كيف تتحكم في المتصلين بالراوتر معك من خلال فلترة عناوين الماك MAC Filter

بالطبع اذا كنت تملك شبكة واي فاي فانت بالطبع تريد حمايتها من المتطفلين ومن ضمن خطوات حمايتك من المتطفلين هو تحديد اشخاص بعينهم من الاتصال بشبكتك فقط وانا هنا اتحدث عن المتطفلين وليس مخترقي الشبكات لان المتطفلين هم اشخاص لا ترغب في اتصالهم بشبكتك ربما لا تريد احراجهم ومنعهم مباشرة من الاتصال بالشبكة ولكن طريقتنا في هذا الموضوع ستجعلك قادرا علي منعهم دون ان يعلموا اما بالنسبة للمخترقين المحترفين فهذه الطريقة للامانة لن تمنعهم لانهم يتحايلون عليها بالاضافة الي ضررة استخدامك لتشفير قوي اولا ولكي تعرف لماذا عليك بمراجعة هذا الموضوع (4 اسرار لا يحب هاكرز شبكات الوايرليس ان تعلمها) وطريقتنا اليوم هي عن كيفية السماح لاشخاص بعينهم من الاتصال بالواي فاي عن طريق الماك فيلتر في الراوتر.



ولا ننسي ان المدون " قصي خليفة " قام بمناقشة الموضوع قبل ذلك بطريقة سهله لاصحاب الاندرويد وعلي هاتفهم روت من خلال هذا الموضوع (أفضل طريقة لحماية شبكة الواي فاي من المتطفلين حتى وإن كان لديهم كلمة المرور)

اولا وقبل كل شئ عليك اولا معرفة الاجهزة التي تود ان تتصل بشبكتك ومعرفة عنوان الماك لها وفي موضوع سابق (معرفة الاجهزة المتصلة بشبكة Wi-Fi من خلال الراوتر او الكمبيوتر او الهاتف) قمنا باستعراض  3 طرق لمعرفة الاجهزة المتصلة بالشبكة وبجانب كل جهاز يظهر عنوان الـ IP الخاص به وكذلك عنوان الـ MAC وما يهمنا الحصول عليه هنا هو عنوان الماك.



بعد ذلك ستذهب الي الـ IP الخاص بالراوتر الذي تستخدمه وغالبا ما يكون http://192.168.0.1 او http://192.168.1.1 ويمكنك معرفته من خلال كتابة الامر التالي في ipconfig في نافذة CMD وسيظهر بجانب كلمة Default Gateaway وبمجرد كتابته في المتصفح والضغط enter سيتم طلب منك اسم المستخدم وكلمة المرور واذا لم تكن تعلمهم فقم بسؤال مزود خدمة الانترنت لديك فهو سيخبرك بالمعلمومات التي تحتاجها وبعد كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور ستقوم بالدخول الي اعدادات الراوتر.


بالطبع ليس كل راوتر يشبه الاخر لذلك سنأخذ كمثال راوتر Zte من شركة Orange ويمكنك البحث عن ما يشبه الخطوات في الراوتر الخاص بك ولن تجد اختلافا كثيرا.


قم بالدخول علي قائمة Security في يسار الصفحة.



بعد ذلك اختار Mac Filtering.



ستجد العلامة بجانب Enable ليست محددة , قم بتحديدها وهذا من شأنه ان يقوم بتفعيل الـ Mac Filter.



بعد ذلك من قائمة Mode ستختار Permit اذا كنت ستقوم بتحديد الاجهزة المسموح لها بالاتصال فقط اما Discard ستختارها اذا كنت ستضيف الاجهزة الممنوعة من الدخول فقط.



بعد ذلك ستقوم باختيار Route من قائمة Type وتختار IP من القائمة Protocol.



بعد ذلك بجانب Source MAC Address قم بكتابة عنوان الماك للجهاز المطلوب ثم اضغط علي ADD.



ستجد بعد ذلك الجهاز الذي اضفت عنوان الماك الخاص به مضافا بالاسفل ويمكنك اضافة اي عدد تريده من الاجهزة من خلال معرفة عنوان الماك الخاص بهم.



وبذلك يُمكن لك ان تتحكم في المتصلين بالراوتر الخاص بك من خلال فلترة عناوين الماك MAC Filter كما وضحنا في الخطوات المستعرضه اعلاه.
كيف تتحكم في المتصلين بالراوتر معك من خلال فلترة عناوين الماك MAC Filter Reviewed by Ahmed Hussein on 9/24/2016 Rating: 5

احمد حسين

احمد حسين.. ٢١ سنة ،، مهتم بعالم الكمبيوتر وانظمة التشغيل ومجال الانترنت والشبكات وتعلم الجديد عن طريق الانترنت ولا قيمة لكل هذا الا اذا شاركت ما تعلمت ، فاحتكار العلم لم يكن ابدا هو الغاية.

ليست هناك تعليقات: