3 طرق لإصلاح مستندات مايكروسوفت وورد التالفة والمعطوبه

ربما احد اسوأ المشاكل التي يُمكن أن تواجهها اثناء استخدام برامج حزمة مايكروسوفت علي سبيل المثال Word هي تلف وتعطب المستندات التي تضم عادة معلومات هامة او مواضيع ملهمة قمت بكتابتها مؤخراً او محتوي مثير للأهتمام..إلخ، ففي وقت ما تقوم بفتح الملف طبيعياً ولكن سرعان ما تظهر لك هذه الرسالة المفاجئة المزعجة الموضحه في الصورة ادناه تخبرك أن هناك مشكلة في عرض محتوي الملف بسبب وجود مشاكل تتعلق بفقدان إحدي اجزاء عرض المستند او مسار الملف مختلف..إلخ. 

ومثل هذه المشاكل تحدث احياناً بسبب فتح مستند من فلاشة ثم تقوم بنزعها من الجهاز ولا يزال المستند مفتوحاً او بسبب فيروسات او بالفعل قد يوجد اخطاء في الملفات المسؤولة عن عرض المستند. ولكن لا تيأس حيث يُمكنك متابعه إحدي الطرق المستعرضه في هذا الموضوع لحل مشكلة تلف مستندات وورد في ويندوز.



- استخدام اداة الاصلاح من أوفيس



في مايكروسوفت اوفيس يوجد دائماً هناك خيار ربما يكون مخفي ولكنه متواجد، يتيح لك فتح وإصلاح مستندات وورد التالفة او المعطوبة بطريقة سريعه جداً، فقط كل ما عليك ان تفعله بعد فتح مايكروسوفت وورد Word هو النقر علي زر Office او File ثم تضغط علي زر Open لتبدأ بتحديد المستند التالف ثم بجانب زر Open ستجد سهم متجه للأسفل قم بالنقر عليه لتظهر لك قائمة منسدلة بها بعض الخيارات من بينها "فتح وإصلاح - Open and Repair" ومباشرةً سيتم إستعراض محتوي الملف بدون ان تظهر لك رسالة الخطأ حيث يتم في هذا الوقت التحقق من ملفات المستند ثم التحقق من آخر نسخ الحفظ التلقائي Auto Save لهذا المستند ويتم عرضها.

- استعمال برنامج لإصلاح المستندات التالفة



يوجد هناك ايضاً برامج كثيرة متخصصه في هذا المجال ومصممه لإصلاح فقط مستندات وورد التالفة والمعطوبة ولكن أغلبها يكون إن لم يكن جميعها مدفوع مما يجعلك تضطر إلي شراء البرنامج إذا كنت بحاجه فعلياً لهذا المستند، ولكن هناك برنامج رائع جداً يُدعي Remo Repair Word فالبرغم انه مدفوع ايضاً إلا ان النسخة المجانية منه تتيح لك إصلاح مستندات وورد ومشاهدة عينة من المستند بعد إصلاحه ومن ثم يُمكنك حفظه بواسطة مايكروسوفت اوفيس بدون مشاكل وهذا حسب تجربتي للبرنامج، فربما يخبرك بأن تقوم بشراء البرنامج حتي يتم إصلاح الملف. او ايضاً يُمكنك تجربة برامج معتمده من مايكروسوفت مثل DataNumen Word Repair والمدفوع ايضاً.

- التحقق من ملفات المستند



مستندات وورد تكون مكونه في الاساس من عدة ملفات مضغوطة تشمل محتوي المستند بالكامل وبالتالي عند حدوث اي تلف من هذه الملفات او وجود ملفات اضافية بجانبها فسيتم تعطيل عرض المستند بالكامل. إذن فعليك التحقق من ملفات المستند وذلك عن طريق تغيير امتداد المستند من Docx إلي ZIP حتي يتم تحويله إلي ملف مضغوط والتحقق من الملفات، ولكن احياناً قد لا تجد الامتداد مستعرض بجانب اسم المستند لذلك عليك تفعيل عرض الامتدادات عن طريق فتح File Explorer ثم تضغط علي قسم View بالاعلي ومن اعدادات الملفات File Option قم بوضع علامة صح امام File name extensions.

وبعد ان يتم عرض الامتداد بجانب اسماء الملفات قم بالتوجه إلي المستند وتغيير Docx إلي zip ثم اضغط Enter لتظهر لك رسالة تأكيد اضغط منها Yes.



وبعد ان يتم تحويل المستند إلي ملف مضغوط قم بفك الضغط عنه وهنا من المحتمل ان تظهر لك نتائج مختلفة، حيث من المفترض ان يظهر لك 4 ملفات وهما "rels - docProps - word - XML" فإذا وجدت ملف مختلف عليك بحذفه، واحياناً بعد فك الضغط يظهر لك ملف واحد كما هو موضح في الصورة اعلاه، فيُمكنك بكل بساطة تغيير امتداد هذا الملف إلي docx ثم إعادة فتحه بواسطة برنامج Word.



وبعدها عند تشغيل الملف وعرضه سيخبرك انه وجد نسخة محفوظة تلقائياً من هذا المستند هل تريد إستعادتها فتضغط علي Yes وسيتم عرض المحتوي بدون مشاكل، رغم انه كانت تظهر نفس هذه الرسالة عند فتحه قبل إجراء هذه الخطوات ولكن بعد النقر علي زر Yes لن تجد شيئاً يعرض.
3 طرق لإصلاح مستندات مايكروسوفت وورد التالفة والمعطوبه Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/16/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: