إحدى الطرق التي يستخدمها المخترقين للحصول على كلمات المرور وكيف تحمي نفسك منها؟

إن عالم الاختراق هو عالم واسع للغاية وحتى يصل أي شخص إلى الاحتراف فعليه أن يتدرب لفترة طويلة ليتعلم الأساليب والمهارات الضرورية للاختراق، حيث يبدأ المخترق بتعلم أساليب بسيطة للوصول إلى اختراق حسابات الأخرين ويعتمد في ذلك في البداية على قلة خبرة البعض بعالم التقنية حيث يستخدم أساليب بسيطة للوصول إلى كلمة المرور من الشخص نفسه دون أن يشعر، ولكن بكل تأكيد بعد الوصول إلى مرحلة معينة لن يستمر ذلك حيث سيبدأ بالبحث في الثغرات الخاص بالمواقع للوصول إلى ما يريد، لذا سنتحدث اليوم عن واحدة من الطرق التي يستخدمها المخترقين للوصول إلى كلمة المرور الخاصة بك بالإضافة إلى طريقة حماية نفسك منها.




تعتمد الطريقة التي سنتحدث عنها اليوم على موضوع التجريب، حيث كما تعلم إن لكل كلمة مرور مجموعة من الاحتمالات في حال تجربتها كلها لابد أن تصل إلى الكلمة الصحيحة، ولكن بكل تأكيد الأمر ليس بهذا البساطة حيث تكون معظم كلمات المرور مكونة من عدد كبير من الحروف والأرقام ما يجعل الإحتمالات لا تعد ولا تحصى وما يعني أنهم سيحتاجون إلى سنوات في حال قيامهم بهذا بأسلوب بسيط وبشكل يدوي.

في الحقيقة يستخدم المخترقين شيء مشابه للقاموس الذي نستخدمه للوصول إلى الكلمات التي نريدها ولكن على شكل برمجيات بسيطة تقوم هذه البرمجيات بتجريب كلمات مرور مختلفة بشكل سريع وفعال حتى تصل إلى كلمة المرور الخاصة بالحساب أو الشبكة أو غيرها وهو ما يسمى Dictionary Attack.


في الحقيقة تبدو الطريقة كاملة ولا يمكن القيام بأي شيء للحماية منها، فمهما كانت كلمة المرور الخاص بك سيصل إليها البرنامج وسيقوم بفتح حسابك أو الشبكة الخاصة بك، فما الذي يمكننا فعله لحماية أنفسنا؟

في الحقيقة بالفعل الطريقة لا يمكن إيقافها فهي تعتمد على التجريب ولكن يمكننا تأخيرها بتقديم كلمة مرور معقدة بحيث حتى وإن كان المخترق صبوراً فسيستغرق الوصول إلى كلمة المرور الخاص بك سنوات عديدة لا أظن أنه سينتظرها، لذا سأقدم الأن مجموعة من الأشياء لبناء كلمات مرور معقدة وصعبة الإختراق.



أشياء عليك الانتباه إليها أثناء اختيار كلمة المرور الخاصة بك:

1- ابتعد عن كلمات المرور الشهيرة والكلمات المعروفة:

حصلت منذ فترة تسريبات لأكثر من 10 مليون كلمة مرور لبريد الكتروني وهو أمر قد اعتدنا عليه ولكن الغريب أن أكثر من 50 ألف حساب كانت كلمات المرور الخاصة بهم هي 123456 مع عشرات الألاف من الحسابات بكلمة المرور Password وغيرها، ما يؤكد الحاجة إلى التذكير بالابتعاد عن كلمات المرور الشهيرة وركز دوماً على أن لا يكون لكلمة المرور الخاصة بك أي معنى,


2- لا تضع كلمة مرور كاملة من الأحرف فقط أو الأرقام:

الأمر معروف ولكن يجب التنبيه إلى أن إضافة أحرف صغيرة وكبيرة ورموز وأرقام إلى كلمة المرور يجعلها اقوى بكثير وقد يؤخر فتحها بطريقة الاحتمالات عشرات السنوات.



3- لا تظن بأنك الوحيد الذي يفكر:

حيث يقوم البعض باستخدام كلمات مرور مثل P@ssword أو Pa$$word وغيرها وعلى الرغم من أنها تبدو فكرة مميزة للوهلة الأولى إلا أنها ليست كذلك حيث تعتبر هذه الكلمات أيضاً من أشهر كلمات المرور فابتعد عنها.



4- لا تضع نفس كلمة المرور لكل حساباتك:

من الصعب تذكر عدد كبير من كلمات المرور ولكن الأمر ضروري للغاية كون اختراق واحد من حساباتك قد يوصل المخترق إلى كل حساباتك بسبب تشابه كلمات المرور، وعندها حتى وإن كنت تملك بريد إلكتروني للطوارئ فلن تتمكن من استخدامه كونه لن يكون موجوداً أيضاً.


5- استفد من بعض الأدوات لتساعدك في اختيار كلمات المرور وحفظها:

حيث كنا تحدثنا في مواضيع سابقة عن أدوات مهمة لمساعدتك في معرفة مدى قوة كلمة المرور الخاص بك ولتساعدك في تذكرها ويمكنك مشاهدتها في المواضيع التالي:

                          اختبر قوة كلمات السر Password الخاصة بك ومدى قدرة الهاكرز على اختراقها !

                          نصائح هامة للمزيد من الأمان على الإنترنت

في الختام، هذه الطريقة على الرغم من خطورتها إلا أنها تبقى طريقة بسيطة وحلها موجود ولن يأخذ تطبيقه سوى بعض الوقت لتعديل كلمات المرور الخاصة بحساباتك بحيث يصعب الوصول إليها.
إحدى الطرق التي يستخدمها المخترقين للحصول على كلمات المرور وكيف تحمي نفسك منها؟ Reviewed by Qosai Khalifah on 10/13/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

ليست هناك تعليقات: