كيفية تفعيل خاصية Virtualization لتثبيت المحاكيات والانظمة الوهمية

احياناً عندما تقوم بتثبيت نظام وهمي علي حاسوبك ببرامج تثبيت انظمة التشغيل الوهمية فيظهر لك اثناء عملية تشغيل النظام رسالة خطأ مثل الموضحه في الصورة ادناه، وحتي يحدث هذا ايضاً عندما تقوم بتشغيل إحدي برامج محاكي لنظام اندرويد، فايضاً سيعتبره المعالج علي انه نظام وهمي وبالتالي ستصدر رسالة خطأ، وعلي اي حال كلا رسائل الخطأ التي تصدر من المحاكي او برنامج تثبيت الانظمة الوهمية ستكون بسبب خاصية Virtualization المعطلة في المعالج.

حيث ان هذه الخاصية هي التي تسمح للكمبيوتر او اللاب توب بتشغيل الانظمة الوهمية والمحاكيات. وعادة هذه الخاصية تآتي معطلة افتراضياً سواء في معالجات انتل او AMD وسوف يحتاج المُستخدم إلي تفعيلها بشكل يدوي وقد وضحنا علي الهامش كيف يتم ذلك في موضوع فوائد تثبيت نظام وهمي علي جهازك ولكن في هذا المقال اود ان اسلط الضوء بشكل اكبر علي كيفية تفعيل خاصية Virtualization بسهولة بطرقتين.



إذا كنت تستخدم خدمة Hyper-V من مايكروسوفت والتي تقوم بدور تثبيت الانظمة الوهمية علي الكمبيوتر فإن تفعيل هذه الخدمة لا يسمح لبرامج المحاكيات وتثبيت الانظمة الوهمية كـ VirtualBox و VMware بالوصول إلي خاصية Virtualization في المعالج لذلك فعند استخدام احد هذه البرامج ستظهر لك رسالة بأن خاصية Virtualization غير متاحه، إذن فإن خدمة Hyper-V تستغل الخاصية بالكامل ولا تتيح للبرامج الاخري استخدامها.



إذن فالحل هنا هو ان تقوم بإلغاء تثبيت خدمة Hyper-V من الكمبيوتر وذلك عن طريق الانتقال إلي لوحة التحكم Control Panel ثم قم بالدخول إلي Programs and Features ثم من خلال النافذة الخاصة بإلغاء تثبيت البرامج التي ستظهر قم بالنقر علي خيار "Turn Windows features on or off" من الجانب الايسر لتظهر لك نافذة مثل الموضحه في الصورة اعلاه، حيث تقوم بنزع علامة صح من امام خدمة Hyper-V وبعدها تضغط OK ثم عمل إعادة تشغيل للكمبيوتر وتجربة استخدام محاكي او تثبيت نظام وهمي فمن المفترض ان يعمل بدون مشاكل.



حسناً، إذا كنت لا تستخدم خدمة Hyper-V من الاساس فهذا يعني ان خاصية Virtualization في المعالج معطلة وهنا نحن نحتاج إلي الدخول لشاشة البيوس حتي يُمكننا تفعيل الخاصية، وكالعادة عندما اذكر اننا بحاجة للدخول للبيوس فهذا يعني ان الطريقة ستختلف من جهاز كمبيوتر لآخر وقد استعرضنا مسبقاً عدة اساليب للدخول إلي البيوس في موضوع كيفية الاقلاع من الفلاش ميموري او CD لتثبيت ويندوز علي جهازك، لذلك عليك اولاً الدخول إلي البيوس.

ثانياً اسم خاصية Virtualization في شاشة البيوس هو ايضاً يختلف بمعني انك ستجد الخيار علي البيوس بأسم مختلف وهذا ما لاحظته عندما قمت بتفعيل الخاصية علي لاب توب لينوفو الخاص بي فبعد الدخول لشاشة البيوس ثم الانتقال إلي قسم Configuration وجدت اسم الخاصية AMD SVM Support فهذا هو الخيار المسؤول عن تفعيل وتعطيل خاصية Virtualization وبالتالي كل ما عليك لتفعيله هو تحديد Enabled ثم الخروج من شاشة البيوس والدخول للويندوز ومحاولة تجربة البرامج مرة آخري.



وكما هو موضح في الصورة اعلاه هذه شاشة آخري من شاشات البيوس المتعددة فإذا كانت هي التي ظهرت لك بعد الدخول لشاشة البيوس في حاسوبك فستجد الخيار Virtualization داخل قسم Advanced BIOS Features فتقوم بتغيير قيمته إلي Enable ايضاً حتي يتم تفعيل الخاصية.



ويُمكنك كذلك الاستعانة بمحرك بحث جوجل للتعرف علي الاسلوب او الطريقة الصحيحة للدخول للبيوس وتفعيل الخاصية في اللاب توب او الكمبيوتر الخاص بك، حيث كل ما عليك هو كتابة "enable virtualization technology" ثم اسم الشركة المصنعه لجهازك وبعدها ستجد العديد والعديد من النتائج بالاضافة إلي مقاطع فيديو تتبع معك الطريقة الصحيحة للدخول إلي البيوس وتفعيل خاصية Virtualization في جهازك لانه كما أشرت الطرق متعددة وكثيرة ومختلفة من جهاز لآخر.
كيفية تفعيل خاصية Virtualization لتثبيت المحاكيات والانظمة الوهمية Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/07/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: