لماذا يجب عليك تفعيل ميزة Hard Drive Password من البيوس ؟

حماية القرص الصلب يآتي بمعني حماية الملفات الخاصة بك والمخزنة بطبيعه الحال علي هذا الهارد، لذلك ستحتاج في اي وقت إلي ان تقوم بحماية هذه الملفات بحيث انت فقط من تطلع عليها خصوصاً وإذا كانت بيانات سرية ومهمة هي المخزنة علي هذا الهارد، وقد تُعد احد افضل واهم الطرق لتحقيق ذلك هو تشفير القرص الصلب بالكامل بحيث ان حاسوبك هو فقط من يقوم بقراءة الملفات المخزنة علي الهارد فإذا قام اي شخص بمحاولة إختراق الجهاز فلن يستطيع الحصول علي اي ملف متواجد علي القرص الصلب.

ولكن هناك ايضاً طريقة آخري لتحقيق اقوي حماية للهارد ديسك بعد التشفير وهي تفعيل ميزة Hard Drive Password التي يحظي بها معظم الاجهزة المحمولة حيث انها لا تتواجد في جميع الاجهزة، ومن شأن هذه الميزة والتي تقوم بتفعيلها فقط من البيوس يُمكنك الاطمئنان علي القرص الصلب في حاله التعرض للسرقة او ضياع الجهاز فلن يتمكن الآخرون من تصفح الملفات المتواجدة علي الهارد. دعونا نتعرف اكثر علي هذه الميزة وكيفية تفعيلها إنطلاقاً من هذا الموضوع.



في البداية طريقة تفعيل هذه الميزة سهل للغاية ولكن كما أخبرتكم انها لا تتواجد في جميع الاجهزة سواء المكتبية او المحمولة، فقط كل ما عليك هو الدخول إلي البيوس عن طريق النقر علي زر الدخول الموضح علي الشاشة التي تظهر في بداية تشغيل الحاسوب قبل اقلاع الويندوز، فعادة يكون زر Del او F8 او F10 او F11.. حسب ما يظهر. وفي حالتي فانا استخدم احد حواسيب لينوفو المحمولة لذلك فالطريقة مختلفة حيث نضغط علي زر Novo الجانبي للانتقال مباشرةً لشاشة البيوس. 

وبمجرد الدخول لشاشة البيوس ابدأ بالبحث عن خيار Hard disk passwords المتواجد عادة في قسم Password او Security في اعدادات البيوس، فتقوم بالنقر علي هذا الخيار وتبدأ بتعيين كلمة السر التي ستضعها علي الهارد ديسك لحمايته. ثم قم بحفظ الاعدادات لتظهر لك بعد إعادة تشغيل الجهاز الشاشة التالية.



كما هو ملحوظ في كل مرة تقوم فيها بالنقر فقط علي زر التشغيل في الحاسوب ستكون هذه اول نافذة تظهر لك وهي تخبرك ان الهارد محمي بكلمة سر ويجب عليك إدخالها لإقلاع إلي نظام التشغيل او حتي عند الدخول إلي البيوس. وفي حالة قيام اي شخص بنزع الهارد من اللاب توب وإدخاله في حاسوب آخر كما سنقوم بالتجربة الآن فلن يآتي بفائدة لانه من الصعب تصفح ملفات الهارد إذا كنت لا تعرف كلمة المرور الخاصة به.

ولاحظ هنا شيء ايضاً وهو ان وضع باسوورد للهارد يآتي بعكس وضع باسوورد للبيوس والذي يُمكن إزالته بكل سهولة، حيث ان كلمة المرور التي قمت بإدخالها للهارد سيتم حفظها علي الهارد وليس علي البيوس، وبالتالي حتي إذا قمت بعمل إعادة تعيين للبيوس فلن يتم إزالة الباسورد من الهارد لذلك ذكرت انها افضل طريقة لحماية القرص الصلب بعد التشفير.



دعوني الآن بعد ان قمت بتفعيل ميزة Hard Drive Password وقمت بالفعل بتعيين باسورد لهارد اللاب توب، بأن اقوم بنزع هذا الهارد من اللاب توب بنفس الطريقة الذي استعرضها معكم الكاتب والمؤسس "محمود منير" في موضوع كيف يمكنك ترقية هارد اللابتوب لديك؟، فقد قمت بنزع الهارد من اللاب توب لأقوم بتشغيله علي حاسوب آخر فكما هو موضح في الصورة اعلاه قمت بتركيب كابلات التوصيل بالكمبيوتر sATA و DATA، قم اقوم بتشغيل الجهاز للاقلاع عليه مباشرةً.



كما هو موضح ! فالجهاز يخبرني انه لا يستطيع إيجاد الهارد او وحدة التخزين الذي يقوم بالاقلاع إليها في حين انني قمت فعلياً من خلال البيوس بضبط اولوية الاقلاع علي الهارد الخاص باللاب توب ولكنه لا يستطيع الدخول إليه وتشغيله وحتي لم يطالبني بإدخال كلمة المرور الذي قمت بتعيينها.



كذلك قد قمت بتركيبه كـ قرص صلب ثاني في نفس الجهاز بحيث نعطي الاولوية للقرص الصلب الاساسي للجهاز للاقلاع إلي الويندوز ثم اقوم بتركيب القرص الصلب الخاص باللاب توب وبعد ان قمت بذلك ظهر لي إشعار انه تم التعرف علي القرص الصلب الجديد في الكمبيوتر (هارد اللاب توب) ويظهر لي Ready to use ولكن لم يظهر لي اي من بارتيشنات القرص الصلب إطلاقاً كما هو موضح في الصورة. وبالتالي إذا حاول اي شخص ان يقوم بمحاولة تركيب الهارد الخاص بك علي جهاز آخر بعد تعيين باسورد له فلن يستطيع كما وضحنا لكم في التجربة.

علي اي حال ميزة Hard Drive Password هي رائعه جداً ويجب تفعيلها إذا كنت تريد اضافة طبقة حماية للهارد ديسك بعد تشفير الملفات لمنع وصول اي شخص إلي البيانات المخزنة علي القرص الصلب في حالة إن تعرض للسرقة او ضياعه فلا يستطيع كسر كلمة المرور الخاصة بالهارد والدخول إليه بسهولة ولكن لا تحسب انه من المستحيل كسر كلمة المرور الخاصة بالهارد فهناك بالفعل طرق محدودة للغاية تفعل ذلك ولكن لا يستطيع اي شخص حتي ولو محترف في الكمبيوتر معرفتها او القيام بها.
لماذا يجب عليك تفعيل ميزة Hard Drive Password من البيوس ؟ Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/13/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: