برامج كمبيوتر جديدة لا تحتاج تثبيت وحجمها صغير ربما تحتاجها علي جهازك

ليست هذه هي المرة الاولي التي نتناول فيها فئة مُعينة من البرامج وهي البرامج ذوي الحجم الصغير بالاضافة إلي إنها لا تحتاج تثبيت، فقد قمنا مسبقاً بإستعراض اكثر من 10 برامج بحجم صغير ولا تحتاج تثبيت لكنها مهمة لحاسوبك وكانت فعلياً تستحق التجربة ثم طرحنا لكم ايضاً 8 برامج مجانية مفيدة بحجم صغير ولا تحتاج تثبيت يجب تجربتها، ونحن عادة نقوم بتسليط الضوء علي هذه البرامج لاسباب متعددة ربما لاستخدامها كبديلة لبرامج آخري تستهلك مساحة كبيرة في الكمبيوتر او لإضافتها علي فلاشة وتشغيلها علي اجهزة كمبيوتر متعددة خصوصاً وانها لا تحتاج تثبيت. ودعونا الآن نستعرض معكم مجموعه جديدة من هذه البرامج ستحتاجها علي جهازك.



1- برنامج MultiLoader



برنامج MultiLoader وهو برنامج بسيط جداً لتحميل الملفات بحجميع انواعها وصيغها من الانترنت ! فيُمكنك من خلاله تحميل اي ملف من الانترنت بطريقة سهلة، فقط ستحتاج إلي الرابط المباشر لتحميل هذا الملف لتقوم بلصقه داخل الخانة الاولي في البرنامج ثم تضغط علي ايقونة إضافة "+" ثم تقوم بتحديد مكان حفظ الملف علي الكمبيوتر عن طريق لصق مسار المجلد في الخانة الثانية ثم تضغط Start Download ليبدأ مباشرةً في عملية التحميل.

ما يميز البرنامج هو انه لا يحتاج تثبيت وحجمه خفيف جداً لا يتعدي 1 ميجا، وبه ميزة رائعه ايضاً وهي إمكانية تحميل عدة ملفات في وقت واحد اي يمكنك لصق رابط التحميل المباشر لمجموعه من الملفات وبعد النقر علي زر Start Download سيبدأ بتحميل الملفات واحدة تلو الآخري، ولكن احد عيوب البرنامج هو عدم وجود إمكانية لعمل إيقاف مؤقت للملف اثناء التحميل كذلك يقوم البرنامج بإعادة تسمية الملفات بعد تحميلها. علي اي حال هو مفيد إذا كنت تريد تحميل ملفات بطريقة سريعه.


2- برنامج ScreenWings



برنامج ScreenWings وهو برنامج يقدم نوع جديد من الحماية للكمبيوتر وهي مكافحة إلتقاط صورة الشاشة ! حيث هناك برمجيات خبيثة وفيروسات وادوات تجسس يُمكن ان تتسلل إلي جهازك ومن ثم يتم إرسال لقطة للشاشة Screenshot لجهة آخري بدون علمك وبالتالي يتم التعرف علي النشاط التي تقوم به الآن علي الجهاز ولكن بإستخدامك لهذه البرمجية الصغيرة يُمكن منع حدوث هذا الامر. لذلك ستحتاج إلي وجودها علي جهازك الآن خصوصاً وأن حجمها صغير.

فقط بعد تشغيل البرنامج ستقوم بالنقر علي ايقونة ويندوز المتواجدة علي النافذة الصغيرة الخاصة بالبرنامج لتتحول إلي اللون الاسود وهو يعني ان البرنامج سيعمل علي منع اي محاولة لإلتقاط شاشة الكمبيوتر ويُمكنك إختبار ذلك عن طريق إتباع اي من طرق إلتقاط الشاشة حيث تلاحظ ان الشاشة ستتحول إلي اللون الاسود بالكامل بمجرد إجراء عملية إلتقاط شاشة.

3- برنامج Ntfs Drive Protection



برنامج Ntfs Drive Protection ببساطة هو برنامج يقوم بتفعيل وضع ضد الكتابة علي اي وحدة تخزين تعمل بنظام NTFS بمعني انه لا يمكن إنشاء ملف جديد او إضافة اي محتوي جديد علي هذا الملف وبالتالي يمكن حمايته من تسلل الملفات الخبيثة له ويتآثر بذلك ما عليه من بيانات، او ايضاً منع المتطفلين من التحكم بالملفات المتواجدة علي هذه الوحدة.

فقط كل ما عليك بعد تشغيل البرنامج هو تحديد وحدة التخزين الذي تود حمايتها شرطاً بأن تكون عامله بنظام ملفات NTFS وهو المتواجد افتراضياً علي الفلاشات واقراص التخزين، فتقوم بتحديد البارتيشن او وحدة التخزين هذه من قائمة Target Drive ثم تضغط علي زر Start Protection ليبدأ البرنامج بحماية هذه الوحدة بالكامل ومنع إضافة اي محتوي جديد إليها او بمعني آخر تفعيل ميزة ضد الكتابة.


4- برنامج dot11Expert



برنامج dot11Expert يُعد أحد البرامج المفيدة ايضاً فيُمكنك من خلاله معرفة معلومات مفصلة عن شبكة الواي فاي الخاصة بجهازك وايضاً بالاجهزة القريبة او المجاورة، حيث يتعرف البرنامج تلقائياً علي جميع اشارات الواي فاي الذي تمكن حاسوبك المحمول من قراءتها ليجمع لك معلومات عنها مثل قوة إشارة هذه الشبكة وطريقة الحماية التي تستخدمها لكلمة المرور والماك ادريس الخاص بها..إلخ، وعندما تقوم بتحديد اي شبكة ثم تضغط More details سيعرض لك عدداً من المعلومات التفصيلية المتعلقه بهذه الشبكة. لذلك ربما يكون مفيد لمن يحتاج معرفة معلومات عن شبكة الواي فاي.

5- برنامج WinPurify



برنامج WinPurify وهو برنامج رائع ومميز موجه فقط لمُستخدمي ويندوز 10 حيث يتيح لهم التحكم الكامل في جميع وظائف وخصائص النظام من حيث تمكينها او تعطيلها ممكن قد يؤثر علي تسريع اداء النظام حيث يوجد به الكثير من المزايا البعض لا يحتاج إليها وبتعطيلها سيتم تحسين اداء وكفاءة النظام علي حاسوبك.

بمجرد تشغيل البرنامج ستظهر لك الواجهة الرئيسية البسيطة والتي تحتوي علي 4 اقسام بداخل كل قسم عدداً من الخيارات والخصائص التي يمكن تعطيلها او تمكينها بسهولة، فيُمكنك من خلال Privacy and Security التحكم في إعدادات الحماية والخصوصية للنظام، ومن قسم Performance and Tweaks التحكم في اعدادات الاداء وخصائص النظام ويُمكنك من خلالها تعطيل التحديثات او تعطيل التآثيرات الانتقالية..إلخ. وقسم Apps لإزالة التطبيقات المدمجه مع ويندوز 10.

6- برنامج Caesium



برنامج Caesium وهو برنامج متوفر بنسختين احدهم تحتاج تثبيت وآخر بدون تثبيت وكل منهما يعمل بدون مشاكل، فيُمكنك من خلال هذا البرنامج ضغط الصور بدون التآثير علي الجودة بالاضافة إلي انه يتيح لك إمكانية التحكم في الجودة الخاصة بالصورة قبل عملية الضغط، كذلك يُمكنك تغيير صيغة الصور او التحكم في الابعاد الخاصة بها من خلاله وغيره من الامور الآخري.

فقط كل ما عليك بعد تشغيله هو إضافة الصور الذي تود ضغطتها ثم يُمكنك من خلال قسم Compression Options التحكم في جودة الصورة فيُمكن تقليلها إذا اردت ويُمكنك التعديل علي الاعدادات الآخري كما تشاء، في النهاية لتبدأ في عملية الضغط قم بالنقر علي زر Compress ليبدأ مباشرةً وبعد الانتهاء سيستعرض لك نسبة الضغط او الفرق بين الصورة قبل وبعد عملية الضغط.
برامج كمبيوتر جديدة لا تحتاج تثبيت وحجمها صغير ربما تحتاجها علي جهازك Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/26/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك تعليق واحد: