مصطلحات تقنية: أهم المصطلحات في عالم الشاشات ودقتها


تمر معنا الكثير من المصطلحات الغريبة في عالم التقنية، حيث يقوم صانعو التقنيات في يومنا هذا بإعطاء رموز معينة لكل ما يقومون بصناعته ولكن في الغالب يكون من الصعب فهم هذه الرموز وخاصة إذا كان الشخص بعيداً عن عالم التقنية ويستخدمها بشكل بسيط فقط، بكل تأكيد لا أطلب من الجميع أن يكونوا محترفين في عالم التقنية ولكن هناك مجموعة من المصطلحات المهمة التي يجب على الجميع معرفتها، لذا سنتحدث عن مجموعة من المصطلحات التقنية المهمة والشهيرة مع شرح مفصل عنها.


Pixel:

تتألف الشاشات من عدد كبير من النقاط تسمى كل واحدة منها Pixel وعند ما نريد عرض شيء معين على هذه الشاشة فإن كل بكسل من هذه البكسلات يأخذ لون معين بحيث تظهر في النهاية الصورة في اصطفاف هذه النقاط بجانب بعضها، الجدير بالذكر أن عدد هذه النقاط في واحدة المساحة هو ما يؤثر على دقة الشاشة بحيث كلما ازداد عدد البكسل في الإنش تكون دقة الشاشة أعلى وهذا ما أطلق عليه PPI وتعني Pixel Per Inch أي بكسل في الإنش وبكل تأكيد هناك عوامل أخرى مهمة مثل اضاءة البكسل وحجمه لها علاقة بجودة الصورة في الشاشة.


أنواع الشاشات:



LCD:

هي واحدة من أشهر أنواع الشاشات وأكثرها انتشاراً حتى يومنا هذا، حيث تستخدم بشكل كبير في أجهزة التلفزيون والهواتف المحمولة وغيرها، ويتميز هذا النوع من الشاشات بقلة سماكته ووزنها الخفيف وقلة استهلاكها للشحن ما يجعلها ملائمة للأجهزة المحولة، وتعتمد في بنيتها على طبقة من الكريستالات غير المضيئة لذا يتم دعمها بطبقة من بضوء خلفي لإضاءة البكسلات ما يجعل اللون الأسود فيها غير حقيقي بالكامل.

LED:

هي تطوير للنوع السابق وتتميز عنه بكون مصدر الاضاءة الموجود في الخلف هو LED أو Light Emitting Diode ما يجعل هذه الشاشة أخف وزناً وأقل سماكة من سابقتها والأفضل من كل هذا أقل استهلاكاً للطاقة ما يجعلها الأشهر في عالم الهواتف المحمولة التي تهتم بأي تقنية لتوفير الطاقة.

AMOLED:

اختصار لعبة Active Matrix Organic Light Emitting Diode وتتميز هذه الشاشة عن سابقتها بكون لكل بكسل ترانزستورات خاصة بعملية تزويده بالطاقة بشكل مستقل، ما يعني أن من الممكن تزويد بكسل بالطاقة دون الأخر ما يعطي هذه الشاشة ألوان غير موجودة في غيرها وخاصة بالنسبة إلى اللون الأسود والذي يكون فيها حقيقياً للغاية، ولكنها حتى الأن مكلفة للغاية ما يجعلها ملائمة للهواتف وأقل ملائمة للشاشات الكبيرة.

الدقة:



SD:

هي اختصار لمصطلح Standard Definition أي الدقة القياسية وفي حال كانت الشاشة بهذه الدقة فسيكون فيها 720 بكسل بالعرض و 576 بكسل بالطول ويرمز لها عادة 480p، بكل تأكيد هو مصطلح معروف بالنسبة إليك أخي القارئ حيث تجده في فيديوهات اليوتيوب وبالتأكيد يمكنك باستخدام هذه الشاشة مشاهدة دقات أقل مثل 360p أو 240p أو حتى 144p.

HD:

هي اختصار لمصطلح High Definition وتعني الدقة العالية وهي الشاشات التي تمتلك 1080 بكسل بالعرض و 720 بكسل بالطول وهي تقدم دقة ألعى من سابقتها بكل تأكيد ويطلق عليها عادة اسم 720p، وأطلق تطوير خاص بهذه الشاشة باسم Full HD وفيها تكون البكسلات الطولية عبارة عن 1080 بكسل أيضاً.

UHD:

هي اختصار لمصطلح Ultra High Definition وهي شاشات بدقات خيالية ملائمة للشاشة ذات الحجوم الكبيرة حيث تصل دقتها حتى 4096×2160 وهي تقنية عالية جداً وتشتهر أكثر باسم 4K ولكنها قليلة الانتشار خاصة أنها ليست مدعومة بفيديوهات عالية الدقة لمشاهدتها عليها بشكل كبير على الرغم من أن جوجل بدأت بدعمها على اليوتيوب، أما المشكلة الثانية والأهم هي حجم هذه الفيديوهات والتي قد يصل حجم كل دقيقة منها لحوالي 500 ميغا أي أنك ستحتاج إلى إنترنت بسرعة عالية جداً لمشاهدته.

في الختام، إن من المهم الإلمام بهذه المصطلحات بشكل جيد قبل التفكير بشراء أي جهاز من هاتف أو حاسب أو حتى تلفاز كون الشاشة جزء أساسي في كل هذه الأجهزة ومن المهم اختيارها بشكل صحيح ومناسب لما تريده.
مصطلحات تقنية: أهم المصطلحات في عالم الشاشات ودقتها Reviewed by Qosai Khalifah on 10/18/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك تعليقان (2):

  1. ارجوا انشاء سلسلة مصطلحات في شتى المجالات كسلسلة تطبيقات اندرويد
    موضوع مفيد جدا بارك الله فيكم

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً بك أخي الكريم، بالتأكيد سنتابع إن شاء الله بمواضيع قادمة عن المصطلحات التقنية، أمل أن تتابعنا، وبارك الله فيك.

      حذف