كيفية تشغيل لعبة او برنامج مُعين علي كارت شاشة NVIDIA الخارجي

عادة نحن نقوم بشراء كارت شاشة خارجي للحاسوب من اجل تحسين  وترقية اداء الالعاب او تشغيل البرامج عليه ويكون بجانب الكارت الداخلي الذي يآتي مدمجاً مع المعالج CPU سواء كان انتل او AMD، ولكن نفاجأ بعد تركيب كارت الشاشة الخارجي إذا كان NVIDIA أن الكمبيوتر لا يزال يقوم بتشغيل البرامج والالعاب علي الكارت الداخلي اي ان الاولوية تكون للبطاقة المدمجة وليس الخارجية، وهذه المشكلة قد تحدث حتي مع كروت AMD ولكن استعرضنا معكم مسبقاً طريقة حلها من خلال تشغيل الالعاب والبرامج علي كارت الشاشة الخارجي AMD بدلا من الداخلي، فهو نفس الاسلوب ايضاً التي سنتبعهُ مع كروت شاشة إنفيديا ودعوني أخبركم ايضاً انه حل مناسب حتي لا نجعل الحاسوب يعتمد كليا علي هذه البطاقة بينما انت المتحكم فيما تريد تشغيله عليها. دعونا الآن نستعرض كيف يتم ذلك.



قبل الشروع في إستعراض كيف يُمكنك تشغيل العاب وبرامج مُعينة علي كارت الشاشة الخارجي علينا اولاً إجراء خطوة لمعرفة هل كارت الشاشة الخارجي مثبت بالفعل وقام الجهاز بالتعرف عليه ام لا وذلك عن طريق الذهاب إلي لوحة التحكم Control Panel ثم تقوم بالنقر علي خيار Device Manager لتظهر لك نافذة بها جميع تعريفات الكمبيوتر.

ولكن لاننا نريد التحقق من تعريفات كارت الشاشة فنقوم بالنقر علي Display adapters لتظهر لك التعريفات المثبته ويجب هنا ان يظهر كارتين الشاشة الداخلي والخارجي كما هو موضح في الصورة اعلاه. إذن فبعد أن وجدت البطاقة NVIDIA الخارجية يُمكنك القيام بالخطوات التالية، ولكن إن لم تجده فعليك التحقق من تركيب البطاقة جيداً او تثبيت التعريف المناسب لها علي الكمبيوتر.



جيد، الآن بعد ان قمت بتثبيت تعريف كارت الشاشة الخارجي الخاص بإنفيديا ينبغي ان يظهر لك خيار NVIDIA Control Panel او "لوحة تحكم NVIDIA" في قائمة الكليك يمين علي سطح المكتب او في لوحة التحكم Control Panel الخاصة بالويندوز فتقوم بالضغط عليه لكي تفتح لنا نافذة اعدادات التحكم الخاصة بكارت شاشة إنفيديا علي النحو التالي.



ومن خلال نافذة لوحة تحكم Nvidia التي ستظهر عليك الانتقال إلي قسم "إدارة الاعدادات ثلاثية الأبعاد - Manage 3D settings" من الجزء الايسر في النافذة، حيث بعد النقر عليه ستقوم في الجهة اليمني وأدني تبويبة "إعدادات شاملة - Global Settings" قم بتحديد كارت إنفيديا من خلال القائمة المنسدلة أسفل "معالج الرسوميات المفضلة - Preferred graphics processor" بحيث يتم الاعتماد علي البطاقة الخارجية إنفيديا في تشغيل بعض الالعاب والبرامج بدلاً من البطاقة المدمجة مع البروسيسور.



الآن ومن نفس نافذة لوحة تحكم NVIDIA ستقوم بالانتقال إلي تبويبة "إعدادات البرامج - Program Settings" من اجل تحديد البرامج والالعاب الذي تود تشغيلها علي البطاقة الخارجية فقط وليست الداخلية، وذلك بعد النقر علي زر "Add - إضافة" حيث تظهر لك نافذة منبثقة بها بعض البرامج والالعاب الاكثر استخداماً فيُمكنك تحديد اي من بينهما او تضغط علي زر Browse لتقوم بتحديد برنامج او لعبة مُعينة بنفسك حيث تقوم بتحديد ملف اتشغيل الخاص به/ها، علي اي حال بعد ان تقوم بتحديد البرنامج الذي تود تشغيله علي البطاقة الخارجية فأضغط علي زر "Add Selected Program - إضافة البرنامج المحدد" من النافذة المنبثقة.



جيد جداً، الآن قمنا بتحديد اللعبة او البرنامج ولا يبقي سوي تحديد بطاقة الشاشة التي نرغب في تشغيل هذه اللعبة او البرنامج عليها، وذلك من خلال النقر علي قائمة "حدد معالج الرسومات المفضلة لهذا البرنامج - Select the preferred graphics processor" ومن القائمة نقوم بتحديد "معالج NVIDIA للأداء العالي - NVIDIA processor"، وبعد الانتهاء من ذلك قم بالنقر علي زر Apply لتجد في الحال ستبدأ اللعبة او البرنامج المحدد بالتشغيل مباشرةً علي البطاقة الخارجية إنفيديا. وبذلك يُمكنك تشغيل اي لعبة او برنامج علي البطاقة الخارجية إذا كانت من نوع Nvidia.
كيفية تشغيل لعبة او برنامج مُعين علي كارت شاشة NVIDIA الخارجي Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/01/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد:

  1. موضوع مهم جدا وجميل أيضا ...
    شكرا لك أخي عبدالرحمن محمد والى الامام ...

    ردحذف