كيف تختار افضل مكان للحصول علي افضل اشارة واي فاي ممكنة

اختيار افضل قناة لمسار اشارة الواي فاي في الراوتر يساعدك في تقليل التداخل بالنسبة للواي فاي ويحسن من اداء اشارة الواي فاي التي تصلك وبالنسبة لخدمة الواي فاي فانها تكون ذات تردد 2.4 جيجا هرتز وفي هذا التردد تتداخل القنوات القريبة من بعضها معا ولكن هناك 3 قنوات شائعة والاكثر استخداما وهي قنوات 1 و6 و11 وهذه القنوات الوحيدة التي لا تتداخل معا واليوم  سنستعرض لكم كيف تتعرف علي اقل قناة واي فاي تزاحما في منطقتك علي جميع انظمة التشغيل من ويندوز واندرويد وماك وغيرها.



للاندرويد



اسهل طريقة لمعرفة انسب قناة يمكنك ان تستخدمها من خلال اجهزة الاندرويد تكون من خلال تطبيق Wi-Fi Analyzer  وستقوم بتحميل التطببق ثم تثبيته وعند تشغيله سيعرض لك شبكات الواي فاي المستخدمه في منطقتك واي القنوات يتم استخدامها وقم باختيار View Menu ثم اختار Cahnnel rating وسيتم عرض القنوات وبجانبها نجوم وبالننسبة لافضل قناة ستكون هي ذات النجوم الاكثر وسيخبرك التطبيق ماهي افضل قناة وبعد معرفتها تقوم بالتحويل اليها من اعدادات الراوتر الخاص بك كما سنعرف باذن الله في نهاية المقال.

للايفون - ( جيلبريك فقط )

هذه الطريقة غير ممكنة في الايفون لان ابل تمنع اي تطبيقات علي ابل ستور من الوصول الي معلومات الواي فاي مباشرة لذلك لن تجد اي تطبيقات علي الايفون تشبه تطبيق Wi-Fi Analyzer السابق ولكن اذا كان لديك جيلبريك علي الايفون فستتجد علي متجر سيديا تطبيقات كـ wifi explorer او Wififofum ويمكنك تحميلها واستخدامها لمعرفة افضل قناة واي فاي وكل هذه التطبيقات انتقلت الي  متجر سيديا بعد منعها من ابل ستور وبالطبع لن تذهب الي متاهات الجيلبريك فقط من اجل هذا .. لذلك قم بتجربة احد الطرق الاخري.

للويندوز



ستقوم بتحميل الاداة البسيطة والرائعة NirSoft WifiInfoView  وهي بسيطة ولا تحتاج اي تثبيت , فقط قم بتشغيلها ثم اضغط علي عمود Channel ليتم ترتيب الواي فاي بالقنوات ثم ستعرف اقل القنوات استخداما للانتقال اليها او اكثرها استخداما للتحويل منها والابتعاد عنها الي قناة اخري اقل تداخلا.

لنظام اللينكس



ستستخدم تطبيق علي اللينكس للقيام بهذه العملية مثل wifi radar ولكن يمكنك الانتقال الي الـ Terminal مباشرة وكتابة الامر التالي.

sudo iwlist wlan0 scan | grep \(Channel

قم بقراءة القائمة التي سيتم عرضها امامك وقم باختيار القناة الاقل ازدحاما من خلال تحليل القنوات التي امامك وكما في الصورة يبدو ان القناة الامثل هي القناة رقم 1.

لنظام الماك ..

نظام الماك لديه هذه الخاصية بداخل نظام التشغيل نفسه وللدخول اليها قم بالضغط علي زر Optiom مع الضغط علي رمز الواي فاي في اعلي الشاشة ثم اختار Open Wireless Diagnostics.



بعد ذلك قم باختيار Menu ثم utilities وبعد ذلك اختار wifi scan ثم اختار Scan Now وسيتم ترشيح لك افضل قناة في تردد الواي فاي 2.5 و كذلك تردد 5 جيجا هرتز وكما يظهر في يمين النافذة بالاسفل فان الانسب هي قنوات 2 و 3.



كيف تقوم بتغيير قناة الواي فاي في الراوتر الخاص بك



تغيير قناة الواي فاي في الراوتر بسيط للغاية ولكنها تختلف قليلا من راوتر لاخر وغالبا سيكون بالدخول الي اعدادات الراوتر ثم الدخول الي اعدادات الـ Wifi ثم الذهاب الي خيار WiFi Channel واختار القناة التي تريدها وتراها مناسبة.
كيف تختار افضل مكان للحصول علي افضل اشارة واي فاي ممكنة Reviewed by Ahmed Hussein on 10/22/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: