كيفية مشاهدة معاينة من محتوي الملفات بدون الحاجة لفتحها في ويندوز

لعل هناك الكثير من مُستخدمي نظام ويندوز بحاجة لهذه الميزة الرائعه لتوفير الوقت فإذا كان هناك صورة او مجلد يشمل مجموعه من الملفات او ملف مضغوط او ملف نصي..إلخ فتحتاج معرفة ما بداخله او عرض معاينة له بدون الحاجة إلي ان تقوم بفتح هذا الملف لذلك فهي تُعد وسيلة سهلة وسريعه إذا كان امامك عدة صور او مجلدات وتريد معرفة محتواها لإيجاد ما تبحث عنه في وقت قصير بدلاً من فتح كل مجلد وتقوم بعرض مضمونه والذي يستغرق وقتاً طويلاً.

هذه الميزة تتواجد فعلياً في نظام ماك من ابل وتُسمي "Quick Look" حيث تتيح للمُستخدم تحديد المجلد ثم النقر علي زر مسافة Space في الكيبورد ليتم فوراً عرض محتوي الملف في نافذة تظهر سريعاً علي الشاشة بدون فتح الملف، فدعوني أستعرض معكم في هذا المقال طريقة الحصول علي نفس هذه الميزة في نظام ويندوز.



إذن كل ما سنحتاجه هو اداة Seer فهي مجانية ومصممه خصيصاً للحصول علي ميزة Quick Look المتواجدة في نظام ماك ولكن للويندوز، فمن خلال هذه الاداة يُمكنك عرض او مشاهدة معاينة سريعه من محتوي اي ملف سواء كان صورة او مجلد به ملفات او ملف نصي او مقطع فيديو او ملف مضغوط او ملف PDF..وغيره من انواع الملفات بدون الحاجة إلي القيام بفتحها، فقط هذه هي وظيفة الاداة المتاحه لنظام ويندوز بداية من الاصدار Vista وحتي ويندوز 10.



وبمجرد ان تقوم بتحميل وتثبيت الاداة ثم تبدأ بتشغيلها ستظهر لك الايقونة الخاصة بها في شريط المهام بجانب الساعه وهذا يعني انه تعمل حالياً في الخلفية للإستجابة للأوامر وعرض المعاينة السريعه للملفات، ومن خلال هذه الايقونة ايضاً يُمكنك إغلاق البرنامج عن طريق النقر عليها كليك يمين ثم تضغط Quit وسيتم إخفاء الايقونة، او تضغط علي Settings لعرض نافذة الاعدادات للتحكم في خيارات اداة Seer كما سنري لاحقاً.



وبمجرد ان تبدأ فعلياً اداة Seer بالعمل فكل ما عليك لعرض معاينة سريعه للملفات هو ان تقوم بتحديد المجلد او الملف او الصورة ثم تضغط علي زر مسافة Space في الكيبورد وستظهر لك في ثوانِ معاينة من محتوي هذا الملف او الصورة وإذا اردت إخفاء المعاينة ستضغط علي زر مسافة مرة آخري، ولاحظ عندما تقوم بعرض معاينة لصورة علي سبيل المثال فسيوفر لك بعض الخيارات أسفل نافذة المعاينة للتحكم بما إذا اردت عرض الصورة بالكامل او حسب نافذة المعاينة او تدوير الصورة..إلخ. ستلاحظ كذلك في نافذة المعاينة التي ستظهر يوجد بالاعلي ايقونة "i" فيُمكنك النقر عليها إذا اردت معرفة معلومات مفصلة حول هذا الملف.



يُمكنك كذلك من خلال نافذة اعدادات Settings الخاصة بالاداة ان تذهب إلي قسم Type ليتم عرض جميع صيغ وانواع الملفات التي يُمكن مشاهدة معاينه منها عبر الاداة، ولكن إذا اردت إضافة صيغه او امتداد جديد للاداة بحيث يتم عرض معاينة لمحتوي جديد من الملفات فيُمكن ان تفعل ذلك عن طريق النقر علي ايقونة "+" او "Add" وتقوم بتحديد الملف وسيتم اضافة الصيغه الخاصة به ضمن الامتدادات التي تدعمها الاداة ثم تضغط OK ليتم حفظها.
كيفية مشاهدة معاينة من محتوي الملفات بدون الحاجة لفتحها في ويندوز Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/18/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: