كيف نتصرف في حال انسكب الماء على اللابتوب الخاص بنا


يعد انسكاب الماء على الأجهزة الالكترونية من أكبر المشاكل التي قد تسبب إلى تلف الجهاز بالكامل في بعض الأحيان، أو تلف قطع وأجزاء مهمة منه، لكن الميزة في هذه المشكلة أنه يمكن حلها أو التخفيف من ضررها في حال قمت بالتصرف الصحيح بشكل سريع وقبل أن تبدأ القطع بالتلف واحدة تلو الأخرى، لذا سنتحدث اليوم عن أشياء عليك فعلها بشكل مباشر وسريع في حال انسكاب الماء على اللابتوب الخاص بك بطريقة ما.


في البداية ما السبب الذي يجعل الماء أو السوائل بشكل عام العدو الأول للدارات الكهربائية والالكترونية؟

سأتحدث في هذا الموضوع بطريقة اختصاصية بعض الشيء، حيث يوجد في الكهرباء ما يسمى تيار القصر وهو أحد أخطر المشاكل التي قد تقع في دارة، حيث يمر عندها تيار هائل في زمن قصير يسبب تلف في الدارة والتوصيلات الموجودة فيها، وهو يحصل بسبب حصول وصل مباشر بين القطبين الموجب والسالب لمنبع التيار المستمر أو بين الخطين الفاز والنتر في حال منبع التيار المتناوب، وكما نعلم جميعاً الماء مادة ناقلة للتيار، فهذا يعني أنه عند انسكاب الماء فوق دارة كهربائية قد يحصل تيارات قصر في أكثر من جزء من الدارة الأمر الذي يؤدي إلى تلفها بشكل كامل.


أما الأن فإليك أخي القارئ ما عليك فعله في حال انسكاب الماء على جهاز اللابتوب الخاص بك، ولكن تذكر أنه كلما كانت سرعتك أكبر في القيام بما سنقدمه سيكون احتمال حصول مشاكل أقل:

1- في البداية إن أهم شيء عليك القيام به هو فصل التغذية الكهربائية عن الجهاز بسرعة كبيرة وذلك عن طريق فصل الشاحن عن الجهاز ومن ثم الضغط على زر الطاقة بشكل مستمر حتى ينطفئ الجهاز وبعدها إزالة البطارية من الجهاز مع التأكد من إزالة أي وصلات بالجهاز مثل الماوس الخارجية أو فلاشة أو غيرها.


2- الخطوة الثانية هي أن تقوم بقلب الجهاز بحيث تجعل الشاشة ولوحة المفاتيح إلى الأسفل بحيث تمنع المياه من الوصول إلى الدارات.


3- قم بعدها بمسح كل الماء الذي تراه على الجهاز من الخارج ومن الأفضل استخدام قماش لا يترك خيوط بعد المسح به.


4- الأن يمكنك استخدام مجفف الشعر ولكن تأكد بأنه غير ساخن أي استخدمه على أقل حرارة، وقم بتجفيف الجهاز باستخدامه لبعض الوقت.


5- الأن يمكنك الاستفادة من مادة ماصة للرطوبة وأشهرها مادة السيليكا جيل، وهي حبيبات صغيرة تستخدم لمص الرطوبة، بحيث عليك وضعها في وعاء وتضع الجهاز معها وتغلق الوعاء وتتركه لعدة ساعات، وفي حال عدم توفرها يمكنك استخدام الرز بدلاً عنها فهو أيضاً ماص للرطوبة.


6- الأن لديك خيارين، الأول أن تقوم بأخذ الجهاز إلى محل صيانة ليقوم بالإجراءات المناسبة، أو أن تقوم أنت بفعل ذلك بنفسك، وذلك عن طريق فك الجهاز إلى قطعه وتنظيفه من الداخل بشكل كامل والتأكد من أن القطع فيه جافة بشكل كامل.


7- في حال كانت كل القطع جافة بالكامل، يمكنك إعادة تركيب الجهاز، وبعدها يمكنك محاولة تشغيله مجدداً.


الأن عليك الانتباه إلى مجموعة من الأشياء عند القيام النصائح السابقة:


1- انتبه من أن تتعرض لصعقة تيار كهربائي أثناء محاولة إزالة التغذية، وحاول أن تقوم بذلك باستخدام قطعة قماش جافة وسميكة.

2- ما عليك معرفته أنه في حال فتح الجهاز فإنه يخرج من الضمان في معظم الشركات، فإذا كنت تفكر بالاستفادة من الضمان ولا يزال جهازك في فترة الضمان فعليك التفكير قبل القيام بفك الجهاز.



5- في حال لم تكن لديك خبرة كافية في هذا المجال فأنا أنصحك بأخذ اللابتوب إلى مختص بعد الخطوة الخامسة.

الجدير بالذكر أخي القارئ أن هناك مجموعة من الاكسسوارات المفيدة لحماية الجهاز من السوائل يمكنك شراؤها من السوق وهي متوفرة في كل مكان كما أظن، ومنها غطاء لوحة المفاتيح كما في الصورة التالية:


في الختام، أمل أخي القارئ أن لا تقع في هذه المشكلة ولكن في حال حصول ذلك فإن هذه الخطوات قد تحمي جهازك من التلف او حصول أعطال كبيرة فيه.
كيف نتصرف في حال انسكب الماء على اللابتوب الخاص بنا Reviewed by Qosai Khalifah on 9/15/2016 Rating: 5

قصي خليفة

مهندس حواسيب ومهتم بعالم التقنية بمختلف مجالاته وبخاصة الأندرويد، أعمل على المساهمة في تقديم محتوى عربي قوي وشامل.

هناك 4 تعليقات:

  1. اخي الكريم لدي سؤالين ارجو الاجابه عنهما ان تكرمت:
    1-بدلا"من اظاعة الوقت بالظغط المستمر على زرالاطفاءلما لانقوم باطفاء الجهاز من خلال نزع البطاريه مباشرة وهو اهون الشرين
    2-استعمال غطاء لوحة المفاتيح الا يتسبب في منع دخول وخروج الهواء من الجهازوبالتالي ارتفاع درجة حرارة الجهاز.

    ردحذف
    الردود
    1. أخي الكريم في البداية موضوع الضغط على زر البور عبارة عن ثواني يعني ممكن وانت واضع ايدك عليه تكون عم تسحب الشاحن من الكهرباء وطبعاً ممكن تطفي بشكل مباشر متل ما قلت بهالحالة مو هالموضوع المهم، أما بالنسبة لغطاء لوحة المفاتيح لا أخي بالأصل الهواء ما بفوت للجهاز من جهة لوحة المفاتيح، التهوية خلف الجهار في الغالب.

      حذف