كيفية حماية/إلغاء حماية مستندات وورد من التعديل بدون برامج

قد تحتاج لآي سباب إن كان أن تحمي مستند وورد قمت بكتابته ليصبح قابل للقراءة فقط، اي لا يستطيع من يقرأ المستند بإجراء اي تعديل علي نصوص المستند او اضافة نص او حتي طباعته او تغيير التنسيق ! فقط للقراءة، وبالفعل يُمكنك القيام بهذا الامر وهو الافضل من اضافة باسورد علي المستند لحمايته ومنع اي شخص يستطيع فتح المستند.

وفي هذا الموضوع سنقوم بإستعراض طريقة إجراء هذا الامر وجعل مستند وورد للقراءة فقط بدون برامج، بالاضافة إلي ذلك سنقوم بإستعراض طريقة لإلغاء حماية مستندات وورد المحمية ضد التعديل بدون الحاجة لإدخال مرور في حالة نسيانها او عند مصدافة مستند وتريد بشدة التعديل عليها فيُمكنك فعل ذلك وايضاً بدون استخدام برامج، فدعونا نبدأ.



- حماية مستندات وورد من التعديل




حسناً، ولنبدأ بتفعيل عملية تقييد مستندات وورد من التعديل او إجراء التغييرات فالامر بسيط وسهل ولكن كما أشرت به نقطة ضعف وهي إمكانية كسر هذا التقييد علي المستند وتعديل بدون مشاكل كما سوف نري ولكن لعل الكثير لن يعرف بهذه الخدعه، علي اي حال ستقوم بفتح برنامج وورد اولاً ثم تقوم بإضافة المستند الذي تود حمايته ليكون قابل للقراءة فقط.

وبعد عرض المستند علي برنامج Word ستبدأ بالانتقال إلي تبويبة Review بالاعلي وفي قسم Protect ستضغط علي خيار Protect Document او Restrict Editing لتظهر لك قائمة منسدلة تضغط منها علي خيار Restrict Formatting and Editing وهو الخيار المسؤول عن هذا الامر الا وهو تفعيل ميزة القراءة فقط للمستند بدون ان يستطيع الآخرون التعديل عليه.



ستظهر لك بعد ذلك قائمة من الجانب الايمن للتحكم في اعدادات التقييد حيث يُمكنك من خلالها تفعيل خيار Formatting restrictions لمنع اي شخص من تغيير تنسيق النصوص او المستند عموماً، كذلك ستقوم بتفعيل خيار Editing restrictions لتعطيل تحرير المستند من قبل اي طرف آخر وتاكد من خلال القائمة المنسدلة من تحديد No changes ليصبح المستند مخصص للقراءة فقط، وبعد الانتهاء من ذلك اضغط علي زر "Yes, Start Enforcing Protection" لتظهر لك نافذة ستقوم من خلالها بتعيين كلمة مرور لاستخدامها في حالة إذا اردت فك هذا التقييد. فقوم بإدخال باسورد ثم اضغط OK وبالتالي إذا حاولت ان تقوم بإضافة اي نص او حذف اي جزء من المستند او محاولة تغيير التنسيق فلن تتمكن من فعل هذا.

- إلغاء حماية مستندات وورد بدون برامج




وفي حالة إذا نسيت كلمة المرور الذي قمت بتعيينها لإلغاء التقييد ضد التحرير لمستند وورد، او إذا حصلت علي مستند Word ووجدته للقراءة فقط ولكنك تريد إجراء بعض التعديلات عليه، او لآي سبب آخر فأنت تريد الآن فك هذه القيود إتاحه التعديل علي مستند وورد وهذا الامر بسيط ولا يحتاج لبرامج خارجية.

فقط كل ما عليك هو النقر كليك يمين فوق ملف المستند ثم من القائمة المنسدلة اضغط علي خيار "Open With" لتظهر لك نافذة منبثقة مثل الموضحه في الصورة اعلاه حيث تقوم من خلالها بالنقر علي زر More apps لعرض خيارات أكثر فتقوم بالتمرير للاسفل لتحديد اداة WordPad ثم تضغط OK، ولكن تأكد قبل النقر علي زر OK من انك لم تضع علامة "صح" بجانب خيار Always use this app top open docx files.



الآن بعد ان تم عرض محتوي مستند الوورد المقيد علي اداة WordPad قم بإجراء التعديلات كما تريد علي المستند ثم اضغط بعد ذلك علي زر الحفظ بالاعلي في اداة WordPad ثم ضغط علي خيار Save ليتم حفظ الملف فوراً بالتعديلات التي قمت بها، وإذا ذهبت الآن لفتح المستند بواسطة برنامج Word فستلاحظ انه بإمكانك الآن إجراء التعديلات بدون مشاكل ايضاً.
كيفية حماية/إلغاء حماية مستندات وورد من التعديل بدون برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/27/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: