كيف تقوم بانقاذ ملفاتك المهمة على سطح المكتب بعد انهيار الويندوز

سطح المكتب فى اى نظام تشغيل يعتبر بمثابة الواجهة الرئيسية له او البوابة الرئيسية لانظمة التشغيل ، وفى نظام التشغيل الويندوز لا يختلف الامر كثيرا ، فبعد تشغيل الحاسوب وقيامه بالتحميل وتجاوز الرسالة الترحيبية اول ما يظهر للمستخدم هو سطح المكتب Desktop ، بما يشمله من ايقونات رئيسية مثل جهاز الكمبيوتر My Computer ، وسلة المحذوفات Recycle Bin ...الخ ، وايضا من شريط المهام وغيره ، وكما هو معروف ايضا فان سطح المكتب جزء من ملفات الويندوز ، او القرص C او قرص الويندوز.

وهناك خطأ كبير جدا يرتكبه اغلب مستخدمى الويندوز والكمبيوتر وهو حفظ الملفات الهامة على سطح المكتب ، وعدم حفظها فى اى بارتيشن اخر ، وهذا امر خاطىء بالمرة ، لانه يسبب امتلاء بارتيشن الويندوز بالملفات وبالتالى قد يؤدى ذلك الى انهيار الويندوز نتيجة امتلائه بهذه الملفات وعدم وجود مساحة كافية فيما بعد للويندوز ، وايضا ضياع هذه الملفات التى قد تكون هامة جدا ويصعب تعويضها او ملفات هامة مرتبطة بالعمل ، وعند انهيار الويندوز يعجز المستخدم عن الوصول اليها بالطبع .



وقد سبق ان وضحنا فى مقالات سابقة على موقع عالم الكمبيوتر المتميز كيفية انقاذ الملفات الموجودة على سطح المكتب فى حالة انهيار الويندوز ، وصعوبة الدخول اليه فى الوضع العادى والطبيعى ، ومنها مقال للاستاذ محمود منير بعنوان نقل الملفات من قرص الويندوز في حالة انهيار الويندوز ، ومقال اخر بعنوان نقل الويندوز من الهارد القديم الي الهارد SSD الجديد ، ومقال ثالث بعنوان ما هي الملفات التي يجب عليك حفظ نسخة احتياطية منها؟ ، وكلها مقالات مفيدة وهامة لاى مستخدم للكمبيوتر.

اما اليوم فسوف نتعرف على طريقة قد تكون جديدة للبعض ، ومعروفة للكثيرين ، وهى انقاذ ملفاتك الموجودة على سطح المكتب فى حالة انهيار نظام التشغيل الويندوز ، من خلال اسطوانة الصيانة الاولى عالميا الهيرين بوت Hiren's Boot CD 15.2 ، وخاصة الاصدار الاخير منها والرائع ، ومن خلال نظام التشغيل الوهمى الخاص بها ، وسبق ان تكلمنا فى عدة مقالات سابقة هنا عن اسطوانة الهيرين بوت ووظائفها وخصائصها المتعدة.



سوف اقوم الان بعمل فولدر او ملف واسميه مثلا عالم الكمبيوتر وسوف اقوم بتغيير شكله من اجل تمييزه ايضا الى شكل علامة اغلاق الكمبيوتر واقوم بوضعه وحفظه على سطح المكتب ، وبداخل هذا الملف مثلا وثائق مهمة جدا وارغب فى استعادتها بعد انهيار الويندوز.



الان لدى نظام التشغيل الخاص بالويندوز لا يعمل ، واعجز عن الوصول الى ملفاتى الموجودة على سطح المكتب ، ولا ارغب فى تسطيب ويندوز جديد قبل الوصول الى هذه الملفات الهامة ونقلها الى اى بارتيشن او مكان امن ، لذا سوف اقوم الان بتوصيل الفلاشة التى استخدمها وتم حرق نسخة الهيرين بوت عليها ، الى الكمبيوتر الذى به المشكلة ، واختار البوت من الفلاشة حتى تظهر لى واجهة الاسطوانة الرئيسية اختار منها الويندوز المصغر Mini Windows Xp ثم اضغط انتر.



ننتظر قليلا حتى يتم تحميل الويندوز الخاص بالاسطوانة ، ثم يظهر لنا سطح المكتب فى الويندوز الوهمى ونشاهد هنا الايقونات الرئيسية فى هذا الاصدار الحديث من الاسطوانة ، ونقوم بالضغط على My Computer من اجل الدخول الى قرص الويندوز او قرص C او حسب المكان الذى تم فيه تسطيب الويندوز لديك من قبل ، ونقوم بفتحه . ( اعتذر هنا عن عدم جودة الصورة ).

بعد الدخول الى قرص الويندوز او بارتيشن الويندوز ويكون غالبا ال C ، نشاهد هنا جميع ملفات الويندوز ولكن ما يهمنا هو الوصول الى الملف المطلوب من اجل نقله الى بارتيش اخر امن بعيدا عن قرص الويندوز ، لانى سوف اقوم بعمل فورمات له فيما بعد من اجل تسطيب ويندوز جديد ، ولا ارغب فى ان افقد ملفى الهام.



لذلك نبحث عن فولدر باسم المستخدمين Users وهو الفولدر الهام جدا الذى يحتوى على كافة اسماء المستخدمين فى هذا الكمبيوتر.



بعد ذلك نبحث عن الفولدر الخاص باسم المستخدم الرئيسى للكمبيوتر او الذى تم تسمية الكمبيوتر به وهنا هو TAHA&KENZA وبالطبع سوف يختلف الاسم لدى كل مستخدم على حدة ، ونقوم بالضغط عليه لفتحه.



نصل الان الى الفولدر الهام جدا والخاص بملفات سطح المكتب كلها وهو Desktop ونقوم ايضا بالضغط عليه من اجل فتحه .

الان سوف تظهر لنا جميع الملفات التى كانت موجودة على سطح المكتب قبل انهيار الويندوز بما فيها بالطبع الملف المطلوب عالم الكمبيوتر ، فاقوم بتحديده هو فقط او اى ملف ارغب فيه واقوم بنقله من هذا البارتيشن الذى سوف يتم عمل فورمات له من اجل الويندوز الجديد ، واقوم بنقل الملف الى مكان امن او الى بارتيشن اخر او حتى وضعه على فلاشة USB ، ويمكنى ان اكرر هذا الامر مع جميع الملفات الموجودة على سطح المكتب هنا ، وبذلك استطيع من خلال هذه الطريقة البسيطة والاسطوانة الرائعة انقاذ جميع ملفات الموجودة على سطح الويندوز بعد انهياره.



ملحوظة هامة : هذه الطريقة ناجحة 100% من خلال اسطوانة الهيرين بوت وتم تجربتها بالفعل ، وتفشل فقط فى حالة وجود مشكلة بقرص الويندوز او قرص ال C ونعجز حتى عن فتحه من خلال الاسطوانة ويتطلب عمل فورمات لفتحه.

ملحوظة هامة جدا : هذا الشرح تم من خلال الويندوز الحقيقى للمصداقية ، حتى تكون جودة الصور واضحة لكم ، ولكن الخطوات التى قمت بها هنا هى نفس الخطوات التى قمت بها من قبل فى اسطوانة الهيرين بوت ولا يوجد اى اختلاف بينهما ، واؤكد على نقطة هامة، وهى ان جميع الاسماء باللغة العربية سوف تظهر فى اسطوانة الهيرين بوت على هيئة مربعات لان لاسطوانة لا تدعم اللغة العربية ، ويمكنك معرفة الملف المطلوب اذا كان باللغة العربية من خلال شكله او الملفات الموجودة بداخله ، بينما الاسماء باللغة الانجليزية سوف تظهر بوضوح .

وفى النهاية اؤكد لك هذه القارى ان هذه الطريقة ناجحة ان شاء الله فى انقاذ ملفاتك بعد انهيار الويندوز ، اذا قمت بنفس الخطوات بدقة ، وقد قمت بتجربة هذه الطريقة اكثر من مرة وثبت نجاحها والحمد لله ، الا اذا كما ذكرنا من قبل وجود مشكلة لديك فى قرص الويندوز تتطلب عمل فورمات له حتى يتم فتحه ، وانبه مرة اخرى الا تقوم بحفظ ملفاتك على سطح المكتب وقم بحفظها فى اى بارتيش اخر بعيد عن سطح المكتب ، والى اللقاء فى دروس اخرى قادمة ..شكرا لكم .
كيف تقوم بانقاذ ملفاتك المهمة على سطح المكتب بعد انهيار الويندوز Reviewed by Sameh El Kharraz on 9/11/2016 Rating: 5

سامح الخراز

سامح الخراز مدون وكاتب مقالات مصرى متخصص فى شبكات الإنترنت والتقنية

هناك تعليق واحد:

  1. ولو الهارد مش ظاهر اعمل ايه علما اني استخدم اصدار15.2من الهيرن

    ردحذف