طريقتين لتحويل نظام الملفات في الهارد من FAT32 إلي NTFS بدون فقدان البيانات

استعرضنا معكم مسبقاً "الفرق بين الفورمات بـ FAT , FAT32 , NTFS , REFS , exFAT" حيث واضح لكم الكاتب المميز "أحمد حسين" مميزات وعيوب كل نظام للملفات بشكل تفصيلي، وقد أشار ضمن عيوب نظام FAT32 انه لا يتيح لك نقل ملفات ذات حجم كبير اكثر من 4 جيجا وهو الامر المزعج بكل تاكيد، فمثلاً إذا قمت بشراء قرص صلب جديد او بطريقة خاطئة تحول نظام الملفات في هذا الهارد إلي نظام FAT32 فأنك لن تستطيع تخزين ملف حجمها كبير وتصبح مقييد بحجم مُعين من الملفات التي يُمكنك تخزينها علي الهارد.

لذلك وعلي اي حال من الاحوال سترغب بشدة بالانتقال لنظام ملفات آخر يُسمح لك بنقل اي حجم من الملفات إلي هذا القرص الصلب وهو نظام NTFS الذي من المفترض ان يكون هو الافتراضي لاي قرص صلب جديد، ويُمكنك إجراء هذه العملية والتحويل من نظام ملفات لآخر بالعديد من الطرق السهلة للغاية ولا تحتاج إلي فقدان بيانات من واحدة التخزين الذي تود تحويل نظام الملفات الخاص بها، ودعوني في هذا الموضوع أخبركم عن افضل طريقتين للقيام بذلك.



اول طريقة للتحويل من نظام FAT32 إلي NTFS في الهارد او اي وحدة تخزين آخري، فأنك لن تحتاج إلي استخدام برامج خارجية لإجراء العملية بينما سنستخدم موجه الاوامر الخاص بنظام ويندوز، حيث يوجد به خاصية تسمح لنا بتحويل اي بارتيشن في الهارد إلي نظام NTFS وبالتالي إذا اردت تحويل الهارد بالكامل إلي NTFS فعليك تطبيق الخطوات علي جميع الاقسام/البارتيشنات الخاصة بالهارد. ولكن قبل اي شيء ستحتاج إلي تشغيل موجه الاوامر CMD بصلاحيات المدير وذلك بواسطة إحدي الطرق المستعرضه في موضوع كل الطرق لفتح موجه الاوامر Command Prompt والدخول الي الدوس في الويندوز.



حسناً، وبمجرد القيام بفتح نافذة موجه الاوامر CMD بصلاحيات المدير ستقوم بإدخال امر "convert F: /FS:NTFS" مع مراعاة تغيير حرف "F" بالحرف الخاص بالبرتيشن والمتواجد بجانب الاسم الخاص به، فقوم بإستبداله ثم إدخال الامر في نافذة الـ CMD ثم اضغط علي زر Enter وانتظر لحين ينتهي الويندوز من تغيير نظام الملفات إلي NTFS وقد يستغرق الامر وقتاً طويلاً إعتماداً علي حجم البارتيشن ولكن في النهاية ستحصل علي النتيجة المطلوبة.



فكما هو موضح في الصورة اعلاه فبعد ان انتهي الويندوز من عملية التحويل عبر موجه الاوامر CMD، تم تغيير نظام الملفات File system بالكامل في البارتيشن المحدد إلي نظام NTFS بدون ان افقد اي بيانات مخزنة علي البارتيشن، وكما أشرت لكم انه اذا اردت تحويل الهارد بالكامل إلي NTFS فعليك إجراء نفس الخطوات علي كل بارتيشن. لذلك قد تبدوا هذه الطريقة صعبة نوعاً ما لكنها مفيدة إذا اردت إجراء العملية علي فلاشة او SD Card او بارتيشن واحد من الهارد وبدون الحاجة لبرامج.



اما الطريقة الثانية فهي تعتبر سريعه وخطواتها بسيطة لاننا سنقوم بإستخدام إحدي برامج إدارة الاقراص المجانية المتوفرة بكثرة علي الانترنت، ولكنني في هذه العملية قمت بإستخدام برنامج MiniTool Partition Wizard كونه سهل وبسيط وسريعه ايضاً في إجراء عملية تحويل نظام الملفات لوحدات التخزين المختلفة، كما يتيح لك إجراء العملية علي الهارد ديسك بالكامل في خطوة واحدة.

فقط كل ما عليك بعد تثبيت البرنامج علي الكمبيوتر ثم تشغيله هو النقر كليك يمين فوق القرص الصلب الذي تود تحويل نظام الملفات الخاص به ثم من القائمة المنسدلة التي ستظهر لك قم بالنقر علي خيار Format Partition وإذا ظهرت لك رسالة تأكيد فأضغط علي OK لتظهر لك بعدها نافذة آخري مثل الموضحه في الصورة اعلاه، ومن خلال هذه النافذة يُمكنك النقر علي قائمة File System لتقوم بتحديد نظام الملفات الذي تريدة ثم تضغط علي زر OK. وبعدها اضغط علي زر Apply المتواجد بالاعلي ثم OK وسيبدأ البرنامج مباشرةً في عملية تحويل نظام الملفات إلي NTFS.
طريقتين لتحويل نظام الملفات في الهارد من FAT32 إلي NTFS بدون فقدان البيانات Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/02/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: