اختبر قوة كلمات السر Password الخاصة بك ومدى قدرة الهاكرز على اختراقها !

عالم الانترنت والمعلومات والشبكات عالم فريد من نوعه ، لا يمكن لاحد ان يتعايش معه او يجتازه بنجاح الا من لديه الخبرة اللازمة لذلك ، ويسعى الجميع سواء كانوا افراد او شخصيات عامة او شركات او مؤسسات كبرى الى الحفاظ على درجة السرية والامان والخصوصية عند التعامل مع عالم الانترنت ، لما نشهده اليوم ودائما من محاولات الاختراقات والتدمير لامن المعلومات والبيانات ، شرح كيفية تشفير اتصالك على الانترنت لحماية الخصوصية و طريقة رائعة ومميزة لارسال رسائل بريدية مشفرة وأمنة تدمر نفسها تلقائياً وما يترتب على ذلك بالطبع من خسائر مادية معنوية وانهيار كامل لبعض المؤسسات احيانا بسبب تلك الاختراقات والتسريبات.

ولذلك يحرص الجميع من مستخدمى خدمة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعى والاميلات ، الى الحصول على درجة امان عالية وتشفير لكلمات السر او ال password ، التى يتم استخدامها فى حماية وتشفير تلك الحسابات ، وكما ذكرنا من قبل ودائما انه لا توجد درجة حماية كاملة بنسبة 100% ، ولكن فقط نحاول دائما الوصول الى اعلى واقوى درجات الحماية والتشفير للبيانات والخصوصيات والمعلومات المستخدمة فى عالم ملىء بالخطورة والاختراقات.

لذا سوف نتعرف اليوم على موقع رائع ومميز يتيح لنا معرفة مدى قوة كلمات السر المستخدمة فى حماية اى حساب خاص بنا ، ويقترح علينا ايضا كيفية استخدام كلمات سر قوية فى حالة لم يكن لدينا الخبرة الكافية لذلك.



الموقع المطلوب والذى سوف يساعدنا على اختبار مدى قوة ومتانة كلمات السر التى نستخدمها هو موقع How Secure Is My Password وهو موقع بسيط فى واجهته وطريقة استخدامه ،وهذا الموقع سوف نلاحظ انه يعتمد على الالوان فى كشف قوة او ضعف كلمات السر المستخدمة ، وهو ما سوف نتعرف عليه فى المراحل القادمة وبعد الدخول للموقع نلاحظ ان واجهة الموقع باللون الغامق المائل للازرق وهو اللون الرئيسى للموقع ، ويطالبك الموقع عند الدخول اليه بوضع كلمة السر المراد اختبارها ومعرفة مدى قوتها او ضعفها فى المربع المشار اليه بالسهم الاحمر.



وسوف ابدء الان فى وضع كلمة سر عادية تتكون من ارقام فقط مثل 123456789 وبعد الانتهاء من كتابة الرقم السرى نلاحظ ان لون الموقع تغير الى اللون الاحمر ويدل على ان كلمة السر ضعيفة وسوف نناقش كل النتائج التى سوف تظهر لنا معا عزيزىء القارى حتى نتعرف على كل الاحتمالات ، وظهر لى نتيجة فحص كلمة السر INSTANTLY اى كلمة السر ضعيفة جدا ومعنى هذه النتيجة انه يمكن اختراقها فورا وبطريقة سهلة.



اعتمدت فى المرة الاولى على ارقام عادية ، اما المحاولة الثانية فسوف استخدم فيها sameh123456 اى كلمة سر تجمع بين الحروف والارقام وبعد الانتهاء من كتابتها لاحظن ان اللون الاحمر لم يتغير وهذا معناه ان كلمة السر لا تزال ضعيفة ويمكن توقعها واختراقها ، واعطانى الموقع النتيجة بان كلمة السر هذه يمكن معرفتها واختراقها من طرف الهاكرز خلال فترة زمنية شهر تقريبا MONTH.



الان سوف اقوم بالمحاولة الثالثة وهى زيادة قوة كلمة السر من خلال اضافة رمز لها مثل sameh_123456 وبعد الانتهاء من كتابتها لاحظت ان لون الموقع تغير الى اللون البرتقالى ، وليس الاحمر ، اى هناك تحسن ، وهذه يعنى ان كلمة السر ليست ضعيفة ويسهل اختراقها ، وظهرت لى نتيجة الفحص بان كلمة السر التى استخدمتها يمكن اختراقها فقط بعد 200 عام وهذا شىء جيد بالطبع 2 HUNDRED YEARS اى ان كلمات السر التى بمثل هذه الكلمة والتى تجمع بين الحروف والرموز والارقام افضل من الكلمات العادية التى تضم ارقام فقط او حروف فقط او ارقام وحروف فقط.



سوف اقوم بمحاولة اخيرة وازيد من قوة كلمة السر لكى اعرف هل يظل لون الموقع كما هو ام سوف يتغير ، سوف استخدم كلمة سر تجمع بين الاحرف الكبيرة والرموز والاحرف الصغيرة والارقام ايضا مثل SAMEH_elkharraz123 ، وفعلا تغير لون الموقع الى اللون الاخضر وهو اقوى وافضل الوان الموقع المرتبطة بمدى قوة كلمات السر ومتانتها ، وظهرت لى نتيجة الفحص بانى بالفعل استخدم كلمة سر قوية جمعت بين الاحرف الكبيرة والصغيرة والرموز والارقام ، وهذه افضل كلمات السر التى يجب ان تستخدم وبها طبقة امان عالية ويصعب جدا توقعها او اختراقها من طرف الهاكرز ومخترقى الخصوصية ، واعطانى الموقع النتيجة بان كلمة السر هذه لا يمكن اختراقها الا بعد رقم كبير جدا من ملايين السنسن او كلمات السر التى تكتب بنفس الطريقة 7 quadrillion years.



الخلاصة عزيزى القارىء والمفيد من هذا الموقع الرائع ونصيحة شخصية من شخص متواضع مثلى هو ان لا تستخدم كلمة سر عادية او متوقعة فى حماية بياناتك وخصوصياتك ، بل يجب عليك استخدام كلمة سر قوية وامنة وغير متوقعة تجمع بين احرف كبيرة واحرف صغيرة ورموز وارقام مع الحرص على تذكرها جيدا بالطبع حتى لا تنسها انت وتصبح مشكلة لك ايضا.

ونستنتج من الوان هذا الموقع التالى :


  • اللون الغامق المائل للازرق او الرمادى هو اللون الرئيسى للموقع
  • اللون الاحمر يظهر اذا كانت كلمة السر ضعيفة
  • اللون البرتقالى فى حالة كلمات السر المتوسطة
  • اللون الاخضر هو افضل الالوان ويدل على قوة وامان كلمة السر بالطبع


وفى النهاية نكون قد تعرفنا على هذا الموقع الرائع والمفيد فى معرفة مدى قوة كلمات السر التى نستخدمها فى حماية حساباتنا الخاصة والاميلات ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ...الى اللقاء.
اختبر قوة كلمات السر Password الخاصة بك ومدى قدرة الهاكرز على اختراقها ! Reviewed by Sameh El Kharraz on 10/08/2016 Rating: 5

سامح الخراز

سامح الخراز مدون وكاتب مقالات مصرى متخصص فى شبكات الإنترنت والتقنية

هناك تعليق واحد:

  1. رائع والله جربته وكانت المفاجأة شكرا لك

    ردحذف