4 طرق لحذف الملفات المستعصية من الحذف في ويندوز بدون برامج

احياناً قد تواجه مشكلة في حذف إحدي الملفات علي نظام ويندوز وهي ان الملف لا يقبل الحذف ! فإذا قمت بتحديده والنقر علي زر Delete ستظهر لك رسالة تحذيرية تخبرك ان هذا الملف لا يُمكن حذفه بسبب انه يعمل الآن علي الكمبيوتر في الخلفية، فكيف يُمكن ان تحذف ملف متعلق ببرنامج علي سبيل المثال وانت تستخدمه حالياً، ولكن الغريب ان المشكلة تظهر حتي مع الملفات الغير متعلقه ببرنامج مفتوح في الويندوز.

وهذه الملفات يطلق عليها "الملفات المستعصية من الحذف" فبطريقة او بآخري لن تتمكن من حذف هذا الملف وهناك العديد من البرامج التي تقوم بحذفها إجبارياً واستعرضنا مسبقاً مجموعه منها في مقال 4 ادوات لحذف الملفات المستعصية الغير قابلة للحذف لكن يُمكن ان تدع هذه البرامج هي آخر المحاولات عندما لا تفلح اي من الطرق التالية التي سنقوم بإستعراضها معكم للحذف الملفات التي لا تحذف في الويندوز.



- إغلاق البرنامج عن طريق مدير المهام



عندما تقوم بحذف ملف وتظهر لك رسالة مثل الموضحه في صورة المقال بالاعلي فستلاحظ ان هذه الرسالة تحتوي علي اسم العملية المفتوحه حالياً ولا يُمكنك حذف الملف بسبب هذه العملية، إذن فكل ما عليك إذا وضح لك في الرسالة اسم العملية، هو الذهاب إلي مدير المهام عن طريق النقر كليك يمين علي شريط المهام بالاسفل ثم تضغط علي Task Manager من القائمة المنسدلة التي ستظهر لك.

وبعد فتح مدير المهام وعرض جميع العمليات امامك، كل ما عليك هو البحث عن اسم العملية المتطابق مع اسم الملف الموضح في رسالة الخطأ التي تمنعك من مسح هذا الملف. وبعد العثور عليه قم بالنقر كليك يمين فوقه ثم تحدد End Task وقم بعدها بمحاولة إزالته مرة آخري فيجب ان يتم حذفه بدون مشاكل.

- إغلاق العملية بإستخدام موجه الاوامر CMD



في بعض رسائل الخطأ الاخري التي تظهر لك ايضاً عند الرغبة في حذف إحدي الملفات لن يخبرك باسم العملية بالتحديد التي تعمل بحيث تقوم بإغلاقها ولكن يوضح لك اسم البرنامج الذي يعمل في الخلفية ويمنعك من حذف هذا الملف كما هو موضح في الصورة اعلاه. وحل هذه المشكلة سيكون بإستخدام موجه الاوامر CMD في الويندوز.

فقط كل ما عليك هو فتح نافذة موجه الاوامر بإحدي الطرق المستعرضه في موضوع كل الطرق لفتح نافذة الدوس ثم بعد ان تظهر النافذة السوداء الخاصة بموجه الاوامر ستقوم بإدخال امر "taskkill /IM ### /F" مع إستبدال ### بأسم البرنامج الذي يظهر لك رسالة الخطأ متبوع بـ ".exe" كما هو موضح ايضاً في الصورة اعلاه، وبمجرد إدخال الامر في نافذة موجه الاوامر ثم تضغط Enter سيخبرك انه تم إغلاق هذا البرنامج بنجاح ويُمكنك الان عمل "إعادة محاولة" لحذف الملف ومن المفترض هنا ان يتم حذفه بدون مشاكل.

- الدخول إلي الوضع الامن Safe mode



احد الحلول الفعاله ايضاً لحذف الملفات المستعصية هي ان تقوم بالاقلاع إلي الوضع الامن في الويندوز، حيث ان قيامك بهذا الامر يعني انه سيتم إغلاق اي عملية متعلقه بالبرامج المثبته علي الجهاز وتبقي فقط ملفات نظام التشغيل، إذن فيُمكنك حذف الملف بدون مشاكل إذا كان متعلق باي برنامج.

فقط ستقوم من اجل الاقلاع إلي الوضع الامن بالنقر علي زر شعار الويندوز + حرف R في الكيبورد لتظهر لك نافذة Run حيث تقوم فيها بإدخال امر msconfig ثم تضغط علي زر OK، وسيتم بعدها عرض نافذة System Configuration حيث تقوم فيها بالانتقال إلي تبويبة Boot وبعدها تقوم بتفعيل خيار Safe boot ثم تضغط OK وبعدها تقوم بعمل Restart ليتم الاقلاع في وضع الامن داخل الويندوز. وهنا يُمكنك محاولة حذف الملف مرة آخري فيجب ان يتم حذفه ايضاً.

- إعادة تسمية الملف وتغيير صيغته



ربما من اكثر الطرق الفعاله ايضاً في حل هذه المشكلة وحذف الملفات المستعصية هو إعادة تسمية الملف او تغيير صيغة الملف، بحيث تجعل الويندوز لا يستطيع ان يقوم بفتح هذا البرنامج مرة آخري بعد عمل إعادة تشغيل للكمبيوتر. فقط كل ما عليك هو الذهاب للملف ثم تضغط كليك يمين فوقه ثم تضغط من القائمة المنسدلة علي Rename لتقوم بإعادة تسمية الملف وإدخال اي اسم آخر له، او يُمكنك في نهاية هذا الاسم وضع نقطة "." ثم تقوم بإدخال اي صيغة مختلفة، فإذا كان الملف EXE قم بتحويله TXT. وبعد النقر علي زر Enter وإتمام عملية إعادة التسمية قم بعمل Restart للكمبيوتر وبعد إعادة التشغيل مرة آخري قم بمحاولة حذف الملف.
4 طرق لحذف الملفات المستعصية من الحذف في ويندوز بدون برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/11/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: