5 علامات إن لاحظتها فإنه قد حآن الوقت لشراء جهاز كمبيوتر جديد

متي يجب شراء جهاز كمبيوتر جديد؟ بالتاكيد هذا السؤال يآتي بعده إجابة مطولة حيث شراء كمبيوتر او لاب توب جديد يترتب عليه مجموعه من الاسباب التي تدفعك إلي أن تتخلي عن الحاسوب التي تستخدمه الآن والانتقال لحاسوب آخر، تماماً مثل سؤال لماذا قد تحتاج الي تغيير المازربورد لديك؟ والتي كانت فيه الاجابة تتضمن بعض المزايا التي لا يمكن أن تستمتع بها مع اللوحة الام الحالية وبما أن الماذربورد هي جزء من الكمبيوتر فبطبيعه الحال ستكون هذه الاجابة جزء من سؤالنا الذي نطرحه في تلك الموضوع لماذا يجب شراء كمبيوتر جديد؟.

حيث أتطرق إنطلاقاً من هذه المقالة إلي إستعراض 5 علامات او إشارات إذا كنت تلاحظها في الحاسوب الذي هو بين يديك الآن فعليك بالتخلي عنه والذهاب لشراء جهاز كمبيوتر جديد حتي يكون بمقدورك مواكبة التقنيات الحديثة واستخدام جهاز كمبيوتر عصري مناسب للعمل عليه لسنوات قادمة.



في بعض المشاكل التي سنستعرضها معكم فيما يلي والتي ستدفعك إلي شراء كمبيوتر جديد ستلاحظ اننا نتحدث عن قطع معينة في الكمبيوتر تكون هي المسببة في هذه المشاكل مثل تناقص في اداء الرامات او تناقص في اداء الهارد او المعالج..إلخ وهنا سيآتي في ذهنك سؤال لماذا يجب علي شراء كمبيوتر جديد بالكامل في حين انه بإمكاني ترقية هذه المكونات فقط؟.

إذا كان حاسوبك الحالي قديم للغاية او به مكونات ضعيفه فدعني أخبرك انه شئت أم ابيت سيكون عليك بشراء جهاز كمبيوتر جديد والسبب هو ان المكونات المحددة الذي تريد ترقيتها سواء كان معالج او كرت شاشة او رامات.. سيحتاج كل منهما إلي متطلبات في الكمبيوتر حتي يعمل بكفاءة.

علي سبيل المثال عند الرغبة بشراء كرت شاشة جديد فسوف يحتاج إلي كمية كبيرة من الطاقة قد لا يوفرها الباور سبلاي المُستخدم حالياً فستضطر إلي شراء باور سبلاي بطاقة اعلي رغم ان القديم كان يعمل بكفاءة، او قد تحتاج إلي منفذ مُعين لا يوجد في الماذربورد الحالية فستحتاج إلي شراء ماذربورد آخري..وهكذا وستضطر في النهاية إلي شراء كمبيوتر جديد.

1- عدم القدرة علي استخدام أحدث نظام تشغيل



عادة اجهزة الكمبيوتر والحواسيب المحمولة القديمة لا تزال تعمل بنظام ويندوز XP والذي كان يآتي مثبت مسبقاً مع اي جهاز كمبيوتر تقوم بشرائه، ولكن بالتاكيد لن يكون هو النظام الذي يستمر مدي الحياة حيث تقوم شركة مايكروسوفت كل فترة كبيرة بإطلاق اصدارات احدث من نظام ويندوز لأجل يلبي متطلبات المُستخدمين علي المدي البعيد. لذلك ستضطر في يوم ما الانتقال لاصدار جديد قد يكون ويندوز 10 لانه النظام الاحدث حالياً ولكن ستجد ان الكمبيوتر الخاص بك يمنعك من فعل ذلك بسبب المكونات الضعيفه الذي يحتويها وعدم توافقه مع متطلبات تشغيل الاصدارات او انظمة التشغيل الآخري. لذلك فإذا اردت أستخدام أحدث نظام تشغيل بينما حاسوبك لم يساعدك فهنا عليك ان تفكر في شراء كمبيوتر جديد.

2- عدم القدرة علي تجربة احدث الالعاب والبرامج



ربما يكون بعض المُستخدمين علي دراية بأن الالعاب الحديثة التي تستخدم جرافيك عالي تحتاج إلي إمكانيات حاسوب مرتفعه حتي تلائم متطلبات تشغيل اللعبه، كما هو الحال مع البرامج الحديثة كالفوتوشوب وادوات التعديل علي الفيديو وغيرها فهي ايضاً تحتاج إلي كمبيوتر ذوي إمكانيات متواسطة حتي تعمل بشكل جيد. ولكن في حالة استخدامك لجهاز كمبيوتر قديم نوعا ما ويحتوي علي مكونات ضعيفه فلن تكون قادر علي استخدام أحدث الالعاب والبرامج، حتي بعد تجربة خطوات تسريع الالعاب، فهنا أنت بحاجة لعمل ترقية لمكونات الحاسوب الاساسية كالرامات والمعالج وكرت الشاشة والهارد مما يعادل شراء كمبيوتر جديد.

3- بطئ الكمبيوتر



من الصعب تحديد سبب بطئ الكمبيوتر حيث هناك الكثير من الاسباب التي تفعل ذلك وبالتاكيد هي مشكلة مزعجة وتقلل انتاجية العمل علي الحاسوب. وقد تناولنا مسبقاً تحديد اي قطع الجهاز هي سبب المشكلة بحيث يمكن أن ترشدك احدهم إلي السبب وتقوم بإصلاح المشكلة. وتطرقنا كذلك لإستعراض سبع خطوات لجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك اسرع حيث يُمكن لمثل تلك الخطوات المذكورة والغير مذكورة أن تجعل الكمبيوتر أسرع.

ولكن في حالة إذا قمت بتجربة جميع الطرق لتسريع الكمبيوتر ولكنها في النهاية بلا جدوي حيث تلاحظ بطئ في الكمبيوتر بمجرد تشغيله فربما يكون ذلك بسبب استخدامك لبرامج قليلة ولكنها كثيرة نظراً لمكونات الحاسوب الضعيفه فهي تستهلك الموارد بالكامل، فهنا ايضاً يجب عليك التفكير في شراء جهاز كمبيوتر جديد.

4- تجمد النظام بإستمرار



لا تزال واحدة من اكثر العلامات التي تشير إلي عدم قدرة الحاسوب علي العمل بشكل جيد هي تجمد نظام التشغيل تلقائياً كل فترة قصيرة من العمل عليه وهذه المشكلة لن تسلم منها حتي وإذا كنت تستخدم ويندوز 10، حيث ان تجمد النظام وتباعها من المشاكل الآخري كظهور الشاشة الزرقاء او المشاكل المستمرة في الكمبيوتر بدون سبب. فجميعها يشير إلي ضعف اداء الحاسوب لدرجة تمنعه من العمل حتي عند تشغيل برامج خفيفة علي الحاسوب. وفي هذا الوقت شراء كمبيوتر جديد يكون افضل حل.

5- صدور صوت مزعج من الكمبيوتر



علي مدار العديد من السنوات التي تستخدم فيها الكمبيوتر ستلاحظ انه اصبح يصدر صوتاً عالياً عما كان ذي القبل، وبطبيعه الحال صدور صوت ضجيج عال من الكمبيوتر يسبب الازعاج اثناء العمل علي الحاسوب، وعادة هناك سببين فقط لصدور هذا الصوت فإما بسبب القرص الصلب والذي يصدر صوتاً عالياً بعد استخدامه لفترة طويله وقد استعرضنا مسبقاً كيف تتعرف علي الصوت وكيفية حل المشكلة في موضوع يجب عليك اخذ نسخة احتياطية من الهارد عند سماع هذه الاصوات، كذلك ربما تكون بسبب مروحة تبريد البروسيسور حيث تبدأ بصدور صوت عال عند وصول درجة حرارة المعالج إلي الدرجة القصوي فأنها تعمل بكفاءة عالية حتي توفر التهوية المناسبة للمعالج.

5 علامات إن لاحظتها فإنه قد حآن الوقت لشراء جهاز كمبيوتر جديد Reviewed by Abdalrhman mohamed on 9/05/2016 Rating: 5

عبد الرحمن محمد

عبدالرحمن محمد، كاتب تقني ، اسعي إلي إثراء الانترنت بمعلومات حول الكمبيوتر والهواتف .. ومجال التكنولوجيا بشكل عام من خلال نشر مقالات وموضيع منفصلة في بعض من المواقع العربية التقنية، تـحياتي لكم

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا عندى مشكلة اثناء تثبيت ويندوز XP على جهاز DELL اثناء تثبيت الويندوز فى اول صفحة زرقة اثناء تجهيز الملفات تمهيدا لعملية التثبيت بعد ما بيجهز الملفات بيكتب الجملة دى اسفل الصفحة setup is starting windows وبعد كدة بيقف على الصفحة دى ومبيكملش تثبيت فما حل هذه المشكلة ؟ والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. جرب تغير النسخه قد تكون معطوبه , او جرب انك تفرمت الدريف الحتنسخ فى الويندوز بأسطوانه الهيرنز

      حذف
  2. حضرتك جربت نسخ كتير ويندوز XP وفرمت الدربف كذة مرة وحولتالهارد من صيغة لصيغة اخرة المشكلة هى هى متغيرتش

    ردحذف