ما هي ميزة User Agent في المتصفحات ؟ وكيفية تفعيلها بدون اضافات

ميزة User Agent هي ميزة تقدمها العديد من إضافات المتصفحات المختلفة من شأنها جعل المُستخدم الذي يستعمل جوجل كروم علي سبيل المثال يتصفح موقع مُعين كما لو كنت تصفحت هذا الموقع من متصفح آخر غير جوجل كروم، او بمعني آخر انه شبيه بالـ VPN ولكن بدلاً إخفاء موقعك الجغرافي والـ IP الخاص بك سيتم ايضاً إخفاء نوع المتصفح المُستخدم.

وهذا الامر قد تحتاجه إذا كانت بعض المواقع تعرض محتواها علي متصفحات مُعينه او إذا اردت أن تخدع موقع في انك تستخدم متصفح مختلف وقد استخدمنا نحن هذا الاسلوب مسبقاُ لتحميل ويندوز 10 من مايكروسوفت بروابط مباشرة مجاناً ولكنك ليس بحاجه لأستخدام اضافات حتي تفعل ذلك بل يُمكنك تغيير الـ User Agent إنطلاقاً من المتصفح نفسه وفيما يلي كيف يتم ذلك.



تغيير الـ User Agent في جوجل كروم



إذا كنت تستخدم متصفح جوجل كروم وتعتمد عليه في حاسوبك لتصفح الانترنت واردت تغيير الـ User Agent فالامر بسيط للغاية كل ما عليك هو الدخول إلي موقع What Browser من اجل التحقق من المتصفح المُستخدم حالياً بحيث بعد تغيير الـ User Agent نتاكد من ان المواقع تعتبرك تتصفحها من متصفح آخر.

ولتبدأ في عملية تغيير الـ User Agent كل ما عليك هو النقر كليك يمين داخل الموقع ثم تضغط علي خيار "Inspect - فحص العنصر" بحيث تظهر لك نافذة ادوات المطور Developer Tools او بدلاً من ذلك يُمكنك النقر معاً علي ازرار Ctrl ثم Shift ثم I في الكيبورد لتظهر لك نفس النافذة. علي اي حال بعد ظهورها ستقوم بالنقر علي زر عرض قائمة الاعدادات المشار إليه في الصورة اعلاه ثم تقوم بتوجيه مؤشر الماوس نحو More tools او مزيد من الادوات ثم تضغط علي Network Conditions. 



وبعد النقر علي Network Conditions ستظهر لك نافذة آخري داخل نافذة ادوات المطور Developer Tools فتقوم فيها بنزع علامة الصح من امام خيار Select automatically ثم من القائمة ادني User agent ستقوم بتحديد اي متصفح تريد ان يقوم بمحاكيته جوجل كروم فمثلاً ساقوم بإختيار Safari، ولكن بدون إغلاق نافذة Developer Tools قم بعمل إعادة تحميل لصفحة الويب لتلاحظ إذا كنت تستخدم موقع What Browser انه اعتبرك تستخدم سفاري وفي الحقيقة انت لازلت تستخدم جوجل كروم !. ولكن بمجرد إغلاق نافذة Developer Tools سيتم إستعادة الـ User agent كما كان عليه.

تغيير الـ User Agent في فايرفوكس



دعونا نطبق نفس العملية علي متصفح فايرفوكس، ولكن للاسف المتصفح افتراضياً لا يآتي داعماً لهذه الميزة فعلي المُستخدم ان يقوم بإجراء بعض الخطوات حتي تتوفر به ويتم تغيير الـ User agent. اولي هذه الخطوات هي بعد تشغيل المتصفح قم بإدخال "about:config" في شريط العنوان ثم اضغط Enter وبما انك اول مرة تقوم بالدخول لهذه الصفحة فسيظهر لك إخطار او تحذير فتجاهله واضغط اوافق I accept the risk.

بعدها سيتم عرض العديد من القيم امامك علي المتصفح فأضغط علي اي منهما كليك يمين ثم قم بتوجيه مؤشر الماوس نحو New من القائمة المنسدلة التي ستظهر لك ثم اضغط علي خيار String، لتظهر لك نافذة منبثقة تقوم فيها بإدخال اسم القيمة الجديدة وهو "general.useragent.override" ثم تضغط OK.



وسيطلب منك بعد ذلك إدخال قيمة الـ user agent وبما ان المتصفح لا يدعم هذه الميزة اساساً فيُمكنك أستخدام إحدي القيم الاتية للمحاكاة متصفحات مختلفة:

سفاري:
Mozilla/5.0 (Macintosh; Intel Mac OS X 10_9_3) AppleWebKit/537.75.14 (KHTML, like Gecko) Version/7.0.3 Safari/7046A194A
اوبرا:
Opera/9.80 (Macintosh; Intel Mac OS X 10.9.1) Presto/2.12.388 Version/12.16
جوجل كروم:
Mozilla/5.0 (Macintosh; Intel Mac OS X 10_11_1) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Chrome/52.0.2725.0 Safari/537.36
مايكروسوفت إيدج:
Mozilla/5.0 (Windows NT 10.0; Win64; x64) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Chrome/42.0.2311.135 Safari/537.36 Edge/12.10240

وبمجرد إدخال اي قيمة اضغط علي زر OK بحيث يتم حفظها في المتصفح ويتم تغيير الـ user agent في فايرفوكس.



والآن إذا ذهبت إلي موقع What Browser للتحقق من المتصفح المُستخدم حالياً سيخبرك أنك تستخدم سفاري او اوبرا او جوجل كروم او إيدج.. حسب ما قمت بإدخاله في الخطوة السابقة. ولكن في الحقيقة ايضاً انت تستخدم فايرفوكس.

ولكن في اي وقت مضي إذا اردت تعطيل هذه الميزة وإعادة كل شيء كما كان فقط ستقوم بفتح صفحة about:config مجدداً ثم تبحث عن قيمة "general.useragent.override" وبعد العثور عليه قم بالنقر عليها كليك يمين ثم Reset.

تغيير الـ User Agent في مايكروسوفت إيدج



لكن إذا اردت تنفيذ نفس الامر علي متصفح مايكروسوفت إيدج في ويندوز 10 وتغيير الـ User Agent فكل ما عليك فعله هو النقر علي زر F12 في الكيبورد بعد تشغيل المتصفح لتظهر لك نافذة ادوات المطور بالاسفل حيث تقوم فيها بالنقر علي زر عرض المزيد من الخيارات والمشار إليه في الصورة اعلاه لتظهر لك قائمة منسدلة انتقل منها إلي Emulation ثم من خلال قسم Mode يُمكنك تغيير الـ User Agent بسهولة حيث تحدد المتصفح من امام خانة User agent string ويُمكنك تغيير المنصه بالكامل فمثلاً تجعل المواقع تعتبر انك تتصفحها من الهاتف بدلاً من سطح المكتب !.
ما هي ميزة User Agent في المتصفحات ؟ وكيفية تفعيلها بدون اضافات Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/11/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: