كيفية فحص الهارد ديسك ومعالجه مشاكله من خلال اداة Check Disk في الويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


الهارد ديسك من اهم اجزاء الكمبيوتر ولقد خصصنا له من قبل علي صفحتكم عالم الكمبيوتر سلسلة كامله لعرض خفاياه وخصائصه التي قد لا يعلمها الكثير بداية من تكوينه وانواعه وحتي طريقته في حفظ الملفات داخله وتنظيمها وهذا سببه اهمية الهارد ديسك كجزء حيوي في الكمبيوتر ولهذا فإن اخطاء الهارد ديسك تكون مشكلة كبيرة للجهاز واليوم سنستعرض معكم باذن الله كيفية فحص الهارد ديسك ومعالجة هذه الاخطاء والتخلص منها بدون اي برامج.



اداة Check Disk هي اداة مدمجة داخل الويندوز تقوم بفحص الهارد الداخلي لجهازك ومعرفة المشاكل به وربما تكون مملة وبطيئة بعض الشئ ولكنها مفيدة وننصح ان تقوم باستخدامها ع الاقل مرة كل شهر او شهرين للاطمئنان علي كفاءة الهارد ديسك الخاص بك.

قم بالذهاب الي البارتيشن الذي تنوي فحصه ثم قم بالضغط (كليك يمين) ثم اختار Properties.



ثم اختار تبويب Tools ثم اضغط علي Check.



في ويندوز 10 ستظهر لك رسالة تفيد بان البارتيشن ليس به اخطاء لانه لم يكتشف اي اخطاء عند بدء التشغيل واذا كنت تنوي فحص البارتيشن مرة اخري للاطمئنان فقم بالضغط علي Scan Drive وبالنسبة لويندوز 10 فانه يمكنك استخدام البارتيشن اثناء الفحص دون مشاكل عكس الاصدارات السابقة من الويندوز كويندوز 7.



وفي بعض النسخ  عند الضغط علي Check ستظهر لك نافذة صغيرة قم باختيار الخيارين بها ثم اضغط Start.



ولكن في هذه الحاله لن يمكنه فحص البارتيشن الذي يعمل الان كبارتيشن النظام لذلك سيخبرك بجدولة الفحص عند اول اعادة تشغيل للجهاز وضع في اعتبارك ان الفحص الكامل للهارد قد يأخذ وقت كبير قد يصل الي ساعات.



كيف تقوم بعمل فحص للهارد من علي موجه الاوامر CMD.

ستقوم بفتح موجه الاوامر CMD بصلاحيات الادمن Run As Administrator ثم ستقوم بكتابة الامر التالي مع استبدال حرف C  بالبارتيشن الذي تريده.

chkdsk /f /r C:

كيف تقوم بالغاء جدولة فحص الهارد ديسك 

اذا قررت ان تقوم بالغاء الفحص عند اول اعادة تشغيل فقم بكتابة هذا الامر في نافذة CMD بصلاحيات الادمن Run As Administrator.

chkntfs /x c:

وسيظهر لك رسالة تفيد بتمام الالغاء ككلمة Canceled ويمكنك تغيير حرف الـ C.

بالبارتيشن الذي قمت بجدولة الفحص له.

كيف تعلم اذا تم جدولة الهارد للفحص في اعادة التشغيل القادم.

ستقوم بكتابة هذا الامر علي CMD بصلاحيات الادمن ايضا وسيخبرك انه سيتم الفحص عند اعادة التشغيل.



كيف تتأكد من ان البارتيشن صالح.



قد يقوم الويندوز بعمل جدولة للفحص اليا دون تدخل منك في حالة فساد اي بارتيشن نتيجة لغلق لعملية ما فجأه او خلافه ويمكنك معرفة ما اذا كان هناك فحص الي سيتم ام لا بنفس الطريقة السابقة ايضا واذا كنت تنوي معرفة ما اذا كان البارتيشن فاسد بسبب خطأ في عملية ما او لا فقم بكتابة الامر التالي مع استبدال حرف C بالبارتيشن الذي تريده.

تعليقات