ما هي عملية Runtime Broker في مدير المهام ولماذا تعمل علي جهازك ؟

لابد وانك خلال استخدامك لمدير المهام Task Manger قد واجهتك هذه العملية Runtime Broker من ضمن العمليات التي تجري علي جهازك وطالما انت تقرا هذا الموضوع فانت بالطبع قد لاحظتها وتنوي معرفة سبب وجودها علي جهازك وهل هي تخص فيروس ما ام انها طبيعية ولماذا تستهلك من ذاكرة جهازك وهل يمكنك الغاءها ام لا ؟؟ وفي خلال سطور الموضوع  القادمة باذن الله سنجيب لك عن اسئلتك هذه.



ماهي عملية Runtime Broker

عملية Runtime Broker هي عملية بدأت في ويندوز منذ اطلاق ويندوز 8 ثم استمرت حتي ويندوز 10 وهي عملية من شأنها ان تقوم بتحديد ما اذا كانت التطبيقات الموجودة علي ويندوز ستور - والتي تسمي Metro Apps في ويندوز 8 - تقوم باستخدام صلاحيتها المعلنة كاستخدام موقعك او الميكروفون وماشابه من تلك الصلاحيات التي يريدها التطبيق الذي تستخدمه وبالرغم من انها تعمل في الخلفية طوال الوقت فانك ستلاحظ نشاطها يزداد اكثر عند تشغيل لتطبيق ويمكنك ان تعتبر هذه العملية هي الوسيط الذي يربط التطبيق بصلاحياته واعدادات الخصوصية التي حددتها له.

لماذا تستخدم تلك العملية ذاكرة جهازك ؟؟ 

عندما لا تكون العملية نشطة فانها عادة ما تحتفظ بمقدار منخفض من الذاكرة فهي تقريبا تأخذ ما بين 20 الي 40 ميجا بايت , وعندما تقوم بتشغيل احد التطبيقات فستلاحظ ان استهلاك تلك العملية للذاكرة يزداد ما بين 500 الي 700 ميجا بايت.



واذا قمت بفتح تطبيق اخر وتشغيله فان هذا لين يزيد من حجم استهلاك العملية للذاكرة عن الوضع الحالي كثيرا ولن يزيد الحجم الي 500 ميجا بايت اخري واذا قمت باغلاق جميع التطبيقات التي قمت بفتحها مرة اخري فينبغي ان تقل هذه النسبة وتستقر ما بين 20 % الي 40 % مرة اخري.

متي تستهلك العملية من البروسيسور CPU ؟؟ 

عندما تجري تلك العملية في الخلفية فقط فانها عادة لا تستخدم اي شئ من البروسيسور بواقع استهلاك 0 % وعندما تقوم بتشغيل احد التطبيقات فالمفترض ان تزيد هذه العملية ما بين 25 الي 30 % من استهلاكها للـ CPU ثم تهبط مرة اخري وهذا هو الوضع الطبيعي ولكن اذا لاحظت ان العملية تستهلك من الـ CPU نسبة 30 % بثبات او تستهلك من الذاكرة حجم اكبر من المعتاد او مما ذكرناه وهذا بدون ان تقوم بتشغيل اي من التطبيقات فاذن هناك احتمالين لسبب هذا الخطأ.

الاسباب المحتملة لزيادة استهلاك Runtime Broker عن الطبيعي




  • في ويندوز 10 يفضلون جذب انتباهك الدائم للاشياء الجديدة عن طريق التنبيهات والاشعارات المستمرة لاي سبب وهذه العملية من شأنها زيادة نشاط Runtime Broker ويمكنك اصلاح هذه العملية عن طريق الغاء التنبيهات من خلال الذهاب الي Settings ثم Notifications & Actions ثم قم بالغاء تفعيل خيار Get tips, tricks, and suggestions as you use Windows.
  • قد يكون السبب  هو تطبيق بعينه يستخدم موارد الجهاز أكثر مما ينبغي واذا كان هذا هو السبب فعليك معالجة هذا الامر وقد يكون ذلك بتحديث التطبيق الي اخر اصدار واذا لم يفلح ذلك قم بالغاء تثبيته ثم تثبيته مرة اخري واذا لم يفلح ذلك ايضا تأكد من ان مطوري التطبيق يعلمون بهذه المشكلة وفي النهاية اذا كنت لا تحتاج التطبيق فقم بالغاء تثبيت التطبيق نهائيا.
هل يمكنني الغاء نشاط تلك العملية ؟؟

لا . لا يمكنك الغاء هذه العملية ولا ينبغي عليك ذلك فهي عملية حيوية من عمليات النظام وتقوم بحماية خصوصيتك وحمايتك اثناء تشغيل التطبيفات المختلفة وبالاضافة الي انها خفيفة نسبيا ولا تستهلك الكثير من موارد الجهاز , لذلك لا يوجد سبب لقيامك بالغاء تفعيلها واذا كنت تري ان اداءها غير طبيعي فقم بعمل end Process لها من مدير المهام Task Manger.



وبعد دقائق قليلة سيتم تفعيل عملية Runtime Broker اليا دون تدخل منك ولكن يجب ان تعلم انه في اثناء هذه الدقائق القليلة فان التطبيقات لن يمكنها الولوج الي اعدادات الخصوصية او قد لا تعمل علي الاطلاق وبالنسبة لهذه العملية فانه من الصعب ان تتوقع انها فيروس.



واذا شككت في ذلك واردت التأكد فكل ما عليك هو الضغط ( كليك يمين ) علي العملية ثم اختيار Option File Location واذا وحدت ان العملية تٌحفظ في المجلد System32 الموجود في مجلد Windows  في بارتيشن النظام C فاذن لا داعي للقلق من هذه العملية علي انها من صنع فيروس.
ما هي عملية Runtime Broker في مدير المهام ولماذا تعمل علي جهازك ؟ Reviewed by Ahmed Hussein on 10/10/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: