ما هى اهم تطبيقات الاندرويد التى يستخدمها خبراء الشبكات فى عملهم !

لاشك ان عالم الشبكات والانترنت هو عالم ممتع وشيق ولكن صعب ويحتاج الى خبرات طويلة للتعامل معه وفهم كيفية ادارته باحترافية شديدة مثل انواع الشبكات وانواع كابلات الانترنت الرئيسية وكلنا نعلم ان افضل الشركات العالمية فى مجال شبكات الانترنت هى شركة سيسكو العملاقة والموجودة بالولايات المتحدة الامريكية ، ولكى تحصل الى مرحلة الخبير والاحتراف عليك بتجاوز وتعلم والحصول على ثلاثة شهادات رئيسية فى مجال الشبكات من شركة Cisco.

وهذه الشهادات هى بالترتيب وعلى التوالى الاولى Cisco Certified Network Associate (CCNA) او زميل معتمد من سيسكووالثانية شهادة (Cisco Certified Network Professional (CCNP محترف فى مجال الشبكات من سيسكو، والثالثة هى شهادة Cisco Certified Internetwork Expert (CCIE) اى خبير فى مجال الشبكات من شركة سيسكو وهى الاعلى بالطبع.

وبالنسبة للمهندسين والخبراء والعاملين فى مجال الشبكات فانهم يستخدمون او لهم تطبيقات اندرويد معينة خاصة بمجال عملهم تختلف عن اى تطبيقات اخرى يستعملها اشخاص عاديين ، لانها تطبيقات متخصصة واحترافية ، وهذا ما سوف نتعرف عليه معا.



1- تطبيق IP Network Calculator



تطبيق بمثابة الة حاسبة يستخدمه مهندسى الشبكات والخبراء فى انشاء شبكات فرعية و تقسيم ال network/subnet/IP وايضا تحديد نوعية البروتوكول الذى تستخدمه الشبكة سواء كان ipv4 او ipv6.

2- تطبيق ES File Explorer File Manager



تطبيق مميز لادارة الملفات الموجودة على خدمات التخزين السحابية مثل Dropbox و Google Drive و Sky Drive و Box.net و Sugarsync و Yandex و Ubuntu One وهناك استخدامات اخري له فمثلا يستطيع ان يعمل ايضا كـ FTP client وبذلك هو يوفر الوصول إلى الملفات من اجهزة الكمبيوتر والخوادم ايضا.

3- تطبيق VNC Viewer



من أحد أفضل التطبيقات التى تستخدم في الوصول عن بعد إلى أنظمة تشغيل الكمبيوتر والخوادم والسيرفرات مثل لينكس وويندوز وماك عن طريق RDP أو VNC أو VMware View مع وجود خيارات عديدة للأتصال وتحديد بروتوكول التشفير المستخدم ، ومن مميزاته العمل من خلال شبكات 3G/4G أو حتى شبكات Wi-Fi.

4- تطبيق VirtualBox Manager



هذا التطبيق له نسخة مجانية ونسخة اخرى مدفوعة والنسخة المجانية من هذا التطبيق تتيح إمكانية مراقبة والتحكم والاتصال بأنظمة التشغيل الوهمية التى تقوم بتنصيبها على برنامج VirtualBox.

5- تطبيق ConnectBot



هو تطبيق مفتوح المصدر او بمثابة نظام مفتوح المصدر OPEN SOURCE ويعمل على تأمين الأتصال بين المستخدم والخادم ببروتوكول SSH أو telnet .

6- تطبيق Netalyzr



تطبيق هام جدا يقوم بتحليل خصائص الأتصال بالأنترنت ويظهر لنا الخدمات التى تم حجبها ويفحص خوادم الـ DNS المستخدمة ويقوم بفحص سرعة الـ bandwidth و NAT ثم يقدم تقرير مفصل على أبرز المشاكل التى تم تحديدها والتعرف عليها.

7- تطبيق Fing - Network Tools



تطبيق رائع يشمل عدة أدوات مهمة وظيفتها ان تقوم باكتشاف الشبكة المتصل بها ويقوم بفحص منافذ الـ TCP ويقوم بعمل ping للاجهزة التى تم اكتشافها داخل الشبكة و عمل traceroute و port scan و DNS lookup و Wake on LAN.

ملحوظة هامة : عزيزى القارىء للمصداقية هذه التطبيقات يوجد منها تطبيقات مجانى تماما وتطبيقات اخرى مجانى ومدفوع فى نفس الوقت ايضا مع اختلاف المميزات بالطبع ، وعليك اختيار ما يناسبك انت.

وفى النهاية نكون قد تعرفنا على اهم وابرز تطبيقات الاندرويد التى يستخدمها مهندسى وخبرات الشبكات فى اعمالهم ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ..شكرا لكم.
ما هى اهم تطبيقات الاندرويد التى يستخدمها خبراء الشبكات فى عملهم ! Reviewed by Sameh El Kharraz on 10/06/2016 Rating: 5

سامح الخراز

سامح الخراز مدون وكاتب مقالات مصرى متخصص فى شبكات الإنترنت والتقنية

ليست هناك تعليقات: