3 طرق لم نستعرضها مسبقاً لإخفاء الملفات وحمايتها في الويندوز بدون برامج

اصبح إخفاء وحماية الملفات امر يُستخدم كثيراً عند البعض إذا كان لديه ملفات مهمة ولا يريد ان يجعل المتطفلين يطلعون عليها، وإمكانية القيام بهذا الامر لم تعد صعبه بل ولا تحتاج فيها إلي برامج حيث قمنا علي مدار عدة مواضيع بإستعراض كيف يمكن إضافة ملف داخل صورة او حمايته بباسورد..وغيره في موضوع 3 طرق غريبة ومميزة لإخفاء الملفات في ويندوز بدون برامج وكذلك من خلال الـ CMD يُمكن إخفاء الملفات وحمايتها بدون برامج او إخفاء بارتيشن بالكامل من الهارد.

ودعني أخبرك انها ليست فقط هذه الطرق هي التي تتيح لك إخفاء الملفات الهامة وحمايتها في ويندوز بدون استخدام ادوات خارجية بل يوجد لدينا ايضاً افكار جديدة ربما لا يعرفها اغلبية المُستخدمون، فيُمكنك الاعتماد عليها بدلاً من البرامج لمنع اي شخص من الوصول إلي ملفاتك السرية بسهولة. لنبدا الآن بإستعراضها مباشرةً.



- تغيير صيغة/إمتداد الملف



احد الطرق التي ربما لا يعلم عنها الكثير من مُستخدمي نظام ويندوز وهي خدعه متواجدة حتي في انظمة التشغيل الآخري ويُمكن إعتبارها من الطرق البسيطة نوعا ما في حماية ملفاتك ولكن لا انصح بالاعتماد عليها إذا كان لديك ملف سري او مهم للغاية. علي اي حال هذه الخدعه هي تغيير الصيغة او الامتداد الخاص بالملف بحيث نجعل الويندوز يقوم بقراءة هذا الملف النصي او الموسيقي..إلخ علي انه ملف غير معروف صيغته.

ولإتمام ذلك علينا اولاً تفعيل الخيار المسؤول عن عرض امتدادات الملفات في الويندوز، وذلك بطريقتين إما ان تقوم بفتح الـ File Explorer في ويندوز 8 او 10 ثم تضغط علي قسم View بالاعلي ومن ثم تقوم بتفعيل خيار File name extensions، او الطريقة الثانية وهي فتح لوحة التحكم Control Panel ثم تقوم بتشغيل اعدادات الملف File Options ومن النافذة التي ستظهر انتقل إلي تبويبة View وقم بنزع علامة صح من امام Hide extensions.



الآن سيظهر لك بجانب اسم اي ملف علي الكمبيوتر الصيغة الخاصة به والمكونة من 3 او 4 حروف علي الاكثر، كل ما عليك فعله الان هو ان تقوم بتغيير هذه الصيغة لآي صيغة آخري مختلفة عن صيغته الاساسية، فمثلاً إذا كان ملف مضغوط او ملف نصي او موسيقي او صورة..إلخ، أجعله icon او ini او اي صيغة غير مألوفه وشاذة عن الصيغ الحقيقة لهذه الملفات ثم بعد تغيير الصيغه اضغط Enter وستظهر لك رسالة تأكيد اضغط Yes وستلاحظ بعد تشغيل الملف ان الويندوز لا يعرف البرنامج الحقيقي لتشغيله مما يجعل الآخرين غير قادرين علي الوصول إلي الملف إلا عند إعادة كتابة الصيغة الحقيقية مرة آخري ليتم تشغيل الملف طبيعياً.


- إخفاء الملف داخل مستند وورد



ربما هي أحد الطرق الغير معروفة ايضاً، فنحن استعرضنا مسبقاً كيفية إدخال مجلدات داخل صورة اما اليوم نستعرض كيفية إدخال ملفات ومجلدات ايضاً داخل مستند وورد او أكسيل او اي من برامج أوفيس، والخدعه هنا تكمن في ان مستندات وورد تكون عبارة عن مجلد مضغوط يشمل بعض الملفات الخاصة بمحتوي المستند. لذلك يُمكننا استغلال ذلك في اضافة ملفاتك السرية ضمن هذا المجلد المضغوط وحمايتها بحيث تبقي الملفات الهامة داخل مستند.

وللقيام بذلك فكل ما عليك هو إنشاء اي مستند Word يحتوي علي اي نص ثم حفظه، ومن ثم اذهب إلي هذا المستند وقم بتغيير صيغته من Docx إلي Zip ليتم تحويل المستند إلي مجلد مضغوط ويُمكنك هنا بكل سهولة اضافة اي ملفات سرية خاصة بك داخل هذا المجلد المضغوط ثم إعادة صيغتها مرة آخري من Zip إلي Docx ليتم إرجاعه إلي مستند وورد كما كان.



وبالتالي لا احد يعلم ما بداخل هذا المستند لانه كلما قام بفتح المستند عبر برنامج Word ستظهر له الرسالة الموضحه في الصورة اعلاه تخبره انه لا يمكن فتح المستند بسبب وجود مشاكل في المحتوي، ولكن إذا اردت إستخراج هذه الملفات السرية مرة آخري فتقوم بتحويل الصيغة من DOCX إلي ZIP وإستخراج محتوي المجلد المضغوط.


- إخفاء الملف داخل بارتيشن وهمي



ربما هذه الطريقة صعبة قليلاً لان خطوات القيام بها كثيرة نوعاً ما ولكن كن علي يقين انك ستحصل في النهاية علي حماية قوية واسلوب مميزة لإخفاء ملفاتك السرية بحيث يُمكنك الاعتماد عليها في هذه المهمة، وهي عبر إنشاء بارتيشن وهمي علي القرص الصلب تقوم بتخزين جميع ملفاتك به ثم إغلاقه كما سنري في الخطوات التالية.

ولنفعل ذلك ستقوم بالنقر كليك يمين فوق ايقونة My Computer علي سطح المكتب ثم نضغط علي خيار Manage لتظهر لك نافذة Computer Management حيث تقوم فيها ومن الجزء الايسر بالنقر علي خيار Disk Management ليتم عرض بارتيشنات القرص الصلب فتقوم بتحديد اي بارتيشن يعمل بنظام NTFS ثم تضغط علي قسم Action بالاعلي ومن القائمة التي ستظهر اضغط علي Create VHD.

الآن ستظهر لك نافذة كل ما عليك هو تحديد مكان حفظ ملف القرص الوهمي التي ستقوم بإنشائه فقوم بتحديد اي مكان بعد النقر علي زر Browse، ثم قم بعد تحديد المكان بتحدد حجم القرص الوهمي virtual hard disk size الذي تود إنشائه ويجب هنا ان تكون المساحه اكبر من حجم الملفات السرية الذي تريد تخزينها عليه. الآن اضغط OK.



الآن سيتم عرض قرص جديد بأسم Disk 1 كما هو موضح في الصورة اعلاه فتضغط عليه كليك يمين ثم تضغط علي Initialize Disk لتظهر لك نافذة منبثقة تقوم فيها بتحديد نوعية الهارد إذا كان MBR او GPT ويفضل ان تتركها علي MBR ثم تضغط OK.



بعد الانتهاء من الخطوة السابقة ستقوم بالنقر كليك يمين علي المساحة السوداء الخاصة بالقرص الوهمي Disk 1 ثم تضغط علي New Simple Volume لتظهر لك نافذة إنشاء بارتيشن فلا تقوم بتغيير اي شيء عليها واضغط بإستمرار علي زر Next حتي Finish ليتم إنشاء قرص وهمي.



الآن عندما تذهب إلي File Explorer لتصفح بارتيشنات الهارد ستجد ظهور قرص جديد وهو القرص الوهمي الذي قمنا بإنشائه فيُمكنك تخزين جميع ملفات السرية او الهامة به بدون مشاكل.



ثم بعد تخزين ملفاتك الهامة علي القرص الوهمي فقد حآن الوقت لإغلاقة عن طريق الذهاب مرة آخري إلي نافذة Computer Management ومن قسم Disk Management اضغط كليك يمين فوق القرص الوهمي Disk 1 ومن القائمة المنسدلة التي ستظهر اضغط علي Offline بحيث يتم إغلاق الهارد وبالفعل إذا حاولت الآن فتح البارتيشن فلن تستطيع وسيظهر لك خطأ في الوصول. ولتشغيله مرة آخري نقوم بالنقر علي Online.  اما إذا اردت حذف هذا القرص الوهمي فاضغط علي خيار Detach VHD ومن النافذة التي ستظهر اضغط OK وسيتم حذف القرص الوهمي.
3 طرق لم نستعرضها مسبقاً لإخفاء الملفات وحمايتها في الويندوز بدون برامج Reviewed by Abdalrhman mohamed on 10/14/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

ليست هناك تعليقات: