معتقدات خاطئة عن برامج الحماية قد تعرضك للخطر

أخطر الاشياء التي قد تواجهك عن العمل علي جهازك هي بالطبع الفيروسات .. كل من له خبرة قليلة بالكمبيوتر يعلم عن الفيروسات ويعرف كيف يتجنبها ويعرف ما قد تجلبه من ضرر له ولكن بالرغم ذلك تزيد الفيروسات في الانتشار وتصيب العديد والعديد من الاجهزة بالرغم من تطور برامج الحماية من الفيروسات وكثرتها , وهذا قد يكون سببه المعتقدات الخاطئة التي قد يفكر بها البعض عند الحديث عن برامج الحماية والفيروسات لذلك سنستعرض معكم جانبا منها.



انا لا استخدم ويندوز , اذن انا لا أحتاج برنامج حماية (اعتقاد خاطئ)

باستثناء انظمة تشغيل الهواتف الذكية , نظام تشغيل ويندوز هو بالطبع الأكثر استخداما هذه الايام لذلك من الطبيعي انه هو الأكثر عرضة للتهديدات والبرمجيات الخبيثة ومن ضمنها الفيروسات ولكن هذا لا يخبرنا بأن باقي انظمة التشغيل لا يتم استهدافها بأي نوع من البرمجيات الخبيثة او التهديدات , ويندوز تملك 90 % من السوق العالمي فهي بالطبع الأكثر تهديدا.

نأتي الي نظام ماك الذي يحتل 6% فقط وبالرغم من ذلك تعرض لتهديدات مختلفة علي مر السنين الماضيو ولعل ابرزها التقارير التي افادت عام 2012 باصابة 600,000 جهاز وبالرغم ان العدد  قليل جدا مقارنة باجهزة ويندوز الا انه يثبت ان اجهزة ماك غير معصومة من الفيروسات او اي اصابة من اي برنامج كما يعتقد البعضز

ونأتي الان الي انظمة لينكس فما يجعلها اقل عرضة للاصابة ايضا هو قلة استخدامها والذين يقومون باستخدام لينكس هي المؤسسات الكبري او الاشخاص المحترفون الذين يعرفون كيف يحمون اجهزتهم جيدا وبالرغم من ذلك صرح الموقع الرسمي لنظام تشغيل لينكس في تقرير عن الحماية   ان لا نظام تشغيل بما يشمل نظامهم محمي بنسبة 100 % من الفيروسات !!.

معني انك لا تقوم بتحميل شئ من الانترنت فلن يصيبك اي فيروسات ( اعتقاد خاطئ )

هناك اعتقاد خاطئ لدي البعض من الناس ان الفيروسات تأتي اليهم عن طريق تحميل الملفات المصابة بالفيروس مسبقا من الانترنت فقط ! وهذا بالطبع اعتقاد خاطئ , حتي وانت تتجنب التحميل من الانترنت لهذا السبب فأنت عرضة كذلك للاصابة من الفيروسات ومن خلال الانترنت ايضا فلن اخبرك انه ربما تصاب عن طريق فلاشة مصابة او ماشابه بل عن طريق تصفحك للانترنت.

فيمكن لأي هاكر اختراق موقع ما ونشر فيروساته علي الموقع نفسه علي هيئة Script او فلاش يعمل بمجرد فتحك للموقع فقط وهذا بالطبع بعيدا عن اي تحميل من الموقع كما لاتنسي فيروس Worm او الدودة الذي يمكن من نشر نفسه خلال شبكة ما او حتي داخل ملفات جهازك ودون حتي ان تدري بذلك ويمكنك معرفة الفرق بين فيروس Worm وغيره من باقي البرمجيات الخبيثة من خلال هذا الموضوع الفرق بين البرمجيات الخبيثة المختلفة ولماذا نطلق عليها فيروسات؟.

جهازي يعمل جيدا . اذن انا لست بحاجة لبرنامج حماية يبطئ جهازي ( اعتقاد خاطئ ) 

الاشخاص الذين يعتقدون انه بمجرد ان جهازه يعمل جيدا وبلا اي مشاكل مع اداء سريع فانهم ليسوا بحاجة الي انتي فيروس الذي قد يتسبب في بطء جهازهم بلا اي فائدة , حسنا ربما عملية Real-Time - التي يقوم بها برنامج الحماية لاكتشاف الفيروس فور دخوله لجهازك وتعمل دائما في الخلفية - قد تأخذ من حجم الرام لجهازك وكذلك البروسيسور ولكن ليس بالقيمة التي تتخيلها فأنت لن تلاحظ كثيرا هذه العملية بالاضافة الي انه من الصعب عليك اكتشاف وجود فيروس علي جهازك بنفسك فمعظم الفيروسات الان لا تترك وراءها اثار يمكنك تعقبها فتعلم ان هناك فيروس علي جهازك وتذكر معي فيروس botnet الذي يجعل جهازك جزء من شبكة خبيثة دون ان تعلم وكذلك الـ Keylogger الذي لن تشعر به ويظهر كأنه شئ قانوني والذي تحدثنا عنه بالتفصيل في هذا الموضوع كيف يقوم الـ Key Logger بمراقبة نشاطك علي الكمبيوتر (موضوع شامل).

كل برامج الحماية واحد ونفس الفاعلية ( اعتقاد خاطئ )

عند اختيارك برنامج انتي فيروس يقوم بحماية جهازك من الفيروسات فأنت تقف امام العديد من الاختيارات لتقرر من بينها اي انتي فيروس سيناسبك ثم يأتي شخص ما ليخبرك بأن كل برامج الحماية واحد ومتشابهة !! فتركن لهذا الرأي الذي بالطبع يريحك من عناء الاختيار المناسب وانت لا تدري ان اختيارك للانتي فيروس الغير كفء يعرضك بأن تعمل علي جهازك بحماية وهمية وهي أخطر بالطبع من " لا حماية من الاساس " لأنك تعتمد علي برنامج الحماية لديك وعلي انه مثله مثل غيره وهو في الاساس ينقصه الكثير وبه العديد من الثغرات عن غيره مما تسمح للفيروسات التلاعب به.

وبالطبع تحدثنا كثيرا عن معهد الحماية Av-Test الذي تحدثنا عنه كثيرا خلال مواضيعنا علي المدونة والذي يثبت لنا ان ليس كل برامج الحماية نفس الشئ فجميعهم يختلفون في مقدار الحماية وكذلك اداءهم علي الجهاز وقابلية استخدامهم كما اخبرناك قبل ذلك بـ 5 مواقع لمعرفة الانتي فيروس المناسب لك وكل هذه المواقع من شأنها ان تعلم الاختلافات بين كل برنامج وانهم ليسوا سواء.
معتقدات خاطئة عن برامج الحماية قد تعرضك للخطر Reviewed by Ahmed Hussein on 9/09/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

هناك تعليق واحد: