شرح الطرق المختلفة للوقاية من الفيروسات علي الهواتف الذكية !



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تعتبر الهواتف الذكية اليوم اكثر الاجهزة التكنولوجية استخداما فى العالم حاليا ، وخاصة التى تعمل بنظام الاندرويد تعد الاكثر انتشارا على نطاق واسع بين عدد كبير من المستخدمين ، وايضا التابلت والايفون والايباد ، وتعد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة اكثر ما يهدد مستخدمى تلك الهواتف فى حالة اصابة هذه الاجهزة بها لما يمثله من خطر على طبيعة هذه الاجهزة الحساسة.

ويحدث احيانا ان يشعر مستخدمى هواتف الاندرويد على سبيل المثال بوجود مشكلة فى هاتفه ، او بطىء فى استخدام الهاتف ، او ظهور رسائل غريبة وامور غير طبيعة على هاتفه ، ويشك فى هذه اللحظة باصابة هاتفه بالفيروسات دون التأكد من ذلك ، وخاصة مع استخدام وسائل تبادل البيانات والداتا بين هذه الاجهزة مثل الصور والملفات سواء عبر البلوتوث او الواى فاى او التطبيقات المختلفة وبالتالى سهولة انتقال الفيروسات من الاجهزة المصابة بها الى الاجهزة الاخرى الغير مصابة ، او نتيجة لتحميل تطبيقات خبيثة غير موثوق بها تحمل فيروسات وبرمجيات خبيثة الى الهاتف.

وسبق وان تعرفنا من قبل أهم مشاكل الأندرويد وطرق حلها ببساطة ودون برامج ، بينما سوف نتعرف اليوم على عدة طرق مختلفة لازالة الفيروسات بالاضافة ايضا بعض النصائح التى سوف نقدمها لك عزيزى القارىء فى النهاية من اجل الحفاظ على الهواتف الذكية من خطر هذه الفيروسات مستقبلا.



قبل كل شىء عزيزى القارىء يجب الحرص بالطبع من فيروسات الهواتف الذكية وهذا لا يعنى بالطبع ان هاتفك مصاب بفيروس ، وانما قد يكون السبب كثرة التطبيقات ، او وجود تطبيق غير متناسق مع هاتفك ويسبب مشاكل وبطىء به ، او كثرة الاعلانات المزعجة على هاتفك ، واحببت ان انوه الى ذلك قبل البدء فى التعرف على الطرق المختلفة لازالة الفيروسات وايضا الحماية منها مستقبلا.

اما اذا كنت واثق جدا ومتأكد ان هاتفك يحتوى على فيروسات او برمجيات خبيثة ، فكل ما عليك سوى متابعة هذا المقال حتى نهايته للتعرف على الطرق الصحيحة للتخلص منها معا.

الطريقة الاولى : - استخدام الوضع الامن Safe mode



يعتبر وضع الهاتف او الجهاز اللوحى فى الوضع الامن مع الاصابة بالفيروسات هو افضل خيار متاح لنا safe mode ، وهذا يمنع التطبيقات الضارة من العمل وايقافها ، ويمكن اختيار الوضع الامن من خلال الضغط على مفتاح الباور الخاص بالهاتف ليظهر لنا خيارات متعددة منها اغلاق الهاتف او اعادة تشغيله وايضا الوضع الامن فنقوم باختياره لاعادة تشغيل الهاتف من خلال هذا الخيار ، ثم تشغيل الهاتف مرة اخرى لازالة الفيروسات مع هذا الوضع يعتبر هو الخيار الافضل على الاطلاق ومن خطوات هذه الطريقة.

- البحث عن التطبيقات الخبيثة والفيروسات يدويا



من افضل الطرق كما ذكرنا اختيار الوضع الامن لازالة الفيروسات بطريقة يدوية هو الدخول الى قائمة التطبيقات التى سبق وان قمنا بتحميلها الى الهاتف فى Application Manager وفحص كل تطبيق على حدة ومعرفة دوره ووظيفته على الهاتف ، واذا وجدت شىء غير طبيعى فكل ما عليك سوف كتابة اسم التطبيق المشتبه به فى جوجل لمعرفة معلومات عنه على الفورا ، واذا كان نافع ومفيد لهاتفك او ضار ويجب ازالته فورا.

- ازالة التطبيقات الخبيثة والفيروسات يدويا



مازالنا فى الوضع الامن وعند العثور على اى تطبيق مجهول تم تثبيته على الهاتف ، يجب عليك ازالته على الفور من خلال الضغط على اسم التطبيق فى قائمة ادارة التطبيقات واختيار ازالة Uninstall ، وبعد الانتهاء من ازالة كل الفيروسات والتطبيقات الخبيثة من الهاتف نقوم مرة اخرى بالضغط على زر الباور فى الهاتف والغاء الوضع الامن Safe Mode والعودة الى الوضع الطبيعى فى الهاتف بعد ان نكون قد تخلصنا من الفيروسات ، ونضغط لاعادة تشغيل الهاتف من جديد.

الطريقة الثانية :- تثبيت تطبيقات حماية




الطريقة الثانية تعتمد على تحميل انتى فيروس قوى وعملى Antivirus مناسب لامكانات الهاتف ونوعه بالطبع ، واجراء فحص شامل للهاتف والذاكرة الداخلية والخارجية والتطبيقات ....الخ ، ومن افضل انواع برامج الحماية بالنسبة للهواتف الذكية ، برنامج Mobile Security & Antivirus ، CM Security AppLock AntiVirus ، وبعد الانتهاء من تسطيبه على الهاتف نقوم بفتحه ثم اجراء عملية الفحص الشامل للهاتف للبحث عن الفيروسات وحذفها وتكرار عملية الفحص اكثر من مرة حتى يتم التخلص من جميع الفيروسات على الهاتف.

الطريقة الثالثة : فحص الهاتف على الكمبيوتر



نقوم بتوصيل الهاتف المراد فحصه الى الكمبيوتر من خلال كابل ال USB ثم بعد تعرف الكمبيوتر عليه ، نستخدم برنامج الحماية الرئيسى على الكمبيوتر فى اجراء فحص شامل للهاتف من خلال الذاكرة الداخلية ( الهاتف ) والذاكرة الخارجية ( كارت الميمورى ) من خلال فتح كل منهما على حدة والبدء فى فحصهما.



الطريقة الرابعة : استعادة الوضع الافتراضى للهاتف



اذا تأكدت ان الهاتف مصاب بالفيروسات بنسبة كبيرة وان جميع بياناتك قد تضررت او اصابها الضرر ، فكل ما عليك فى هذه الحالة سوى نزع كارت الذاكرة الخارجية من الهاتف ( كارت الميمورى ) وعمل ضبط مصنع للهاتف من اجل استعادة الاعدادات الافتراضية الاولية والتخلص من الفيروسات نهائيا ، وذلك من خلال الدخول الى قائمة الاعدادات Settings ثم اختيار استعادة وضبط Backup and Reset ثم نختار Factory data reset ونكمل باقى الخطوات حتى النهاية ، ومن عيوب هذه الطريقة سوف سوف تفقد بياناتك التى كانت موجودة على الهاتف.

الطريقة الخامسة : استخدام برنامج تشغيل الهواتف على الكمبيوتر



تعتمد هذه الطريقة على استخدام برنامج لاظهار شاشة الهاتف ومكوناته وتطبيقاته المختلفة على الكمبيوتر ومن افضل البرامج فى هذا المجال والتى استخدمها برنامج MoboMarket ، الذى يسمح لى باظهار الهاتف على الكمبيوتر ووفحصه وتنظيفه وتحديث التطبيقات وازالة اى تطبيقات ....الخ ، ويمكن من خلال هذه الطريقة ايضا اجراء فحص للهاتف بطريقة يدوية من اجل البحث عن اى فيروسات وازالتها.

وفى النهاية عزيزى القارىء نكون قد تعرفنا على عدة طرق مختلفة لازالة الفيروسات من الهواتف الذكية ، فارجو ان اكون قد وفقت ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ...شكرا لكم.

تعليقات