كيفية كسر سرعه المعالج في الكمبيوتر ؟ ومعلومات يجب معرفتها

يُعد خيار كسر سرعه المعالج هو الخيار البديل عن شراء معالج جديد في الكمبيوتر الخاص بك سواء كان Intel او AMD، فكل منهما يجعل اداء الحاسوب افضل كما هو الحال مع كسر سرعة كرت الشاشة لرفع اداء الالعاب حيث أن الـ Overclocking او كسر السرعه في المعالج يمنحك سرعه اضافية عن السرعه الاساسية ورفع كفاءته مما يعني ان المعالج سيتمكن من معالجة البيانات بشكل اسرع مما كان عليه سابقاً وهذا لا شك سيحتاجه المُستخدم عندما يرغب بتشغيل برنامج او لعبة مُعينه ولكنها لا تعمل بسبب بطء المعالج او ان السرعه الخاصه به غير متوافقة مع متطلبات تشغيل البرنامج.

ولكن لاحظ ان القيام بهذا الامر ليس سهلاً فأنت هنا تتعامل مع "مخ" او عقل الكمبيوتر فالمعالج احد المكونات الاساسية لا شك وتغيير التردد او سرعه المعالجة الخاصة به لها مخاطر وعيوب اكثر من مميزات فأنت بالفعل ستحصل علي سرعه كبيرة وملحوظة في الاداء لكن في المقابل هذا سيضر المعالج بشكل كبير ولكن لا تقلق سنوضح لماذا فيما يلي حيث سأقوم في هذا المقال بإستعراض مزايا ومخاطر كسر سرعه المعالج وكيف يتم بشكل تفصيلي ومن تجربتي وماذا ستحتاج اثناء كسر السرعه..وغيرها من معلومات، فدعونا نبدأ مباشرةً.



- مزايا وعيوب كسر سرعه المعالج Overclocking:

• ميزة كسر السرعه في المعالج هي واحدة فقط وهي زيادة كفاءة وسرعه واداء المعالج بدون أي تكلفة إضافية كما لو قمت بشراء معالج آخر جديد بسرعه اعلي.

• اما العيوب فهي متعددة ولكن يُمكنك حلها او عدم القلق منها إذا قمت بهذه العملية بشكل سليم وان المكونات الآخري في الجهاز ستستحمل التغييرات الجديدة لتردد المعالج، حيث ان زيادة التردد او كسر السرعه سيؤدي إلي ارتفاع درجة حرارة المعالج مما قد يتلفه لكن يُمكنك حل هذه المشكلة بان توفر مشتت او مروحة هوائية مناسبة وقد استعرضنا مسبقاً كيفية إختيار افضل مروحة تبريد CPU مناسبة للكمبيوتر.

• زيادة تردد المعالج وكسر سرعته سيؤثر ايضاً علي زيادة سرعه تردد كل من كرت الشاشة والرامات لذلك تأكد من انك تمتلك كرت شاشة ورامات من النوع الممتاز الذي يتحمل ترددات عالية حتي لا يؤدي إلي تلف كل منهم وايضاً يجب ان يكون لديك باور سبلاي يوفر طاقة اكثر من اللازمة لان زيادة تردد المعالج يستهلك طاقة اكبر من الباور سبلاي.

- ماذا ستحتاج قبل عملية كسر السرعه ؟!



اولاً علي ان اخبركم انني سأقوم بتجربة هذه الطريقة او كسر السرعه علي معالج قديم لدي وهو معالج Intel Pentium 4، إذن فأول برنامج ساحتاجه قبل ان ابدأ في عملية كسر السرعه هو CPU-Z حيث تقوم بتشغيله لعرض جميع مواصفات المعالج بالتفصيل وهنا عليك ان تنظر إلي ثلاثة خانات وهما Core Speed و Bus Speed و Rated FSB واحياناً قد تجد هذه الخانات بأسماء مختلفة لديك لك ما يهم هو Core Speed فيجب ان تحفظ هذا الرقم جيداً فهو سرعه المعالج بحيث بعدما نقوم بكسر السرعه نتأكد من ان هذا الرقم ارتفع هو والترددات المذكورة في الخانات الاخري.



سنحتاج ايضاً إلي برنامج Prime95 وذلك لإختبار استقرار وثبات الكمبيوتر والمعالج بعد عملية كسر السرعه حيث كلما كسرت السرعة أكثر كلما قل الثبات، لذلك نقوم بتشغيل البرنامج لفترة صنف ساعه او اقل بعد عمليه كسر السرعه ونراقب المعالج هل سيقبل بالعمل علي تردد اعلي ام سيحدث له شيء فيُمكن ان يتم إغلاق الكمبيوتر او تعليقه بالكامل نظراً لان البرنامج يقوم بإجراء مجموعه من العمليات علي المعالج للتاكد من استقرارة وثابته.



ايضاً قم بتحميل برنامج لمراقبة درجة حرارة المعالج قبل وبعد عملية كسر السرعه بحيث إذا اصبحت اعلي بعد عملية كسر السرعه فعليك بشراء مروحة تبريد افضل لتوفير التهوية المناسبة، وقد قمت بإستخدام برنامج HWMonitor لقياس درجة حرارة المعالج ولكن كما هو موضح في الصورة اعلاه ان درجة حرارة المعالج تتعدي 77% وهي درجة كبيرة بعد عملية كسر السرعه ولا يجب ان يتعداها المعالج لديك فبحد اقصي يكون 60%.

[ تنبيه ]



اثناء إجراء عملية كسر السرعه من البيوس مثلما سنستعرض فيما يلي فربما بعد تغيير تردد المعالج من البيوس ثم عمل إعادة تشغيل يحدث مشكلة ان الكمبيوتر لا يقوم بالاقلاع او إنطفئ بشكل مفاجئ.. او حدوث اي مشاكل آخر فهنا كل ما عليك فعله هو النقر مطولاً علي زر تشغيل الكمبيوتر في الكيسة لمدة 10 ثواني بحيث يتم إغلاق جميع مكونات الجهاز إجبارياً ثم إعادة تشغيل الكمبيوتر مرة آخري حيث من المفترض ان يعمل بشكل طبيعي. لكن إذا كانت هذه الطريقة غير مجدية فيُمكنك عمل Reset للبيوس من خلال تغيير مكان الجمبر الخاص بهذا الأمر على اللوحة الام بحيث يتم استرجاع التردد الاساسي في المعالج لتشغيل الكمبيوتر. وقد وضحنا كيفية القيام بهذا الامر في موضوع ازالة باسورد البيوس بطريقة يدوية

- لنبدأ ...



دعونا نبدأ بعملية كسر سرعه المعالج، فاول شيء سنقوم به هو عمل إعادة تشغيل للحاسوب ثم في بداية إعادة فتح الكمبيوتر مرة آخري سيظهر لك معلومات علي الشاشة منها طريقة الدخول إلي شاشة البيوس فهي تختلف من جهاز لجهاز لذلك فقوم سريعاً بالضغط علي الزر الخاص بالدخول إلي شاشة البيوس والموضح ايضاً علي شاشة بداية الاقلاع كما هو موضح في الصورة اعلاه يخبرني انه للدخول إلي البيوس اقوم بالنقر علي زر F8 فبعدها ستظهر الشاشة الزرقاء الخاصة بإعدادات البيوس.. غالباً في الاجهزة الآخري قد تطلب منك الضغط علي زر Del او F10 او F11 .. فحسب الزر الذي يظهر لك علي شاشة الاقلاع قم بالضغط عليه للانتقال لشاشة البيوس.

لاحظ ايضاً في هذه الصورة انه يعرض معلومات عن اللوحة الام والمعالج في شاشة الاقلاع فكما نجد ان سرعه المعالج قبل عملية كسر السرعه هي 3.20 جيجاهرتز ومن الفترض ان تتغير بعد عملية كسر السرعه.



في شاشة البيوس بعد الدخول إليها سنبحث عن الخيار المسؤول عن رفع تردد المعالج او الخاص بكسر السرعه وهو عادة يكون متواجد في قسم Advanced او Frequency او Chipset Features او Performance.. فعليك ان تبحث عن اي من هذه الاقسام داخل شاشة البيوس، وفي حالتي فقد وجدت خيار JumperFree Configuration في قسم Advanced فسوف اقوم بالنقر عليه للدخول إلي اعدادات زيادة التردد.



الآن بدلاً من تحديد سرعه التردد تلقائياً Auto وهو الخيار الافتراضي عادة وسأقوم بتحويله إلي Manual عن طريق النقر علي زر Enter وتحديد Manual وبعدها سيظهر لك العديد من الخيارات كما هو موضح في الصورة ادناه.



من خلال هذه الاعدادات او الخيارات التي ستظهر بعد تفعيل كسر السرعه Manual ستقوم بالتوجه إلي الخيار الثاني CPU Frequency الذي يكون امامه عادة رقم 200 وهو الرقم الافتراضي لسرعه المعالج، كذلك اسفله ستجد خيار DRAM Frequency فمن خلاله يُمكن رفع تردد الرامات ولكن يفضل ان تجعلها Auto بحيث يكون تردد المعالج متساوي مع الرامات كلما قمت بزيادته.



علي اي حال قم الآن بالانتقال إلي خيار CPU Frequency لزيادة تردد المعالج بمقدار قليل فمثلاً إذا وجدته 200 فقوم بجعله 205 من خلال ازرار الالة الحاسبة في الكيبورد، ثم قم بعمل حفظ للاعدادات بالضغط علي زر Esc في الكيبورد ثم Enter وسيتم إعادة تشغيل الجهاز فعليك اولاً بإختبار استقرار الجهاز وهل سيعمل جيداً ام لا وذلك بواسطة برنامج Prime95 فإذا عمل الجهاز بدون أي مشاكل فيُمكنك الدخل للبيوس مرة أخرى وزيادة التردد 5 جيجاهرتز آخرين ثم قم بإختبار استقرار الجهاز واستمر علي هذا الحال حتي تصل لاعلي تردد واعلي درجة ثبات وقم بحفظ الاعدادات علي هذا، وفي حالتي فقد كان افضل تردد وصلت إليه هو 235.



الآن بعد ان قمت بحفظ التردد وتم إعادة تشغيل الجهاز فكما هو موضح تم زيادة سرعه المعالج من 3.20 إلي 3.77 وهذا يعني انه تم كسر السرعه ولكن إذا كان الحاسوب لا يقوم بعرض معلومات علي شاشة بدأ الاقلاع فيُمكنك استخدام برنامج CPU-Z الذي من المفترض انك استخدمته قبل عملية كسر السرعه لمعرفة سرعه المعالج الحالية. والآن بعد عملية كسر السرعه ستقوم بتشغيله للتحقق من خانة Core Speed.



وفي حالتي وكما هو موضح بعد ان قمت بكسر السرعه وتشغيل برنامج CPU-Z وجدت ان الـ Core Speed يكون 3521.70 في حين انه كان قبل إجراء هذه العملية 2799.85. وربما هنا الارقام متقاربة ولكن بالتاكيد سيكون الامر مختلف تماماً معك. وعلي اي حال كلما زاد هذا الرقم كلما كان اداء المعالج والجهاز افضل.



وهذه شاشة آخري من شاشات البيوس العديدة والخاصة بلوحات ام "جيجابايت" او معالجات AMD عامة، إذا قمت بالدخول إلي البيوس وظهرت لك مثل هذه الشاشة فقوم بواسطة ازرار الاسهم بالانتقال إلي خيار MB Intelligent Tweaker ثم اضغط Enter.



ثم تقوم بعدها بالانتقال إلي خيار CPU Host Clock Control لتضغط Enter ومن النافذة التي ستظهر قم بتحديد Manual بدلاً من Auto ثم اضغط Enter ليتم إتاحه خيار CPU Frequency فتقوم بالتعديل عليه بالتردد الذي تريده فإنه سيكون افتراضياً علي 200 ولكن بإمكانك تزويده كما اشرت 5 جيجاهرتز ثم إختبار الجهاز فإذا كانت الامور تسير جيداً فقوم بإضافة 5 جيجاآخرين وهكذا حتي تصل للتردد الافضل وتقوم بحفظ الاعدادات عن طريق النقر علي زر F10 ثم تضغط علي حرف Y.

لكن في حاله إذا قمت بالدخول إلي البيوس وظهرت لك شاشة مختلفة عن المستعرض في هذا الموضوع فكل ما عليك هو البحث بداخلها عن الخيار الخاص برفع التردد وهو له عدة اسماء مثل FSB او CPU External Frequency او CPU Bus Clock او CPU Host Clock او CPU Overclock .. فأي خيار من هذه الخيارات هو المسؤول عن عملية رفع تردد المعالج، فتقوم برفعه بمقدار قليل ثم اختبار الجهاز وعوده زيادته حتي تصل للحد المطلوب بدون ان يتم التوقف عن اقلاع الجهاز وتشغيله.



لكن في حاله إذا كنت لا تستطيع معرفة كيفية الدخول إلي البيوس او الوصول إلي خيار كسر السرعه في البيوس لانه كما اشرت تختلف العملية من جهاز لآخر، فيُمكنك في هذه الحالة ان تلجأ لمحرك بحث جوجل حيث تبحث عن "overclocking cpu in bios" ثم كتابة اسم الشركة المصنعه لحاسوبك لتجد هناك العديد من النتائج الصور الذي توضح لك كيفية كسر السرعه علي جهازك بالتحديد.
كيفية كسر سرعه المعالج في الكمبيوتر ؟ ومعلومات يجب معرفتها Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/09/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 6 تعليقات:

  1. موسوعة علمية رائعة،، جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم وسدد خطاكم ،، اتمنى لكم النجاح الدائم والتوفيق بكل اعمالكم الرائعة والجهود التى تبذلونها .

    ردحذف
    الردود
    1. شكراً جزيلاً لك آخي الغالي علي كلماتك الرائعه ومتابعتك لنا ايضاً ..
      - تحياتي لك

      حذف
  2. هل بالأمكان عمل هذه الطريقة علي الللابتوب

    ردحذف
    الردود
    1. إذا قمت بالدخول إلي البيوس في اللاب توب ووجدت هذا الخيار المسؤول عن كسر السرعه فنعم يُمكنك تغييره حيث انه لا يتواجد في جميع الاجهزة المحمولة .. وايضاً لا انصح مُستخدمي الاجهزة المحمولة بإجراء هذه العملية علي اجهزتهم لان مكونات اللاب توب عادة رقيقه للغاية ولا تستحمل الترددات العالية إلا إذا كان جيد بما فيه الكفاية.

      حذف
  3. شكرا عبد الرحمن

    ردحذف
  4. هي فعلا العمليه خطيره لكن الفكره تستحق التجربه. علي بركة الله

    ردحذف