال الي هذا الـ Theme سيقلل من استهلاك الذاكرة بطريقة ملحوظة.



وللانتقال الي Vista Basic Theme قم بالضغط ( كليك يمين ) علي سطح المكتب ثم اختار Personalize ثم Window  Color And Appearance.



ثم اضغط علي Open classic appearance properties.



ثم اختار Window Visita Basic ثم اضغط Apply او اي ثيم كلاسيك للنسخة التي تستخدمها ولكن نحن لا ننصح بالانتقال الي الثيم الكلاسيك ولكننا نوضح لك طريقة الانتقال اليه فقط.



ولكن كيف اقوم بتعطيل تلك العملية ؟؟

اولا لا ننصح ايضا بايقاف تلك العملية واغلاقها ولكن اذا كنت تريد ذلك فالطريقة الوحيدة لذلك عن طريق ايقاف الخدمة من العمل اصلا وذلك عن طريق الذهاب الي Control Panel ثم ادخل علي Services او كتابة Services مباشرة في قائمة Start في البحث ثم من قائمة الخدمات Services ثم حدد خدمة Desktop Window Manger ثم اضغط علي زر الايقاف بالاعلي وبالضغط عليه فسوف تنتقل الي الثيم الكلاسيك مباشرة.



ولاغلاق الخدمة دائما قم بالضغط عليها مرتين ثم اختار Disabled من قائمة Startup Type.



واذا كنت ترغب في ايقاف الخدمة عن طريق اوامر الـ CMD  فقم باستخدام الاوامر التالية.

- لايقاف الخدمة           net stop uxsms
- لبدء الخدمة               net start uxsms
- لالغاء الخدمة            sc config uxsms start= disabled
- لتفعيل الخدمة            sc config uxsms start= auto

وبنهاية هذا الموضوع ينبغي ان تكون قد فهمت ماذا تعنية هذه العملية وما اهميتها علي جهازك ولماذا تستخدم من ذاكرة جهازك وهل تنوي فعلا ايقافها ام لا ؟ لهذا قمنا بنشر مثل هذا الموضوع الي كل من يتساءل عن ماهية هذه العملية ويرغب في زيادة معرفته باسرار جهازه.
ماهي عملية dwm.exe او Desktop Window Manger ولماذا تعمل علي جهازك ؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 10/18/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: