كيفية تشغيل اسطوانة الصيانة Hiren's BootCD من الكمبيوتر مباشرة

لا شك فى ان اسطوانة الصيانة العالمية الهيرين بوت Hiren's BootCD 15.2 ، مازالت مليئة بالافكار والحلول والاسرار لاى شخص مهتم بالكمبيوتر والصيانة والهاردوير ، فهمى تعتبر المرجع الاول لهم وهى بمثابة اسطوانة الانقاذ والطوارىء ، بما تحويه من ويندوز خاص بها يمكن الدخول من خلاله الى حاسوبك ومعالجة واصلاح الكثير من المشاكل ، وايضا مئات الاوامر المختلفة وادوات الاصلاح المتعددة والمفيدة .

وسبق وان تكلمت فى عدة مقالات سابقة هنا على موقع عالم الكمبيوتر عن اسطوانة الهيرين بوت ودورها الرائع والمميز فى اصلاح مشاكل الكمبيوتر المختلفة منها مقال بعنوان كسر واستعادة باسورد الويندوز بواسطة الهيرن بوت بدون فورمات ، و واخر بعنوان تخلص من الفيروسات مع اقوى برامج الحماية فى قرص الهيرن بوت ،وايضاً حل مشكلة الشاشة السوداء من خلال اسطوانة هيرن بوت ويمكن معرفة المزيد من الدروس المتعلقة بالاسطوانة من هنا ، ومازال فى الاسطوانة وخاصة الاصدار الاخير منها العديد من الاسرار والحلول الرائعة.



وسبق وان تعرفنا على كيفية حرق الاسطوانة على الفلاشة USB من خلال مقال بعنوان افضل واسهل طريقة لحرق قرص الهيرين بوت على فلاش ميمورى ، والدخول اليه من خلال البوت وتشغيل اوامرها من خلال شاشة الدوس الخاص بها ، اما اليوم فسوف نتعرف على كيفية تشغيل الاسطوانة مباشرة من الكمبيوتر ، والتعرف على اوامرها المختلفة وايضا كيفية الاستفادة منها.



بعد ان نقوم بحرق نسخة الهيرين بوت على فلاشة USB نقوم بنزع الفلاشة من الكمبيوتر ثم نقوم باعادة تشغيل الكمبيوتر من جديد ، مع ايقاف جميع برامج الحماية الموجودة على الكمبيوتر مع بداية التشغيل ، حتى لا يحدث بينها وبين برامج الاسطوانة الموجودة على الفلاشة اى تعارض ، ثم نقوم بالدخول الى الفلاشة الموجود عليها نسخة الهيرين بوت ونقوم بفتحها ، وعند الدخول نشاهد ملفات نسخة الهيرين بوت والتى تم حرقها على الفلاشة ، وما يهمنا هنا هو الملف الخاص بتشغيل برامج واوامر الاسطوانة HBCDMenu.cmd فنضغط عليه بالماوس مرتين للتشغيل ، وتظهر لنا رسالة نوافق عليها ، وننتظر قليلا.

بعد قليل تظهر لنا نافذة التشغيل الخاصة بالاسطوانة وعليها شعار الاسطوانة ، وبها قائمتان رئيسيان هما البرامج Programs والمساعدة Help ، والاهم هنا هى قائمة البرامج التى سوف نتعامل معها ومع الاوامر الموجودة بها.



نقوم بالضغط على قائمة البرامج Programs لفتحها ونشاهد فيها عدد كبير من البرامج وادوات الاصلاح والصيانة وسوف استعرض معكم اهم هذه البرامج والادوات المفيدة لنا:


  • AntiVirus /Spyware وهى قائمة برامج الحماية وفحص الفيروسات وتحتوى على اكثر من 12 برنامج حماية وفحص ومكافحة الفيروسات ( البرنامج ايضا بداخله برامج اخرى ) ويمكنك من خلالها ان تفحص حاسوبك والتخلص من اى فيروسات.

  • Backup او عمل نسخة احتياطية لنظام التشغيل ويحتوى ايضا على العيديد من البرامج المتخصصة فى عمل نسخ احتياطية.

  • Browser / File Managers المتصفحات ومدير الملفات ويحتوى على اكثر من متصفح يمكنك من خلاله تصفح الانترنت فى جهازك بطريقة امنة منها متصفح اوبرا الشهير وغيرها.

  • Cleaners او ادوات تنظيف النظام من الملفات الزائدة والضارة وايجاد مساحات فارغة ويحتوى ايضا على العديد من ادوات التنظيف المختلفة مثل CCleaner و Clean up وغيرهم.

  • File System او نظام الملفات وهو خاص بصيغ الملفات المختلفة داخل انظمة التشغيل.

  • Hard Disk / Storage خاص بفحص الهارد ديسك واصلاح ملفاته.

  • Network او النت وورك وخاص باصلاح مشاكل كارت الانترنت العادى والهوائى وايبهات الانترنت والرواترات وايضا كلمات السر المختلفة.

  • Partition / Boot / MBR يتعامل من خلال عدة اوامر وبرامج مختلفة مع البارتيشنات وملفات البوت واصلاحها ، واصلاح البارتيشنات وتحويلها من صيغ الى صيغ اخرى مثل FAT32 الى NTFS وهكذا.

  • Password / Key خاص بالعثور على مفاتيح المنتجات وكلمات السر للدخول للويندوز وازالتها وايضا الرواترات والاميلات وغيرها.

  • Recovery خاص بالاصلاح واستعادة المحذوفات.

  • Registry خاص بملفات الريجسترى فى انظمة التشغيل وميفية اصلاحها فى حالة اصابتها بالفيروسات وتعطلها عن العمل.

  • Security / Encryption التِشفير والامان فى انظمة التشغيل المختلفة .

  • System Information للحصول على معلومات عن انظمة التشغيل مثل حجم الرامات والهارد ديسك والبروسيسور وايضا الدرايفات المختلفة.

  • Testing او الفحص من اجل عمل فحص لاى جزء مثل الهارد ديسك او الرام والتأكد من كفائتهم.

  • Exit للخروج من الاسطوانة واغلاقها.



وبالطبع هناك قوائم واوامر اخرى لم نستعرضها بعد ، فمثل هذه الاسطوانة الرائعة تحتاج الى اكثر من مقال ودرس من اجل التعرف عليها جيدا ان شاء الله ، وهكذا فى النهاية نكون قد تعرفنا على كيفية تشغيل اوامر وبرامج اسطوانة الهيرين بوت من الكمبيوتر مباشرة وبدون الحاجة الى الدخول اليه بوت ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة، شكرا لكم.
كيفية تشغيل اسطوانة الصيانة Hiren's BootCD من الكمبيوتر مباشرة Reviewed by Sameh El Kharraz on 9/12/2016 Rating: 5

سامح الخراز

سامح الخراز مدون وكاتب مقالات مصرى متخصص فى شبكات الإنترنت والتقنية

هناك تعليق واحد:

  1. فعلا الهيرنس بوت هى من افضل الاسطوانات الطوارئ عالميا بلا منازع ، بارك الله فيكم على الموضوع

    ردحذف