تعلم اسباب مشاكل انقطاع الانترنت + الفرق بين الرواتر والنانو ستيشن وعلاقتهم بذلك!

مشاكل الانترنت دائما متعددة ولاكتشافها تحتاج الي القيام بعدة خطوات للوصول الي سبب المشكلة ثم تقوم بحلها بسهولة وبالطبع ليس الكل خبيرا فى مجال الانترنت ، لذا فاكتشاف المشكلة دائما في مشاكل الانترنت بالاخص هي الجزء الاصعب اما الحل فيكون سهل للغاية ، وسبق وان تناولنا فى مقالات سابقة عديدة مشاكل الانترنت واسبابها وكيفية ايجاد حلول لها مثل مشكلة المثلث الاصفر عند الاتصال بالانترنت وكانت مشكلة تواجهه الغالبية ، وايضا كيف يمكن اكتشاف مشاكل الانترنت واصلاحها و حل واصلاح مشكلة شبكة غير معروفة او مجهولة (المثلث الاصفر) ولكن هناك مشاكل اخري ومن نوع اخر ، حيث تجد أن الانترنت متصل بجهازك ولكن عند الاتصال بالمتصفح والبدء في تصفح الانترنت تحدث المشاكل.

اما اليوم فسوف نتعلم او نتعرف على كيفية معرفة الاسباب الرئيسية والمتوقعة لمشاكل انقطاع خدمة الانترنت وكيفية ايجاد الحلول المناسبة لها ، وايضا معرفة الفرق بين الرواتر والنانو ستيشن ، وما دور ووظيفة كل منهما فى تشغيل خدمة الانترنت ، وايضا مشاكل انقطاع خدمة الانترنت.



عزيزى القارىء تابع معى وركز جيدا فما سوف اذكره واطرحه الان هو بمثابة دليل كامل وشامل للمبتدئين والمحترفين ايضا لتتعلم منه اسباب مشاكل انقطاع خدمة الانترنت مع طرح الحلول والاجابة الوافية والشاملة لكل مشكلة بالطبع من خلال المسلسل والاسباب المتوقعة والحلول.

1- مشكلة انقطاع الخدمة من الشركة المزودة للخدمة

يمكنك الاتصال بالشركة المتعاقد معها على خدمة الانترنت للتأكد او الاتصال بجار او صديق لك متعاقد مع نفس الشركة لمعرفة اذا كانت الخدمة متوقفة عندهم ايضا ام عندك فقط.

2- مشكلة فى الهاتف الارضى الموجود عليه خدمة الانترنت

يمكنك التأكد من ذلك من خلال معرفة الهاتف يعمل او لا من خلال الاتصال برقم هاتفك الارضى من خلال الهاتف المحمول.

3- مشكلة فى التوصيلات

يمكن معرفة ذلك من خلال مراجعة التوصيلات الرئيسية وايضا الكتالوج الذى يأتى مع الرواتر .

4- مشكلة فى جهاز الكمبيوتر المتصل به الخدمة

يمكن التأكد من ذلك من خلال تجربة جهاز اخر

5- مشكلة فى المودم او الرواتر

يمكن معرفة ذلك من خلال التأكد من ان لمبات الرواتر تعمل بكفاءة ام لا وايضا من خلال الاتصال بشركة الانترنت او تغيير الرواتر باخر .

6- مشكلة عدم دفع فاتورة الاشتراك سواء للهاتف الارضى او لخدمة الانترنت نفسها فى موعدها

يمكن حل ذلك من خلال شركة الاتصالات وايضا شركة الانترنت والتأكد من ان الفاتورة قد تم دفعها بالفعل ام لا

7- مشكلة اعدادات الرواتر الصحيحة

يمكنك حل ذلك من خلال متابعة الامر مع شركة الانترنت والدعم الفنى او الاستعانة بصديق لك لديه الخبرة اللازمة ليساعدك .

8- مشكلة فى متصفح الانترنت

يمكنك استعمال متصفح اخر للتأكد

9- مشكلة عدم ظهور ايقونة كارت الانترنت العادى او الهوائى فى شريط المهام

يمكنك حل ذلك من خلال التأكد ان الكارت تم تعريفه ، وانه ليس مخفى Disable

10- مشكلة ظهور المثلث الاصفر على ايقونة كارت الانترنت

ويمكن حل هذه المشكلة من خلال فتح متصفح الانترنت ومعرفة اذا كانت الخدمة تعمل ام لا – الاتصال بشركة الانترنت – عمل اصلاح او Repair للكارت.

11- مشكلة ظهور علامة اكس × على ايقونة الانترنت فى شريط المهام

التأكد من وجود اتصال انترنت بين الرواتر والكمبيوتر ام لا – التأكد من ان كابل الانترنت يعمل – التأكد من التوصيلات كلها صحيحة – تغيير كابل الانترنت باخر.

12- مشكلة الانقطاع المتكرر للخدمة دائما

يمكن حل هذه المشكلة من خلال متابعة الامر مع الشركة المزودة لخدمة الانترنت – فى حالة استمرار المشكلة يجب علينا تقديم شكوى او تغيير الشركة لاخرى لديها خدمة جيدة.

بعد ان طرحنا فى الجدول السابق اسباب مشاكل انقطاع خدمة الانترنت المتوقعة والتى تحدث غالبا لاغلب مستخدمى ومشتركى خدمة الانترنت مع طرح الحلول المناسبة لكل مشكلة ، يبقى السؤال الاهم والعاجل وهو كيف نتعلم اسباب انقطاع خدمة الانترنت وبصورة سريعة او كيف اصبح لدى الخبرة المناسبة واللازمة للتعامل مع مثل هذه المشاكل وحلها.



الاجابة هى معرفة الشىء وتعلمه يأتى فقط من خلال الممارسة والتجربة والاطلاع الدائم فالكل بالطبع ليس خبيرا فى مجال الانترنت ، ولكن على الاقل يجب ان نتعلم كيفية التعامل مع مثل هذه المشاكل البسيطة من خلال تجربة جميع الاحتمالات السابقة وتفنيدها واحد تلو الاخر حتى نتأكد من سبب المشكلة الرئيسى ، ويمكن ان نزيد من خبراتنا من خلال متابعة دروس خاصة بشبكات الكمبيوتر والانترنت او متابعة مقالات تهتم بمثل هذه الامور وارشح لك بالطبع عزيزى القارىء موقعنا المتميز عالم الكمبيوتر للاستفادة منه ومن مجموعة من الكتاب والمدونين الرائعين المتواجدين دائما فى الموقع لمساعدتك فى حل اى مشكلة تواجهك من خلال طرح اسئلتك ومشكلتك وايجاد حل لها.

والان سوف نتعرف على الرواتر والنانو ستيشن ودور كل منهما فى تشغيل خدمة الانترنت وايضا انقطاع الخدمة.



اولا الرواتر Router: لكي تتوفر لديك هذه الخدمة، اى خدمة الإنترنت انت بحاجة إلى عمل اشتراك من الشركات المزودة لتلك الخدمة والمتوفرة في كل مكان، هذه الخطوة الأولى، ثانيا انت بحاجة إلى ان تملك راوتر، سوف تسألني ما هو الراوتر !!!

كلمة Router تعني بالعربية الجهاز الموجه، والراوتر هو جهاز يقوم بإرسال وتحديد مسار الحزم الالكترونية وتحويل البيانات من رقمية إلى تناظرية ثم إلى أجهزة الاستقبال من كمبيوترات وهواتف نقالة وأجهزة لوحية وغيرها ، والراوتر هو عبارة عن جهاز الكتروني يحتوي على دوائر كهربائية متعددة، وتقوم هذه الدوائر بتوزيع عدد 255 AddressIP على كل مستخدم، بحيث يحصل كل مستخدم على IP واحد فقط ، وهذا ال IP هو عنوان لجهازك على الإنترنت.

وبمعنى اخر الراوتر هو جهاز يستخدم لربط شبكتين او أكثر منفصلتين أي كل شبكة منهم لها داتا او بيانات خاصة بها من IP Address وكذلك Subnet Mask، فيقوم الراوتر بربط هذه الشبكات معا ومن ثم يمكن نقل البيانات والعمل عليها كأنها شبكة واحدة.

فكرة عمل الرواتر : فكرة عمل الراوتر هو ان يتم توصيل كل شبكة على Interface معين او شئ قد يشبه كارت الـNetwork داخل الراوتر ومن ثم يقوم الراوتر بعمل Routing أي ربط ما بين هذه الشبكات عن طريق بروتوكولات معينة تسمى Routing Protocols وظيفتها توصيل الـPackets من شبكة لأخرى.



واجهزة الراوتر تاتي في احجام واشكال مختلفة حسب الامكانيات التي تقدمها ومدى فعاليتها وتقديم الخدمة وكذلك مدى حاجة المؤسسة او الاشخاص ، واجهزة الراوتر تأتى ايضا بارقام مختلفة وهذا الرقم يحدد حسب حاجة الشخص او المؤسسة وكمية البيانات التي سترسل او تستقبل، وتحدد هذه الارقام حسب مايلي:-

1. سرعة الشبكة الداخلية.
2. كمية البيانات المتداولة ومعرفة هدف هذه البيانات.
3. سرعة المعالج الموجود داخل جهاز الراوتر.
4. حجم الذاكرة داخل جهاز الراوتر.
وغيرها من النواحي الخدمية.

اذن نستنتج من المعلومات السابقة ان الرواتر هو جهاز البث الرئيسى لخدمة الانترنت وهو حلقة الوصل بين الشركة المزودة او المقدمة لخدمة الانترنت وبين العميل او المستخدم ، وللرواتر دور كبير سواء فى تقديم خدمة انترنت مميزة او انقطاع خدمة الانترنت طبقا للاسباب والاحتمالات التى ذكرناها من قبل.

ثانيا : النانو ستيشن Nano Station



جهاز نانو ستيشن Nanostation هو عبارة عن جهاز صمم لتطوير مستوى خدمة الأنترنت اللاسلكي في العالم إلى مستوى أفضل ويتميز الجهاز بتصميم مدمج ومضغوط للاستخدام الداخلي والخارجي، سهل التركيب والتثبيت سواء على الحائط أو النافذة أو الأبراج وغيرها. او معنى اخر هو جهاز خاص استقبال خدمة الانترنت خلال كابل او رواتر هوائى واعادة بث الاشارة والخدمة لاسلكيا من جديد الى منطقة اخرى ، اى انه جهاز استقبال وبث لخدمة الانترنت ، وليس موزع رئيسى لخدمة الانترنت مثله مثل الاكسس بوينت Access Point واجهزة بث اشارة الانترنت اللاسلكية الاخرى ، وهذا هو الفرق بينه وبين الرواتر.

وقوة هذا الجهاز تعتمد على مدى قدرته الى بث اشارة الانترنت الى مناطق بعيدة او الى ابعد نقطة تصل اليها الاشارة (10 - 15 كيلومتر) فمثلا لو لديك شركة بها خدمة الانترنت وشركة اخرى على مسافة معينة ليس لديها انترنت فمن خلال هذا الجهاز تستطيع ارسال الانترنت من الشركة للفرع الأخر.

وتتكون جهاز النانو ستيشن من:


  1. جهاز النانو مزود بفتحتين ايثرنت Ethernet
  2. محول الاشارة وبه ايضا فتحتان
  3. كابل الباور الخاص به
  4. كابلات تستخدم فى ربط الجهاز الى المكان الذى سوف يوضع عليه ( عامود - حائط ...الخ )



اما بالنسبة لبرمجة هذا الجهاز فلا تختلف كثيرا عن برمجة جهزة البث اللاسلكى الاخرى مثل الاكسس بوينت وغيرها.

دوره فى انقطاع خدمة الانترنت او تشغيلها :

كما ذكرنا فهذا مجرد جهاز بث لاسلكى فقط من اجل استقبال واعادة بث الاشارة الى مناطق اخرى وليس موزع انترنت مثل الرواتر ، لذا فليس له تاثير على انقطاع خدمة الانترنت من مصدرها الرئيسى لانه ليس موزع انترنت فقط هو موزع لاشارة اللاسلكية ، تاثيره على المناطق او الاماكن التى يبث بها فقط خدمة الانترنت لاسلكيا فى حالة تعطله.

وفى النهاية نكون قد تعرفنا على كيفية معرفة وتعلم اسباب انقطاع الانترنت الرئيسية ، وجهاز الرواتر ودوره الرئيسى والهام فى تقديم خدمة الانترنت من خلاله ، وايضا جهاز البث اللاسلكى والهوائى النانو ستيشن ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ..شكرا لكم.
تعلم اسباب مشاكل انقطاع الانترنت + الفرق بين الرواتر والنانو ستيشن وعلاقتهم بذلك! Reviewed by Sameh El Kharraz on 10/04/2016 Rating: 5

سامح الخراز

سامح الخراز مدون وكاتب مقالات مصرى متخصص فى شبكات الإنترنت والتقنية

هناك تعليق واحد:

  1. موقع عالم الكمبيوتر كنز او ثروه معلوماتية صراحتا استفدنا منكم كثيرا.بارك الله في جهودكم ووفقكم الى كل خير

    ردحذف